تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين30/3/2009 م

هيكلة حماية المستهلك كمرحلة أولى لكبح جماح ارتفاع الأسعار
وزير الأعمال في تصريحات صحفية:
نسعى لإيجاد آلية لضبط عملية الأسعار وعدم استغلال التجار للظروف
حمد بن فيصل: هناك فرص حقيقية للاستثمار في دول أمريكا الجنوبية
هناك تبادل تجاري موجود بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية لكنه لا يرقى إلى المستوى المطلوب
إقامة الملتقيات يفتح الأبواب للتعاون في المستقبل
عمرو موسى: التعاون بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية موجود ولكن!
القمة العربية بالدوحة ستنجح.. رغم غياب بعض رؤساء العرب

كتب- يوسف الحرمي :
قال سعادة الشيخ فهد بن جاسم بن محمد آل عبدالرحمن آل ثاني وزير الأعمال والتجارة في تصريحات صحفية على هامش الملتقى الثاني لأصحاب الأعمال بالدول العربية وأمريكا الجنوبية إن هذا الملتقى يأتي على هامش القمة العربية ودول أمريكا الجنوبية موضحاً أن هذا هو الملتقى الثاني، والملتقى الأول عقد عام 2005 في البرازيل، وهذه فرصة جيدة للتباحث حول فرص التعاون التجاري بين الاقليمين العربي وأمريكا الجنوبية مشيراً إلى أن هناك زيادة في التبادل التجاري منذ انعقاد أول ملتقى بلغ 50% وهذه الزيادة من وجهة نظري متواضعة، موضحا أن هناك فرصاً كبيرة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وموضحا أن هذا الملتقى فرصة لتبادل الآراء وسبل التعاون بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية.
وتوقع وزير الأعمال والتجارة أن يخرج الملتقى بعدد من التوصيات المهمة جداً لتعزيز سبل التعاون التجاري بين القطاع الخاص في الاقليمين وأشار إلى أن التنسيق بين البلدان العربية ودول أمريكا الجنوبية سيساعد في الحد من تأثيرات الأزمة المالية العالمية موضحا أن الأزمة مستوردة أتت إلينا من الدول المتقدمة ولذلك فإن الدول النامية أقل تأثراً بالأزمة وهذا ما أشار إليه الكثير من الأطراف المحايدة ولذلك اعتقد أن الملتقى كما أشرت فرصة لتبادل الآراء والتنسيق في كيفية معالجة هذه الفرص من خلال أعمال هذا الملتقى موضحا بأنه لمس بعض النتائج الايجابية من انعقاد الملتقى الأول حتى الآن ومن خلال جدول أعمال الملتقى نتوقع أن يكون هناك فرص وتعاون بين القطاعين الخاص العربي وأمريكا الجنوبية.
ورداً على سؤال حول ضبط الأسعار في السوق قال وزير الأعمال والتجارة أنه منذ تسلمه حقيبة الوزارة وضع نصب عينيه أهمية خاصة لقطاع حماية المستهلك حيث انها تمس شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين على حد سواء وهناك توجه كبير للتركيز على هذا القطاع حيث بدأنا بهيكلة ادارة حماية المستهلك كمرحلة أولى البيت من الداخل وهناك عدة مبادرات من ضمنها تسهيل عملية استلام الشكاوى ومتابعتها وايجاد مركز اتصال بالاضافة إلى انشاء صفحة جديدة على الانترنت للتواصل بين المستهلكين والتجار لابداء آرائهم وملاحظاتهم ودورنا كحماية المستهلك هو مبدأ الشفافية وابراز الأسعار الموجودة موضحا أن الوزارة لا تسعى إلى وضع قرارات لتحمى الأسعار وإنما ايجاد آلية لضبط عملية ارتفاع الأسعار لأنه في نهاية الأمر عرض وطلب هذا من جانب ومن جانب آخر يهمنا ألا يكون هناك استغلال الظروف من جانب التجار موضحا أننا نحتاج إلى أداة تشريعية تعزز من دورنا، وهذا يتطلب في المستقبل اذا كان هناك ارتفاع في اسعار بعض السلع المهمة للمواطنين أن تكون هناك اجراءات لطلب رفع السعر ومن خلال هذه الاجراءات سوف يتم النظر إليها والمبررات والأسباب والمسببات ويتم الموافقة أو عدم الموافقة على ضوء كل ذلك.
قال سعادة الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني عضو رابطة رجال الأعمال القطريين ورئيس مجلس ادارة البنك الخليجي إن هناك فرصاً حقيقية للاستثمار في قطاع الطاقة سواء النفط أو الغاز في أمريكا الجنوبية موضحاً أن هذه الدول مازالت بكراً ولابد من استكشافها لأن المجال واسع في هذه الدول، وكذلك يمكن الاستثمار في مجالات البنية التحتية لأن هذه الدول تحتاج الى وجود بنية تحتية وبالتالي فانها تحتاج الى الدعم والاستثمار.
وأشار الى أن دول أمريكا الجنوبية غنية بالمواد الخام، ولذلك فان دول الخليج محتاجة الى المواد الخام في مجال التصنيع.
وقال سعادته ان هناك تبادلاً تجارياً موجوداً بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية، لكن طموحاتنا أكبر من ذلك، ولذلك نأمل في المستقبل القريب أن يرتقي هذا التبادل التجاري بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية الى ماهو أفضل منه حالياً من أجل المصالح المشتركة موضحاً أن من أسباب تدني التبادل التجاري هو التباعد بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية في السابق وتوجه الدول العربية الى أوروبا وأمريكا الشمالية وأخيرا الى آسيا موضحاً أنه لم يكن هناك في السابق مبادرات حقيقية في هذا الاتجاه، بل كانت متواضعة وأحياناً فردية، وبعد اقامة هذا الملتقى سيكون هناك عامل مشجع ومساعد للتعاون الحقيقي.
وقال سعادته رداً على سؤال الراية الاقتصادية ان اقامة الملتقيات بهذا المستوى يفتح أبواباً كثيرة للتعاون في المستقبل بالاضافة الى التشجيع للزيارات المتبادلة واقامة خطوط للاتصالات مثل خطوط الطيران وغيرها وهذه كلها تشجع الاستثمارات والتعاون بين دول أمريكا الجنوبية والدول العربية.
وقال إن افتتاح خط مباشر للخطوط الجوية القطرية بين الدوحة والبرازيل سيساعد على الاتصال وتبادل الزيارات وفتح الأبواب للقطريين للاستثمار في أمريكا الجنوبية والعكس صحيح وأمريكا الجنوبية تستمر في أسواق قطر أو في دول الخليج.
وأشار الى أن غرف التجارة العربية ومجالس رجال الاعمال لها الباع الأكبر وكذلك الحكومات في تشجيع ودعم الملتقيات والمؤتمر التي تعقد هنا وهناك.
مشيراً الى أن الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية محدودة. حيث لايوجد اتفاقيات على المستوى الكبير مثل بعض الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية والدول الاوروبية أو أمريكا الشمالية.
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن التعاون بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية موجود إلا انه يتطلب تقدماً أكبر في هذا المجال.
ورداً على سؤال حول نجاح القمة العربية أوضح عمرو موسى أن القمة سوف تنجح خصوصاً في ظل وجود جو عام للمصالحة العربية والازمات الكبيرة التي تواجه الأمة العربية.
ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول غياب بعض رؤساء الدول العربية عن حضور القمة أشار الى أنه كان بودي أن يحضر جميع رؤساء الدول العربية، موضحاً أن الحضور في القمة جيد وفي الاطار المعتاد لكل دورة وكل سنة بغض النظر.
ورداً على سؤال الراية الاقتصادية حول مبررات الدول التي لم تحضر رفض الأمين العام لجامعة الدول العربية الاجابة أو الرد على هذا السؤال وانصرف مسرعاً بعيداً عن عيون الصحفيين الذين يلاحقونه للرد على أسئلتهم.

قانون رقم (6) لسنة 1989 بتنظيم وزارة الاقتصاد والتجارة
قانون رقم (2) لسنة 1999 في شأن مكافحة الغش في المعاملات التجارية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار نائب الحاكم رقم (13) لسنة 1966 بتنفيذ بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (89) لسنة 2004 بشأن المواصفات القياسية الواجب توافرها في بعض السلع والمواد
حماية المستهلك تحرر 41 مخالفة
ضرورة تفعيل قوانين حماية المستهلك
قانون التقاعد والمعاشات و قانون حماية المستهلك
قانون لتعويض المستهلك عن السلع الضارة
الموافقة علي اضافة بعض الأحكام لمشروع قانون حماية
وزيـر الأعـمال يفـوض بعض الاختصاصات بقانون حماية المستـهلك
الموافقة علي اضافة بعض الأحكام لمشروع قانون حماية المستهلك
ضرورة التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية وحماية المستهلك
"حماية المستهلك" تضبط 38 مخالفة بينها 17 حالة عدم إعلان عن الأسعار
حماية المستهلك: 32 مخالفة غش تجاري وتلاعب بالأسعار والوزن في ديسمبر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك