تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الخميس  02 من أبريل 2009م

استراتيجية لتطوير أداء موظفي جامعة قطر
15 برنامجا تدريبيا لنحو 245 موظفا وموظفة
ياسر القواسمي: برامج التدريب تهدف إلى تقديم خدمات مميزة للطلاب

كتبت - هناء صالح الترك:
نظم فريق التدريب والتطوير في قسم إدارة وتطوير الأداء بإدارة الموارد البشرية بجامعة قطر عددا من البرامج التدريبية لموظفيها غير الأكاديميين في الرابع الأول من العام الجامعي 2008- 2009 بلغ عددها حوالي 15 برنامجا تدريبيا ويقدر عدد المستفيدين ب 245 موظفا وموظفة.
وقال ياسر عبدالرحيم القواسمي كبير أخصائي التدريب والتطوير بإدارة الموارد البشرية إن إدارة الموارد البشرية تعمل على توفير برامج تدريبية لجميع الموظفين غير الأكاديميين من إداريين وفنيين من خلال خطة تنمية الفرد واعتماداً على احتياجات الوظيفة وشاغلها وتوفر لهم فرصا ومواد تدريبية لدعمهم في رفع وتحسين الأداء.
وعن برنامج تطوير الموظفين الجدد الذي استفاد منه 32 موظفا وموظفة قال السيد ياسر إن البرنامج موجه بشكل خاص لتوفير ورش تدريبية خاصة بالموظفين الجدد لمساعدتهم غي سرعة اندماجهم في مجتمع موظفي الجامعة والاستفادة من حماس الموظف الجديد بشكل ايجابي لصالح العمل ويشمل البرنامج على مجموعة من الورش التدريبية منها تطوير مهارات خدمة العملاء وتحديد وتخطيط وضع الأهداف ونظام إدارة الأداء المطبق في الجامعة بالإضافة إلى مهارات التواصل عبر البريد الالكتروني.
وقال: إن برنامج تدريب المدربين الذي نظم بالتعاون مع مكتب التعليم المستمر واستفاد منه 9 من الموظفين يهدف إلى صقل مهارات التدريب لدى الموظفين من مختلف إدارات الجامعة، وخلق عدد من الموظفين القادرين على التدريب فيما بعد في إداراتهم وأقسامهم ونقل المعلومة أو المهارة أو التطبيق إلى زملاء العمل والفريق، ففي هذا البرنامج يتعرف المتدربون على مهارات العرض وكيفية التعامل مع الحالات المختلفة أثناء عملية التدريب وكيفية إعطاء انطباع المرح والترفيه خلال الورش التدريبية ودعم مشاركة المتدربين خلال الورش التدريبية.
أما برنامج فن التواصل عبر البريد الالكتروني فقال القواسمي إن المستفيدين بلغوا 49 موظفا وتم تدريب الموظفين على المهارات الالكترونية الكافية في إرسال واستقبال الرسائل الالكترونية خاصة مع التوجه العام في الجامعة بأهمية التركيز على المراسلات الالكترونية في البيئة الجامعية بشكل محترف وقد تم تعريف الموظفين بعدد من المواضيع ذات العلاقة منها فن الاتيكيت العالمي في الرد على الرسائل الالكترونية واستقبالها والتعرف على تنسيقات البريد الالكتروني والاستفادة من ميزة البريد الالكتروني في جدولة المواعيد والأوقات.
وقال أستاذ ياسر: إن برنامج اكسل للمبتدئين وللمحترفين استفاد منه 24 موظفا وهو عبارة عن برنامجين منفصلين احدهما تمهيدي والآخر متقدم يعرف الموظفين مهارات الاستخدام والتعامل المباشر مع الجداول الالكترونية، أما عن برنامج الرخصة الدولية للحاسوب فقد استفاد منه 23 موظفا وقد نظمت هذه الدورة بالتعاون مع مكتب التعليم المستمر، كما تم تنظيم دورة الأرشفة الالكترونية بالتعاون مع شركة الشرق الأوسط للدراسات و التدريب استفاد منها 25 موظفا.
وتم بالاضافة إلى ذلك ومن منطلق تفعيل التعاون مع معهد التنمية الإدارية في قطر عقد ورشة عمل إعداد و كتابة التقارير في قاعة التدريب التابعة للجامعة واستفاد من هذه الورشة 20 موظفا حيث تم التركيز على إعداد وكتابة التقارير باللغة العربية واللغة الانجليزية.
وأضاف إن دورة فن الجرافيك استفاد منها 24 موظفا وركزت على برامج الفوتوشوب والاليسترتر، أما دورة خدمة العملاء فشارك بها 17 موظفا وتم تغطية عدة محاور أهمها التعرف على طبيعة العملاء وكيفية التعامل بطريقة ايجابية واثر لغة الجسد في خدمة العملاء وحل المشاكل بطريقة مرنة وتقديم الخدمات بطريقة سهلة ودقيقة وسريعة ودون تعقيدات.
وقال: إن 40 موظفا وموظفة استفادوا من الدورات التي تعقد بمعهد التنمية الإدارية مثل دورات إدارة التغيير ومهارات العرض والتقديم وبرنامج فن إدارة الموارد البشرية، وإعداد هيكل القيادات الإدارية بالإضافة إلى انه تم ابتعاث 20 موظفا وموظفة للمشاركة في ورش عمل تدريبية مختلفة داخل وخارج الدولة تماشيا مع أهدافهم وطبيعة عملهم منها دورات مهارات التخطيط والمتابعة والريادة والابتكار في العمل، التفاوض في مجال الشراء، المالية لغير الماليين المحترفين .
وتحدث مضيفاً عن مسؤوليات الموظفين عند رغبتهم بالمشاركة في أنشطة التدريب والتطوير وقال انه يتعين على أي موظف عند تقديمه لطلب مشاركة في نشاط تنموي تدريبي كورش العمل والدورات التدريبية والمؤتمرات وحلقات البحث أن يقوم بمناقشة موضوع النشاط مع مسئوله المباشر حتى يتم التأكد إذا كان النشاط يناسب طبيعة عمله ويجب أن يجيب هذا النشاط على عدد من الأسئلة منها: هل النشاط موجود ضمن خطة تنمية الفرد للموظف؟ وهل سيحسن المهارات من اجل أداء وظيفي أفضل؟ وهل سيوفر فرصة لتطوير الأداء والقدرات؟ وهل سيساعد النشاط الموظف للوصول إلى ترقية في مسار التطوير الوظيفي؟ وهل العائد من النشاط ذو قيمة جيدة بالنسبة للمال ويمكن اعتباره كاستثمار جيد للجامعة؟ وهل يمكن للشخص أن يعفى من مهامه الحالية خلال فترة النشاط؟ وماذا يجب أن يحصل لتغطية العمل الذي يقوم به الشخص عادة؟، وبناء على هذه الاجابات والاقتناع بها سيتم حصول الموظف على موافقة مسئوله المباشر لحضور النشاط ويجب طباعة كتاب طلب المشاركة مع مراعاة احتوائه على المعلومات التالية: اسم النشاط ومكان انعقاده والفترة الزمنية، تكلفة النشاط الفعلية أو التقديرية، اسم المشارك ومسماه الوظيفي ومكان العمل، ومعلومات مرفقة عن النشاط والتي يمكن الحصول عليها بالتعاون مع وحدة التدريب والتطوير بالإضافة إلى توقيع المسئول المباشر.
وأضاف القواسمي وتتضمن مسؤوليات المشرفين على الموظفين المشاركين في أنشطة التدريب والتطوير أن يحصلوا بعد كتابة الكتاب الرسمي على موافقة المدير الأعلى (عميد الكلية مدير الإدارة) والتأكد من إرسال الكتاب إلى إدارة الموارد البشرية وحدة التدريب والتطوير بالإضافة إلى دور المشرفين الكبير في الاهتمام بالنشاط وتشجيع الموظف على المشاركة بفعالية حتى النهاية وتوفير الفرص للموظف المتدرب للقيام بتطبيق المهارات المكتسبة الجديدة في مكان العمل وتبني الأفكار الإبداعية وتعميمها على باقي أعضاء الفريق.
وقال ياسر إن تحديد الاحتياجات التدريبية يتم عن طريق الموظف فدائرة العمل فالرئيس المباشر ولا تكتمل جهود هؤلاء الأفراد إلا إذا كان هناك تأييد من جانب الإدارة العليا وتسهيل للمهام واقتناع بدورهم ووعي بأهمية تحديد الاحتياجات التدريبية لإقامة التدريب على أساس سليم للوصول إلى الأهداف المرجوة منه، بالإضافة إلى أن كفاءة وفعالية التدريب تعتمد على دقة تحديد الاحتياجات التدريبية يتم عن طريق التعرف على الاحتياج التدريبي من خلال تحليل الهيكل التنظيمي في الجامعة وتحديد المستفيدين من التدريب عن طريق تحليل قدرات الأفراد المهارية ومعرفة طبيعة العمل عن طريق تحليل احتياجات موقع العمل.
وعن مفهوم التدريب قال القواسمي انه عبارة عن إكساب الأفراد المعلومات والمعارف المتعلقة بأعمالهم وأساليب الأداء الأمثل فيها وصقل المهارات والقدرات التي يتمتعون بها وتمكينهم من استثمار الطاقات التي يختزلونها ولم تجد طريقها للاستخدام الفعلي بعد بالإضافة إلى انه تعديل السلوك وتطوير أساليب الأداء التي تصدر عن الأفراد وذلك من اجل إتاحة الفرص والمزيد من التحسين والتطوير في العمل وتأمين الوصول إلى أهداف الانتاجية المتصاعدة، كما انه يساعد الموظفين على اكتساب الفاعلية والكفاءة في أعمالهم الحالية والمستقبلية ويعتبر حجر الزاوية في مجال تطوير كفاءة العاملين في شتى المجالات المختلفة وفي كافة المنشآت باختلاف أنواعها.
وأضاف أن التدريب لا يقتصر فقط على تزويد الأفراد بالمعلومات والمعارف الجديدة فهو يشمل على زيادة الرغبة لدى المديرين والمشرفين نحو التغيير وتنمية درجة استعدادهم لقيادة التطوير عن اقتناع كامل بالإضافة إلى صقل هذه الخبرة وإتاحة الفرصة لهم عن طريق التدريب لرفع مستوياتهم وتأهيلهم لوظائف أكثر مسؤولية لمقابلة الاحتياجات المتزايدة للتطوير، بالإضافة إلى تزويد الأفراد بالمعرفة عن المبادىء والأساليب الإدارية والفنية لكافة الوظائف وتوضيح دورهم في تحقيق أهداف الجامعة والإدارة التي يعملون بها، علاوة على الاستخدام الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة في الجامعة إذا ما تم النظر على أن الأفراد هم من بين الموارد والإمكانات اللازمة فإنه يمكن عن طريق التدريب رفع وتطوير كفاءة العاملين للمساهمة في تحقيق أهداف الجامعة العليا.
وقال ياسر: إن استراتيجية التدريب مبنية على تطوير وتسليح موظفي الجامعة بالمعرفة والمهارات اللازمة لنجاح الجامعة في أداء خدمة متميزة لكل من الطلبة والموظفين بشكل يحقق مستوى عاليا من الرضى والتميز والتركيز على التدريب الذي يهتم بالنتائج ويتوافق مع احتياجات العمل ويفي بمتطلبات العمل في الجامعة، بالإضافة إلى تطبيق أسلوب التدريب بضمان المردود الايجابي وتجنب أسلوب التدريب كنشاط وتحقيق أهداف المسارات الوظيفية لمختلف مسمياتها في الجامعة واعتماد أساليب التدريب المختلفة للوصول إلى النتائج المتوقعة.
وقالت إحدى المشتركات في دورة خدمة العملاء إن الدورة كانت من انجح الدورات التي شاركت فيها طيلة فترة عملها ومن خلال تطبيق ما اكتسبناه سنكون أكثر قدرة على التميز في عملنا الذي يعتمد على بناء علاقة جيدة مع طالبات الجامعة الزملاء وتقديم الخدمة لهم بشكل أفضل ومتميز.
وقال مصطفى عميرة احد المشتركين بدورة الأرشفة الالكترونية إن الدورة توفر برنامجا متكاملا ومدروسا يعلم المشتركين مهارات الأرشفة الالكترونية التي لا غنى عنها في أي مؤسسة أو منظمة.
الجدير بالذكر إن هناك العديد من الدورات التي تطرحها الجامعة لموظفيها غير الأكاديميين في كل عام جامعي منها 35 ورشة عمل تدريبية ستعقد هذا العام الجامعي منها: برنامج تطوير الموظفين الجدد، فن خدمة العملاء، فن إدارة الوقت، الاحتراف في حل ومواجهة المشاكل، نظام البانر، إدارة التغيير، إعداد فريق العمل الفعال، برنامج أكسس للمبتدئين، برنامج تطوير مهارات اللغة الانجليزية، الإدارة العملية الفعالة، إدارة المشاريع الفعالة، برنامج الأمن والسلامة، وكل هذه البرامج التدريبية تهدف إلى تطوير القدرات الفنية والإدارية والشخصية ونشر وخلق ثقافة جامعة قطر التطويرية والتركيز على تدريب المدربين وتوثيق العلاقة والتعاون مع الجهات المحلية والخارجية في مجال التدريب وتبادل الخبرات بالإضافة إلى إعداد حقائب تدريبية للمواضيع الأساسية.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث التربوية بجامعة قطر
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
جامعة قطر تعلن التعيينات الإكاديمية الجديدة
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
د. عثمان يخلف: البحوث العلمية وسيلة لضمان جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك