تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين29/6/2009 م

د.عمر الأنصاري:932 خريجا وخريجة في الدفعة 32 بجامعة قطر
وزير البلدية ضيف حفل الخريجين الأربعاء
تكريم 11 خريجا حاصلا علي وسام التفوق
تكريم 66 متفوقا علي قائمة الخريجين والحاصلين علي الجوائز غير الأكاديمية 7 يوليو
49 خريجا وخريجة من كلية التربية و158 خريجا وخريجة بكلية الهندسة
453 خريجا وخريجة من كلية الآداب والعلوم و54 من كلية القانون

كتبت - هناء صالح الترك:
أعلن الدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب عن تخريج جامعة قطر فوج جديد من الخريجين والخريجات يومي الاربعاء والخميس المقبلين في قاعة الدفنة بفندق شيراتون الدوحة والبالغ عددهم 932 خريجا وخريجة 239 بنين 693 بنات من كليات الجامعة الست علي مستوي البكالوريوس والماجستير والدراسات العليا في إدارة الاعمال.
وقال الدكتور الانصاري في مؤتمر صحفي امس انه تم تحديد يوم الاربعاء للخريجين وضيف الشرف سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني ويوم الخميس للخريجات وضيفة الشرف سعادة السيدة أمة العليم علي السوسوة الامين العام المساعد للأمم المتحدة - المدير الاقليمي لمكتب الدول العربية في برنامج الامم المتحدة الانمائي مبينا ان الحفل سيشمل تكريم الخريجين الحاصلين علي وسام التفوق من الجامعة وبلغ عددهم 11 خريجا وخريجة.
وأعلن عن حفل آخر سيقام في السابع من الشهر المقبل لتكريم المتفوقين والبالغ عددهم 66 متفوقا علي قائمة الجامعة وايضا تكريم الطلبة الحاصلين علي الجوائز غير الاكاديمية للعام الاكاديمي 2008-2009 في القيادة والخدمة والرياضة.
وقال الدكتورالأنصاري ان الفوج الجديد من الخريجين والخريجات مؤهل بالعلم والمعرفة والمهارات لخدمة الوطن عموما والانسانية موضحا ان الخريجين من 6 كليات مختلفة هي كلية التربية درجة البكالوريوس 9 بنين و40 بنات المجموع 49خريجا وخريجة. درجة الدبلوم 7 بنين 44 بنات المجموع 51 خريجا وخريجة.
ماجستير القيادة التربوية واحد بنين 13 بنات اما في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية فبلغ عدد الخريجين 20 بنين 32 بنات وفي كلية الهندسة 72 بنين و86 بنات بمجموع 158 خريجا وخريجة وفي كلية الادارة والاقتصاد 26 بنين و56 بنات بمجموع 82 خريجا وخريجة وبلغ عدد خريجي كلية الآداب والعلوم 66 بنين و387 بنات بمجموع 453خريجا وخريجة وفي كلية القانون 27 بنين و27 بنات المجموع 54 خريجا وخريجة في حين بلغ عدد الخريجين في الدراسات العليا في ادارة الاعمال 11 بنين و8 بنات بمجموع 19 خريجا وخريجة.
واشار ان هذه النسبة تعكس ان كل خريج مقابله ثلاثة خريجات وقال ان الحفل يبدأ في تمام الساعة العاشرة صباحا وآخر موعد لحضور المدعوين الساعة التاسعة والنصف صباحا وذكر ان ضيفي الحفل سيتحدثان الي الخريجين والخريجات بهدف نقل تجاربهما وخبراتهما وتوجيه النصح والإرشاد.
واكد ان الحفل سيتضمن تكريم الخريجين الحاصلين علي وسام التفوق وعددهم 11خريجا وخريجة موضحا شروط الوسام ان يكون الطالب قد حصل علي ما لايقل عن 3.8 ومعدل جيد جدا او اعلي في كل مرحلة واذا تجاوزت الاعداد العشرة يتم اختيار اعلي 10معدلات في قوائم الشرف للطلبة الذين تخرجوا 3.5 واعلي ولم يقعوا تحت الانذار الاكاديمي وألايكونوا تعرضوا لانذار سلوكي او سوء تصرف مشيرا انه بسبب تساوي المعدلات سيتم هذا العام تكريم 11 خريجا وخريجة اما الحفل الاضافي والذي حدد بتاريخ 7 من الشهر المقبل فهو خصص فقط لتكريم الطلبة المتفوقين اكاديميا وفي تقديم الخدمات والقيادة والرياضة وهذه الجائزة تمنح للطالب الذي يحافظ علي مستوي تميزه وفي نفس الوقت يقدم خدمات للمجتمع والجامعة فتقوم لجنة بتقييم خدماته علي مستوي الدولة والجامعة والكلية والقسم.
وبين الدكتور عمر الأنصاري التطور المستمر في اعداد الخريجين ونسبهم ومعدلاتهم المرتفعة من سنة الي سنة وارجع السبب في ذلك الي المعايير الاكاديمية التي تبنتها الجامعة خلال مرحلة مشروع التطوير والان يتم جني الثمار مؤكدا ان هذه المعايير تتبناها معظم الجامعات العالمية وتمني عدم تخريج اي طالب دون الحصول علي معدل جيد ونوه بمستوي الطلبة المتميزين لهذا العام والذي فاق السنة الماضية.
وفي رد علي سؤال اوضح ان سبب انخفاض أعداد الخريجين عن الاعوام 2002 -2003-2004 هو انخفاض في اعداد الطلبة المتقدمين للجامعة ويعود لمنافسة واضحة من نورث اطلنطي في استقطاب الطلاب الي جانب رفع المعايير الاكاديمية ما افقد الجامعة عددا من الطلبة الذين كانوا في مؤخرة القائمة ونحن نعي ذلك انما نسعي لتأمين النوعية الجيدة.
وآمل باجراء دراسة تتناول هذا الموضوع ووفق تحليله الشخصي رأي ان العينة التي تدخل المدينة التعليمية لاتدخل الجامعة خاصة بالنسبة للذكور.
وقال الدكتور الأنصاري ان فرص التعامل مع الجامعات الاخري بالدولة تغلب عليها سمتان مهمتان التعاون والمنافسة مشيرا ان اعداد الطلاب في تزايد مستمر بسبب التعليم المرتفع الذي نقدمه وبعد سنوات سنلاحظ هذا التزايد من الطلبة والخريجين وهذا يعود لعملية التطوير التي تشهدها الجامعة ونوعية التعليم وهناك عدد لايستهان به من برامج الجامعة التي حصلت علي الاعتماد الاكاديمي وهذه العناصر مجتمعة ستشجع اولياء الامور لارسال الشباب الي الجامعة.
وفي معرض رده علي سؤال حول شكاوي الطلاب من التوفل اشاران جامعة قطر تستخدم التوفل كمعيار وهو ليس بدعة من الجامعة فهو يستخدم منذ اكثر من عشر سنوات ونعتقد انه معيار معقول ومناسب يعكس قدرة الطالب علي مواصلة الدراسة والتحصيل العلمي وخبرتنا تقول ان الطالب القوي باللغة الانجليزية له فرصة اكبر في الدراسة والعمل ويؤسفنا ان يكون الطالب لديه قدرات علمية مرتفعة وبالتالي لايستطيع مواصلة التعليم بسبب اللغة.
واضاف نحن نعي ان ذلك هم وطني علي مستوي البلد في كل دول العالم حيث نجد فئة من الطلاب مستوياتهم لا تؤهلهم لدخول الجامعات في كل مكان مؤكدا ان هذا الموضوع يجب ان يناقش علي مستوي التعليم في الدولة وطرح بدائل تعليمية للمستويات ممن لايستطيعون تحقيق متطلبات الجامعة اما كونها الجامعة الوطنية الوحيدة فهذا لايعفيها من مسؤولية انتاج كوادر من نوعية جيدة مشيرا ان الدولة تسعي حاليا للبدء في كليات المجتمع والتي قد تري النور في اقرب فرصة ممكنة قد تكون السنة القادمة او التي بعدها فهذه فرصة متوسطة بحيث تكون الجسر للطالب قبل الالتحاق بالجامعة لرفع مستواه أما إلزام الجامعة ان تأخذ جميع الطلبة فهذا خيار جربته وكانت التجارب سيئة في واقع الامر نحن نركز علي دورنا في انتاج كوادر مؤهلة من درجة عالية.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (15) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
قرار أميري رقم (14) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث التربوية بجامعة قطر
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
جامعة قطر تعلن التعيينات الإكاديمية الجديدة
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
د. عثمان يخلف: البحوث العلمية وسيلة لضمان جودة التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك