تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء23/3/2010

تنسيق بين البلديات والصحة لتشديد الرقابة على الأغذية بالدولة

الدوحة - الراية :
انطلقت صباح أمس بمقر الإدارة العامة للصحة البلدية بمنطقة المعمورة، فعاليات ورشة عمل (مبادىء مراقبة الأغذية) التي تنظمها إدارة مراقبة الأغذية وتستمر حتى 24 مارس الجاري ، وذلك بمشاركة محاضرين ومفتشين من الإدارة العامة للمواصفات والتقييس بوزارة البيئة، وإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة، بالإضافة إلى مفتشي الأغذية في البلديات.
في بداية أعمال الورشة، ألقى د. جاسم حسن الجيدة مدير إدارة مراقبة الأغذية كلمة افتتاحية نيابة عن المهندس خالد بن عبدالرحمن آل سعد المدير العام للإدارة العامة للصحة البلدية ، رحّب فيها بالحضور موضحاً الهدف من تنظيم هذه الورشة التي تعتبر ضمن سلسلة ورش عمل تم تنفيذ عدد منها خلال عام 2009 وسيتم تنظيم المزيد خلال العام الجاري، وذلك بتوجيهات من سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني من أجل تطوير الكادر الفني في مجال رقابة الأغذية.
كما نوّه د.الجيدة بأهمية هذه الورشة واختلافها عن الورش السابقة حيث إن الحضور قد شمل جميع الجهات المعنية بالرقابة على الأغذية من البلديات ووزارة الصحة والمواصفات والمقاييس وكذلك المحاضرين، ما يعني وجود تعاون وتنسيق بين هذه الجهات وهذا ما يدعم عمل مراقبة الأغذية في قطر.
وتضمّن اليوم الأول لفعاليات ورشة العمل محاضرة عن (دور المواصفات القياسية في الرقابة على الأغذية) ألقاها المهندس عبدالقادرعنبرخبيرالمواصفات بالهيئة العامة للمواصفات والتقييس بوزارة البيئة، تناولت الهيكل التنظيمي لإدارة المواصفات والتقييس، وأهداف المواصفات ، وقطاعات المواصفات القياسية الغذائية، مواصفات أخذ عينات المنتجات الغذائية، المواصفات الغذائية الخاصة بصحة وسلامة الأغذية، ومواصفات البطاقات وفترات الصلاحية.
كما ألقى د. شادي صلاح زيادة خبيرأغذية بالشؤون الصحية ببلدية الدوحة المحاضرة الثانية بالورشة عن (السلوك الصحي للعاملين في تحضير الأغذية والاشتراطات الصحية لأماكن تحضيرها)، تناول شروط اختيار الموقع المناسب حسب نشاط المحل أو المؤسسة الغذائية ، والشروط الواجب مراعاتها في مواصفات المباني الخاصة بالمواد الغذائية، والأرضيات ، والجدران، والسقوف ، والأبواب، والنوافذ، نظام، والتهوية، والإضاءة، والمورد المائي، ودورات المياه (المراحيض والمغاسل)، المخازن، التعامل مع الحشرات والقوارض، والشروط الصحية الخاصة بالعمالة للسماح لها بمزاولة المهنة.
وتتضمّن فعاليات اليوم الثاني لورشة العمل غداً إلقاء محاضرة عن مبادىء تكنولوجيا وصحة الألبان للمهندس خالد حمد الصالح، والقيام بزيارة ميدانية، فيما يتضمن اليوم الثالث (الأربعاء) محاضرة عن (صحة اللحوم) يلقيها أ.د. عاطف كامل (الصحة البلدية)، محاضرة عن (التفتيش على الأغذية الواردة وآلية التنسيق بين إدارة الصحة العامة والبلديات) يلقيها د. يحيى سالم أبوقمر من إدارة الصحة العامة.

قانون رقم (6) لسنة 1989 بتنظيم وزارة الاقتصاد والتجارة
قانون رقم (2) لسنة 1999 في شأن مكافحة الغش في المعاملات التجارية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قانون لتعويض المستهلك عن السلع الضارة
قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
أسعار المواد الغذائية في الدوحة: لا للهبوط !
1400 مواصفة : تغطي المواد الغذائية والمياه والسيارات والإطارات ومواد البناء
المواطنون يطالبون بهيئة للرقابة على الأغذية
لجنة الأغذية تعلن بدء تنفيذ قرار الصلاحية للمواد الغذائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك