تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الاحد 25 يوليو  ٢٠١٠

ينفذ 4 برامج جديدة بمشاركة مختلف الوزارات
"التنمية" يدرب موظفين حكوميين على المهارات القيادية
ورشتان حول كيفية إدارة الاجتماعات والتعامل مع ضغوط العمل

مأمون عياش:
يعقد معهد التنمية الإدارية الاسبوع الحالي أربعة برامج وورش تدريبية جديدة في اطار خطة التدريب السنوية العامة لعام 2010 - 2011 المعدة لتدريب الموظفين من مختلف الوزارات والاجهزة الحكومية الأخرى والهيئات المؤسسات العامة.
ويفتتح اليوم الأحد برنامج إدارة الاجتماعات، كما تفتتح ورش تنمية المهارات القيادية، وكيفية إدارة الاجتماعات، والتعامل مع ضغوط العمل.
وبين معهد التنمية الإدارية ان برنامج "إدارة الاجتماعات" يهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال التخطيط والتحضير للاجتماعات وتنظيمها وإعداد وثائق الاجتماع وادوار ومهام رئيس وسكرتارية الاجتماع في تنظيم وإدارة الاجتماعات.
ويعتبر هذا البرنامج الأخير من بين ستة برامج تأتي من ضمن دورة القيادات الوسطى للضباط الذي يشارك فيه عشرة ضباط برتبة رائد ونقيب من منسوبي قوة الأمن الداخلي "لخويا".
كما تعقد ورشة "تنمية المهارات القيادية"، التي تهدف إلى تنمية المهارات القيادية في مجالات صياغة الخطط ووضع البرامج، وترتيب أولوياتها، واتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها وتقييم مردود أثرها على أداء فريق العمل في تحقيق أهداف المؤسسة.
كذلك تعقد ورشة كيفية "إدارة الاجتماعات"، التي تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال التخطيط والتحضير للاجتماعات وتنظيمها كأسلوب لإدارة الوقت بما يمكنهم من تأدية مهامهم الوظيفية بشكل فعال.
كما يعقد المعهد ورشة عمل بعنوان "التعامل مع ضغوط العمل"، التي تهدف إلى تنمية المهارات وتعزيز الاتجاهات السلوكية للمشاركين بما يمكنهم من تفهم مصادر وآثار ضغوط العمل وتطوير قدراتهم للتعامل الفعال معها وإدارتها بنجاح.
وقد أطلق معهد التنمية الإدارية الأسبوع الماضي خطة التدريب السنوية، التي تتضمن تنفيذ 144 ورشة وبرنامج عمل، وتمتد خلال الفترة من اول ابريل 2010 الى نهاية مارس 2011.
وتقسم برامج المعهد الى ثلاثة انواع وهي البرامج الاساسية "الالزامية" والبرامج الاختيارية، والبرامج الخاصة.
وقد استهدفت البرامج الاساسية فئات محددة من موظفي الجهات الحكومية، بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية الحكومية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وركزت هذه البرامج على تنمية قدرات وتعزيز اتجاهات المشاركين وتزويدهم بالمهارات الاساسية للقيام بمهام وظائفهم، التي يشغلونها، ويتطلب تنفيذ هذه البرامج قيام الوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى والهيئات والمؤسسات العامة بترشيح الفئات المستهدفة لحضور هذه البرامج والتزامهم بالمواعيد المحدة بالاتفاق مع المعهد.
أما البرامج الاختيارية فتستهدف المستويات الادارية الثلاثة القيادية والاشرافية والتنفيذية، ويحدد المستفيدون هذه البرامج من خلال معهد التنمية الإدارية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة.
وتركز هذه البرامج على تنمية مهارات المشاركين في المجالات الإدارية والمالية والمعلوماتية.
في حين تصمم البرامج الخاصة لتلبية الاحتياجات التدريبية التخصصية وغير المدرجة ضمن خطة التدريب السنوية للمعهد للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة، ويتم التنسيق في تنفيذها بين المعهد والجهة الطالبة للبرنامج أو الورشة، ويمكن تنفيذها من قبل خبراء المعهد أو الاستعانة بالاساتذة الأكاديميين وذوي الخبرة العملية في نوع البرامج المطلوبة، سواء من داخل أو خارج الدولة.
ومن بين برامج الخطة العامة للتدريب برامج بناء القدرات، كما أن هناك برامج متخصصة تعقد بالتعاون مع جهات حكومية، كبرنامج التدقيق والرقابة المالية، الذي يعقد بالتعاون مع ديوان المحاسبة، وبرنامج أحكام وتطبيقات قانون التقاعد والمعاشات الذي يعقد بالتنسيق مع هيئة التقاعد والمعاشات.
وقد تم تكرار برنامج تنمية مهارات المديرين ثماني مرات ليلبي الاحتياجات الأساسية للمديرين ورؤساء الوحدات الإدارية في الجهات الحكومية، الذي يلقى اهتماماً خاصاً من قبل معهد التنمية الإدارية.
فيما تتضمن برامج بناء القدرات مجالات التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج وتطوير السياسات وإدارة المشاريع، إضافة إلى توفر برامج خاصة بقانون إدارة الموارد البشرية وتطبيقاته مثل المساءلة التأديبية وإجراءاتها وأحكام وشروط شغل الوظيفة العامة، عدا عن الاهتمام ببرامج إعداد خطط التدريب والاحتياجات التدريبية، وتقديم برامج خاصة بالطباعة العربية والانجليزية، وإضافة برنامج شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر.

قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (56) لسنة 2009 بتنظيم معهد التنمية الإدارية
"التنمية" يدرب موظفين حكوميين على مهارات مدير المستقبل
معهد التنمية يعرف موظفي الوزارات بمهارات التخطيط الاستراتيجي
"التنمية" يدرب موظفى الوزارات على إدارة الموارد البشرية
"التنمية" يعرف موظفين حكوميين بمهارات مدير المستقبل
معهد التنمية ينفذ 5 برامج وورش تدريبية
معهد التنمية الإدارية ينفذ سبعة برامج تدريبية وورش تدريبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك