تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 14/4/2010 م

مجلس التمريض يناقش آلية الترخيص لمزاولي المهنة

كتب - علي بدور:
عقد أمس بالدوحة الاجتماع الحادي عشر لمجلس أمناء مجلس التمريض والاختصاصات التمريضية لدول مجلس التعاون الخليجي ، حضر الاجتماع سعادة الدكتور توفيق خوجه مدير عام المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون.
ويناقش الاجتماع اعتماد مناهج البرامج العلمية، وسيتم خلالها وضع الخطة لتدشين أول مجلة علمية محكمة في المنطقة وفقا لتوصيات الخبير المنتدب لتأسيس المجلة واعتماد هيئة تحريرها، بالإضافة الى مناقشة اعتماد آلية التسجيل والترخيص لمزاولي المهنة، وتأسيس مركز النشر والبحث العلمي.
وأعربت الدكتور فوزية النعيمي الأمين العام للمجلس عن سعادتها بما حققه المجلس منذ تأسيسه، وأشارت في كلمة ترحيبية بأعضاء مجلس الأمناء الى الجهود التي يبذلها المجلس للارتقاء بمستوى مهنة التمريض في دول التعاون الخليجي.
وقالت إن الإنجازات التي تحققت من خلال اجتماعات المجلس بداية من الاجتماع الاول حتى الاجتماع العاشر هو خير دليل على تقدم مسيرة المجلس وتحقيق أهدافه الموضوعة وذلك يتضح من خلال القرارات والتوصيات التي تم التوصل إليها.
ومن جهتها قالت السيدة فاطمة عبدالواحد رئيس مجلس الأمناء: شهد هذا العام الاحتفال للمرة الأولى في تاريخ مهنة التمريض الخليجية بيوم التمريض الخليجي، مشيرة الى أهمية الاحتفال في توجيه رسالة شكر للكوادر التمريضية الخليجية الفاعلة.
ولفتت في كلمتها الى أن وزراء الصحة بدول مجلس التعاون قد أولوا مهنة التمريض جل اهتمامهم، من خلال العمل على تعزيز دور التمريض والعمل على تطويره والاستثمار فيه وبنائه من الناحية العلمية والعملية.
ولفتت الى أن جدول أعمال الاجتماع ناقش اعتماد ساعات نظام التعليم المستمر وهي المرة الأولى التي يتم فيها التطرق الى ذلك الموضوع، كما نسعى الى عقد اتفاقيات مع عدد من الجهات الدولية لاعتماد تلك الساعات ليتسنى للكادر التمريضي بدول المجلس الاستفادة منها خارج إطار دول المجلس.
وأشارت الى أن المجلس قد عقد اتفاقات سابقة مع هيئة التخصصات السعودية وهناك خطوط عريضة بالنسبة لعقد شراكات مماثلة مع المجلس الدولي للتمريض. منوهة بأن يوم التمريض الخليجي فرصة سنوية لدراسة فرص تطوير المهنة وتحسين البيئة العلمية والوظيفية لكي يستطيع الممرضون تأدية واجباتهم بأعلى مستوى من الجودة.
وفي تصريحات صحفية بينت السيدة فاطمة عبد الواحد رئيس مجلس الأمناء أن الاجتماع سوف يتطرق خلال نقاشاته الى اعتماد المدربين ومراكز التدريب التي سيناط بها المجالس العلمية المتخصصة التي يعكف المجلس على الإعداد لإطلاقها، كما سيتم مناقشة الخطة التنفيذية لتلك البرامج بدول مجلس التعاون، منوهة بأن كل دول المجلس قامت بإعداد قوائم بأسماء المدربين المرشحين وسوف يتم مناقشتها، موضحة أن النقاشات سوف تتطرق الى قاعدة البيانات وتقارير ورش العمل التي نفذها المجلس خلال الفترة الماضية.
وأضافت "كما سيستعرض الاجتماع طرق تسجيل الممرضين بالمجلس، كما سيناقش الاجتماع عقد اتفاقات الشراكة مع الجامعات والمجالس العالمية".
ومن جهته أشاد الدكتور توفيق خوجه بالدعم الذي توليه قطر لمجلس التمريض، مشيرا الى تثمين مجلس وزراء الصحة الخليجيين لهذا الدعم الذي ساعد المجلس على القيام بدوره خلال المرحلة الماضية.
وذكر أن المجلس قد نجح في تنظيم 5 ورش عمل تخصصية علاوة على تنظيم مؤتمر دولي في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار (جودة التمريض، جوهر الرعاية الصحية) والذي تمخص عن إعلان الشارقة الذي لاقى ترحيب المنظمات العالمية.
ونوه أن نجاح المجلس في إصدار المناهج العلمية للمجالس العلمية الثالثة وهي رعاية الطوارئ، والعناية الحرجة، ورعاية الأطفال الخدج، هو إنجاز يحسب للمجلس مقارنة مع عمره القصير الذي لا يتعدى ثلاث سنوات.
ونبه الدكتور خوجه الى أن إستراتيجيات مجلس التمريض الخليجي لاقت إشادة من المجلس العالمي للتمريض ومنظمة الصحة الدولية، موضحا أن ذلك كان سببا في حصول المجلس على صفة مراقب لدى منظمة الصحة العالمية.
وقال إن المجلس نجح الى حد بعيد في تعزيز التعاون الخليجي في مجال التمريض كما ساهم في نقل الخبرات بين دول التعاون، موضحا أن القرار الذي اصدره وزراء الصحة الخليجيون في اجتماعهم الـ 68 في أبوظبي في 2فبراير الماضي بأهمية متابعة أعمال مجلس التمريض وتشكيل لجنة لتقييم ما تم تنفيذه على أرض الواقع لهو خير دليل على ذلك الاهتمام.
وأضاف " وبناء على ذلك تم تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات والمتخصصين قامت بالاجتماع في الأمانة العامة للمجلس وتم خلال هذا الاجتماع مراجعة كافة أنشطة المجلس وتقييم دوره خلال الفترة الماضية ودراسة كافة المعوقات التي أعاقت المجلس.

قرار أميري رقم (18) لسنة 2006 بإنشاء لجنة لتسيير مشروع كلية علوم التمريض
قرار وزير الصحة العامة رقم (28) لسنة 1996 بشأن تخويل بعض موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية صفة مأموري الضبط القضائي
حوافز للكوادر الوطنية في قطاع التمريض
برامج لرفع كفاءة الكادر التمريضي بالمراكز الطبية
فريق تعديل نظام مجلس التمريض يختتم اجتماعاته اليوم
بدء اجتماع مجلس الاختصاصات التمريضية بالدوحة اليوم
اتفاقيتان بين حمد الطبية وكاليجاري الكندية لتدريب طلاب التمريض

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك