تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 1 يوليو 2010م

جولات تفتيشية لمكافحة التدخين بالمجمعات التجارية

الدوحة -الراية:
أكد جعفر محمد الخياط مفتش صحي في مكافحة التبغ والتدخين أن فرق التفتيش التي تجوب المجمعات التجارية وغيرها من الأماكن العامة تستند في عملها إلى القانون رقم 20 لسنة 2002 موضحا ان طبيعة عمل المفتش تتركز على مكافحة التدخين سواء في المجمعات التجارية أو الأماكن العامة التي تم منع التدخين بها، علاوة على مراقبة عمليات تداول التبغ.
وأضاف" أن القانون قد حدد عددا من الاشتراطات التي يجب توافرها لدى المحلات التجارية التي تبيع التبغ كما وضع اشتراطات لطرق البيع وسن المشتري حيث يمنع بيع التبغ الى الأطفال، كما منع بيع التبغ في محيط المؤسسات التعليمية في نطاق 500 متر.
ولفت الى أن فرق التفتيش التابعة للمجلس الأعلى للصحة تقوم حاليا بحملة شاملة ومكثفة بالمجمعات التجارية بدأت من 18 مارس الماضي أجري خلال تلك الفترة أكثر من 77 جولة ميدانية.
وبين الخياط أن أغلب الأحداث والمراهقين هم أكثر فئة يلقى منها فريق المفتشين الإزعاج خلال الجولات الميدانية، منوها أن طبيعة التعامل مع الأحداث تختلف عن البالغين عند تحرير مخالفات التدخين في المجمعات التجارية حيث يتم إخطار الشرطة أما البالغون فيتم تحرير مخالفة بقيمة تتراوح من 200 – 500 ريال.
ونوه الخياط أن فريق التفتيش يعمل على فترتين صباحية ومسائية، منوها بأن متوسط تحرير المخالفات في اليوم يتراوح من 7- 10 مخالفات.
وأكد أن المفتش الصحي لا يتصيد الأخطاء لأحد كما يدعي البعض ولكنه يسعى الى تطبيق القانون لحماية الجمهور من الآثار السلبية للتدخين، ومع ذلك نقوم بتوجيه النصح لكل من يهم بالتدخين وإبلاغه بأن هناك عقوبة لذلك فإن قام بعدها بمخالفة القانون لزم علينا تحرير مخالفة له.
وأوضح أن البعض يستهين بقيمة المخالفة التي لا تتعدى 500 ريال طبقا للقانون، حيث تجد أشخاصا تمت مخالفتهم يقومون بالتدخين من جديد في نفس مكان تحرير المخالفة، مشيرا الى أنه قد خالف شخص واحد مرتين في نفس المجمع التجاري.
ونصح الخياط كبار السن بعدم التدخين في المجمعات التجارية والأماكن العامة لكي يكونوا قدوة للشباب وصغار السن.
وألمح الى الدور الفعال الذي تقوم به الشرطة في حل أي مشكلة قد يتعرض لها المفتش الصحي خلال تحرير المخالفات، موضحا أن فرق التفتيش قد تلقت تدريبا مكثفا حول المهام المناطة بهم من قبل المجلس الأعلى للصحة ومن قبل وزارة العدل، كما أن كل المفتشين لديهم إذن الضبطية القضائية.

قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
الداخلية تعلن الحرب علي التدخين
حملة للتوعية بتشريعات التبغ قريباً
هل يعلم رجل الشارع شيئا عن قانون التدخين؟
الموافقة علي تعديل قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك