تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد25/4/2010 م

89 ألف ريال حصيلة مخالفات التدخين في المجمعات

الدوحة - الراية :
تواصل فرق التفتيش التابعة للمجلس الأعلى للصحة حملاتها على المراكز التجارية في إطار الحملة المكثفة التي يقودها المجلس لمكافحة التبغ والتي انطلقت في 18 مارس الماضي، وقد وصل إجمالي المخالفات إلى 88900 ريال قطري.
وتأتي الحملة ضمن الفعاليات التحضيرية التي تنظمها وحدة مكافحة التبغ بقسم الأمراض غير الانتقالية التابعة لإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ نهاية مايو المقبل.
وفي نفس السياق نظمت وحدة مكافحة التبغ بالتعاون مع مؤسسة قطر حملة تحت شعار (التدخين خطر مميت) بهدف تعزيز الوعي الصحي حول مخاطر استخدام التبغ ومشتقاته.
وقد قام قسم الأمراض غير الانتقالية خلال الحملة ببيان الأخطار الصحية للتدخين بالإضافة للأمراض الناجمة عنه سواء للمدخن أو المحيطين له.
وكان من بين المشاركين وحدة مكافحة العمى والتي ساهم مندوبوها بشرح العلاقة بين التدخين وأمراض العيون مثل المياه الزرقاء، كما شارك ممثلون عن وحدة الأسنان بالحملة وأخذوا على عاتقهم توضيح الأضرار التي تصيب الفم والأسنان من جراء التدخين مثل اصفرار الأسنان ومشاكل اللثة، كما بينوا العلاقة بين التدخين والإصابة بسرطان الفم.
أما وحدة الصحة النفسية فقد ركزت على تعاطي التبغ والإدمان على مادة النيكوتين وما يسببه من أعراض نفسية مثل القلق والتشتت الذهني وعدم القدرة على التركيز والأعراض الانسحابية للتبغ.
وقد قامت وحدة التبغ المنظمة للحملة بتوضيح مكونات التبغ ومشتقاته مثل السجائر والشيشة والسويكة، كما تناول ممثلوها بالشرح الأمراض الناجمة عن استخدام التبغ ومشتقاته مثل أمراض القلب والشرايين وضغط الدم والجلطات بأنواعها.
في حين شاركت شركة نورفتس من خلال قياس تركيز ثاني أكسيد الكربون في الرئتين للحضور، كما أوضح ممثلوها للحضور الوسائل المختلفة للإقلاع عن التدخين.
وقد استخدمت الحملة تقنيات متطورة للإيضاح من بينها المنشورات التوعوية وشاشات العرض التي قدمت روايات واقعية لأشخاص أصيبوا بأمراض السرطان جراء استخدام التبغ، بالإضافة إلى معلومات عن أضرار التدخين السلبي.
علما بأن الحضور كان من طلاب الجامعات والمدارس وهيئة التدريس والموظفين والعمال بمؤسسة قطر، المجلس الأعلى يبعث شكره وتقديره لمؤسسة قطر على التنظيم الجيد للفعالية، ويتمنى مزيد من التواصل بينهم.
 

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
الداخلية تعلن الحرب علي التدخين
حملة للتوعية بتشريعات التبغ قريباً
هل يعلم رجل الشارع شيئا عن قانون التدخين؟
الموافقة علي تعديل قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك