تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - 7991 العدد - الخميس 29 أبريل 2010م – الموافق 15 جمادى الأولى 1431هـ

حاضر عن «صنع الرواد» في جامعة قطر
السويدان: المرأة تتميز عن الرجل بـ «الشورى»

الدوحة – العرب
أكد الدكتور طارق السويدان -الداعية الإسلامي- أن المرأة تتميز عن الرجل بصفة الشورى، حيث إنها أكثر ميلاً من الرجل للمشاورة في القضايا التي تطرأ لها.
وضرب السويدان -في محاضرة نظمها نادي الرواد بجامعة قطر- مثالا على ذلك من القرآن الكريم، حيث أشار إلى قصة بلقيس المشهورة مع سيدنا سليمان، حينما جاءها الهدهد، وقال «أما الرجل وإن كان لا يميل للشورى، إلا أنه يمتلك صفة قيادية مهمة أخرى هي الحزم».
وتحدث السويدان -الخبير في مجال علوم الإدارة والقيادة- في محاضرته التي جاءت بعنوان «كيف نصنع الرواد» عن العمل على خلق جيل قيادي شاب، وحدد آلية واضحة، وخططاً عملية لإنشاء الجيل المنشود، الواعي بقضايا أمته، والذي يمتلك طموحاً غير محدود على حد قوله.
وأكد السويدان على ضرورة أن تكون لدى الشباب أهداف واضحة، وبأن تكون لديهم خطط مكتوبة، قائلا «الخطة التي لم تكتب غير فعالة، والخطط أنواع فهناك خطة قصيرة المدى حددها بعام واحد، وهناك خطة لـ20 عاماً، وأيضا هناك خطة للحياة بكاملها».
وقال السويدان: إن أمتنا تعاني من مشكلات رئيسية، أولها التخلف، والذي يشمل جميع المجالات، اقتصاد، رياضة، صناعة، وكذلك التخلف في الفكر الإسلامي والذي دام 400 سنة، حتى جاء العصر الحالي الذي يقوم على المراجعات والتحديث.
وأشار إلى أن أبرز مشاكل أمتنا تتعلق بالفاعلية، والافتقار للقيادات، والهوية ( من نحن، وماذا نريد، وأين الطريق).
وركز السويدان على محور القيادة في محاضرته، وقال: إن الأمل في الجيل القادم، وليس الجيل الحالي من المسؤولين، لتحقيق النهضة للأمة، وخاصة أن الجيل القديم تربى في عصر الاستعمار، والأمل في شباب اليوم لأنه تربى في عصر الحرية.
وأكد السويدان أن نهضة الأمة قادمة، لتأخذ مكانتها الحقيقية، في الحضارة العالمية، خلال مدة لا تتجاوز 20 عاما.
وقدم السويدان تعريفاً للقيادة صاغه، بعد أن اطلع على عشرات التعريفات الأخرى للمفكرين والعلماء على حد قوله، وقال إن القيادة هي «تحريك الناس نحو الهدف» وأشار إلى أنه لكي يحدث التغيير لدى الإنسان، لا بد من العمل على القناعات، والفكر، والقيم، والعقيدة والتفكير وطلب من الجمهور، عدم بيع عقولهم لأي كان قائلا «على الإنسان أن يفكر بعقله عند مواجهة أية قضية، ويطلع على الأدلة، فإن أقنعته أخذ بالرأي، وإن لم تقنعه، لم يأخذ بالرأي، بغض النظر عن من قال ذلك الرأي».
وأكد على أهمية أن تكون اهتمامات الشباب كبيرة، ولا تنحصر في مجالي الرياضة للشباب، والموضة للبنات، وشدد على ضرورة القراءة، لتوسعة المدارك والاطلاع على الجديد، وتعلم المهارات الحياتية المختلفة، مثل الكمبيوتر، والتقنية الحديثة، والإعلام، وفنون الإلقاء.
ولخص السويدان صفات القائد الفاعل والتي تتمثل في الرؤية المرشدة، والتوازن بين الروح والعقل والعاطفة والجسد، والتحكم في الذات، والتأثير في الآخرين.
وأضاف السويدان صفات أخرى للقائد الإسلامي الفاعل، وهي الإيمان والتوحيد، واتباع الرسول وأن يكون الشرع حدوده، والنص مصدره وأن يكون مستقيماً في حياته ضمن حدود شرع الله، ويستغفر الله في كل حال، وكذلك عليه أن يوقن بأن الله استخلف الإنسان لعمارة الأرض، فالأرض كلها حدوده، والعمران هدفه الأساسي، وقانونه شريعة الله.
يذكر أن هذه الفعالية هي الأولى التي ينظمها نادي اللاواد بإشراف العنود علي رئيس النادي، وعمر لقاء مكي نائب الرئيس.


 

إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
دعوة لتوسيع مشاركة المرأة في سوق العمل
إشادة واسعة بانضمام قطر لاتفاقية التمييز ضد المرأة
منى المناعي- القانون أنصف المرأة وقضى على التسرب الوظيفي
 الأمير يصدر وثيقة انضمام قطر إلى اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة
تفعيل دور المرأة في المهنة القانونية والقضائية
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
إشادة واسعة بانضمام قطر لاتفاقية التمييز ضد المرأة
 الأمير يصدر وثيقة انضمام قطر إلى اتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك