تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 19-8-2010م

معايير إلزامية لترشيد المياه والكهرباء

* 2291 مليون جالون السعة التخزينية المستهدفة للمياه
* وفرنا خدمات اللؤلؤة والوسيل وبروة في وقت قياسي
* 45% نسبة استبدال الشبكات القديمة ومواصفات عالمية للمياه
* 25% نسبة ترشيد المياه في المساجد
* ندرس منح جوائز للمؤسسات والوزارات الملتزمة بالترشيد

كتب - السيد عبدالسلام :
أكد المهندس علي بن سيف المالكي مدير شؤون شبكات المياه بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء ان المؤسسة ستطبق برنامجاً إلزامياً لتطبيق المعايير والمعدات اللازمة لترشيد المياه والكهرباء خلال الفترة القادمة.
وقال المالكي لـ الراية ان المؤسسة طبقت سياسة ودراسات الترشيد مع بعض الوزارات ومنها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية واعطت مردودا كبيرا في عملية الترشيد وننتظر من الوزارة ان تعمم الفكرة على باقي المساجد في الدولة مبينا ان نسبة الترشيد في بعض المساجد التي طبقت هذا النظام وصلت الى 25% لافتا الى ان هذه نسبة لا يستهان بها في الوقت الذي يشهد العالم مشكلات كبيرة بسبب شح المياه.
وقال ان المدن الكبيرة التي أقيمت بالبلاد في وقت قياسي تم امدادها بالخدمات الممثلة بالكهرباء والمياه في بادئ الامر وهذه المدن مثل مدينة الوسيل واللؤلؤة وبروة ثم انتقلنا الى مرحلة الضخ المباشر.
واوضح المالكي أن كهرماء تعمل مع الجهات المعنية بالدولة حالياً وفق خطة استراتيجية حتى عام 2014 لزيادة السعة التخزينية لتصل الى 2291 مليون جالون أي قرابة 7 أضعاف السعة الحالية بما يكفي سبعة أيام تخزين لمواجهة أي أعمال طارئة في محطات الإنتاج أو في شبكات المياه.
خطط إرشادية
وأكد مدير شؤون شبكات المياه ان عملية إلزام المواطنين والمقيمين بوضع صنابير معينة لتقليل الفاقد من المياه لم تتم حتى الان لكننا وضعنا خططا إرشادية موضحة بالصور وماضون في عمل الدراسات والبحوث لتقليل الفاقد من المياه الى اقل من المعدلات العالمية التي تقدر بـ10%.
وبين ان المؤسسة تدرس اقامة جوائز ومحفزات للمؤسسات والوزارات التي تصل بنسبة الترشيد الى الحد الذي تقرره كهرماء بيد ان هذا الامر يتطلب وضع معايير معينة للجائزة والكميات التي يتم ترشيدها اضافة الى المتابعة من المؤسسات نفسها.
واشار المالكي الى أن «كهرماء» معنية بجميع الأمور المتعلقة بالمياه في قطر، ومن هنا فهي تبحث عن الأطر والاساليب التي تقلل فاقد المياه لافتا الى ان المؤسسة تؤكد على هذا الدور على مدار العام لكنها تركز عليه من خلال فترة الصيف لان هذا الفصل يكون اكثر استهلاكا للمياه.
توفير الموارد
وقال إن هناك اختلافا بين ما كانت تقوم به الوزارة اولا وما صارت اليه المؤسسة حاليا من حيث الدعم وتوفير الموارد التي جعلتها تلبي مثل هذه المتطلبات في فترات قياسية لافتا الى ان عملية المراقبة تتم بصورة يومية على المياه من ناحية التحاليل الفيزيائية والكيميائية والبكتربولوجية، كما تحرص دائما على الاطلاع على الأرقام التي تنتج عن هذه التحاليل.
وقال اننا نعمل كخلية نحل و على اتصال مباشر مع الأجهزة المعنية في حالة حدوث أي خلل على نوعية المياه أو جودتها، وهذه المياه تضخ حسب متطلبات مؤسسة «كهرماء»، كما نعقد اجتماعات شهرية مع المسؤولين في محطات التحلية، يتم من خلاله تحديد الكميات وتتم مراقبة هذه المياه مراقبة يومية بنظام الورديات.
وقال المالكي إن جامعة قطر قامت بالعديد من الدراسات على هذه المياه مشيدة بجودتها، وأكد أنه قبل عام تقريبا تم الشروع في ضخ المياه على مدار (24) ساعة يومياً، كما أنه لدى المؤسسة خطط استراتيجية تتبعها، كما تعمل على تنفيذ ما يسمى بالخطط الصيفية لمواجهة أي طارئ، وهي خطط شاملة على مستوى الدولة.
طريقة مدروسة
واشار الى ان مشروع تبديل خطوط شبكة المياه يقوم على وجود دراسة شاملة عن طريق نظام GIC بحيث تتوافر جميع البيانات الخاصة بهذه الخطوط لدى المؤسسة، ويتم نظام الاستبدال بطريقة مدروسة وعلمية صحيحة، وهناك متابعة لجميع هذه الخطوط، وتم حالياً استبدال حوالي 45% من هذه الخطوط.
واوضح ان المؤسسة تبذل جهودا حثيثة للحفاظ على المياه من خلال نظام "اسكادا" موضحا انه نظام يوفر المراقبة اللحظية والتحكم عن بعد في نقل وتوزيع المياه والخزانات والمضخات واظهار جميع حالات الانكسارات والانذار مع مراقبة كمية وجودة ونوعية انتاج المياه وتقليل الفاقد في الشبكة من خلال نظام تكنولوجي متطور يتم في اختيار متطلبات الرقابة والتحكم الفعلي لاي نظام يراد تشغيله وصيانته بدقة عالية مما يحسن أداء منظومة المياه في الدولة.
وقال المهندس المالكي: يتضمن هذا المشروع مجموعة من الخطط والبرامج التدريبية التي تهدف إلى تدريب وتأهيل كوادر المؤسسة على استخدام مجموعة من الأجهزة والمعدات الحديثة المتخصصة في هذا المجال وعلى اكتشاف ومعالجة تسربات المياه بكفاءة عالية من خلال تطبيق أحد البرامج الاستراتيجية المتمثلة في استبدال شبكات المياه القديمة بالانتهاء من استبدال 75 % من إجمالي الاستبدال للشبكات القديمة.
تقليل الصهاريج
كما تعمل دولة قطر على التوسع في شبكات المياه الحالية لتتواكب مع وتيرة التوسع العمراني وتزويد المناطق الجديدة بالمياه الصالحة للشرب بواسطة الشبكة والتقليل من الاعتماد على صهاريج المياه، بحيث تطورت أطوال.
وأكد المالكي ان المؤسسة لم تشهد خلال الايام الماضية والحالية مثل ما اقيم من مدن بكاملها مثل مدينة بروة ومنطقة الثمامة واللؤلؤة والوسيل اضافة غير ذلك من المدن التي تقام وتتطلب وجود الخدمات وفي مقدمتها المياه والكهرباء موضحا ان المؤسسة مستعدة لمواجهة اي طوارىء او نقص في المياه مع زيادة الطلب المستمر بسبب هذا التطور العمراني والنهضة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

مشروع قانون لترشيد استهلاك الكهرباء والماء
الأمير يصدر قانون ترشيد استهلاك الكهرباء والماء
البلدي يشيد بقانون ترشيد واستهلاك الكهرباء والماء
الحبس والغرامة لمخالفي قانون توصيل الكهرباء والماء
58%: لا يوجد ترشيد في استخدام الكهرباء والماء بقطر
خدمات الشوري تناقش مشروع قانون توصيل الكهرباء والماء
أطباء القطاع الخاص يطالبون بالإعفاء من رسوم الكهرباء والماء
نائب الأمير يصادق علي اتفاقية مشروع راس لفان سي للكهرباء والماء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك