تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة  - الإثنين12/7/2010 م

زواج 742مواطناً في خمسة أشهر

الدوحة- الراية:
كشفت إحصائية حديثة لجهاز الإحصاء انه تم تحرير 1207عقود زواج بالدولة خلال الفترة من الاول من ينايروحتى نهاية مايو الماضي من بينها 724 عقد زواج لمواطنين و483 لمقيمين وحسب الاحصائية فان شهر ابريل شهد اكبر عدد من عقود الزواج حيث بلغ اجمالي العقود التي تم توقيعها خلال الشهر 291 عقدا مقابل 287 في شهر مارس و226 في شهر فبراير و215 فى شهر مايو و188 في شهر يناير.
وكان جهاز الإحصاء قد اصدر مؤخرا التقرير التحليلي السنوي للزواج والطلاق في قطر حيث يعتبر هذا التقرير هو الإصدار الأول من نوعه من سلسلة التقارير التحليلية التي يصدرها جهاز الإحصاء سنوياً، وتعتبر إحصاءات الزواج والطلاق إحدى أهم الإحصاءات الحيوية المهمة والتي من خلالها يتم دراسة خصائص ظاهرتي الزواج والطلاق اللتين تحددان خصائص الأسرة في دولة قطر ومسارات المجتمع حول القضايا المرتبطة بنمو السكان.
وبهدف التعرف على تطور ظاهرتي الزواج والطلاق بدولة قطر لعام 2009 يأتي هذا التقرير الذي يتناول القسم الأول منه موضوع الزواج، حيث تضمن بيانات ومؤشرات مثل متوسط العمر عند أول زواج، ومعدل الزواج العام، وبيان خصائص الزواج في المجتمع القطري من خلال مؤشرات الزواج الأول وفئات أعمار الزوجين ومستواهما التعليمي.
أما القسم الثاني من التقرير فيركز على موضوع الطلاق في المجتمع القطري، حيث يشتمل على تحليل البيانات الخاصة به منها معدل الطلاق العام لكل ألف من السكان، وإشهادات الطلاق بحسب نوع الطلاق (رجعي، بينونة صغرى، بينونة كبرى، خلع) ووفق فئة عمر الزوج والزوجة، وكذلك حسب مدة الحياة الزواجية وصلة القرابة، فضلاً عن إشهادات الطلاق حسب فئات العمر وأسباب الطلاق.
وجدير بالذكر فإن البيانات الواردة في هذا التقرير هي حصيلة تعاون بين جهاز الإحصاء والمجلس الأعلى للقضاء.
وتتضمن بيانات هذا التقرير أحداث الزواج والطلاق التي تمت وسجلت بدولة قطر، وكذلك يشمل أحداث الزواج والطلاق للقطريين التي تمت خارج الدولة ومن أهم المعدلات التي يشملها القسم الأول (الزواج):- معدل الزواج العام لكل ألف من السكان القطريين.
-متوسط العمر عند أول زواج -عقود الزواج حسب الحالة التعليمية للزوج والزوجة.
-عقود الزواج للقطريين حسب صلة القرابة.
أما من حيث الطلاق فإن أهم المعدلات التي يشملها التقرير هي:
-معدل الطلاق العام لكل ألف من السكان القطريين.
-إشهادات الطلاق حسب نوع الطلاق.
-إشهادات الطلاق حسب مدة الحياة الزواجية.
-إشهادات الطلاق حسب عدد الأبناء.
-إشهادات الطلاق حسب فئة عمر الزوج والزوجة وأسباب الطلاق.
وأكد سعادة الشيخ حمد بن جبر آل ثاني - رئيس جهاز الإحصاء أن هذا التقرير يعتبر نقلة نوعية في إصدار البيانات الإحصائية من حيث نوعية البيانات والمؤشرات وكذلك التحليل الإحصائي الذي تضمنه التقرير خاصة وأن التقرير يشمل ولأول مرة بيانات عن أسباب الطلاق.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
الطلاق والخلع
الطلاق أبغض الحلال ولكنه ضرورياً
العنف الأسري والطلاق يهددان كيان الأسرة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك