تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد8/8/2010 م

التدخين بوابة السقوط في مستنقع الإدمان

الدوحة - الراية :
حذرت الدكتورة مايا الشيبة مشرفة وحدة مكافحة التبغ بالمجلس الأعلى للصحة من أن الدخان الذي يطلقه المدخنون يحتوي على مادة النيكوتين أحد مكونات التبغ والمتوفر في أشكال السجائر والغليون أو التبغ الذي يتم مضغه قد تسبب الإدمان، وبمجرد أن يعتاد المدخن عليه يشعر وكأنه في حاجة مستمرة إليه لكي يؤدي وظائفه بشكل طبيعي. واضافت ان النيكوتين يصل إلى المخ خلال 10 دقائق بمجرد البدء في التدخين اخذ "نفس" ليثير بذلك المخ والجهاز العصبي المركزي، ولا يقف الأمر عند هذا الحد أو عند النيكوتين فقط حيث هناك اكثر من 500 مادة كيميائية توجد في محتويات السجائر أو التبغ كالقار الذي يدمر الفم والحنجرة والرئتين.
واكدت أن معظم المدخنين يودون الإقلاع عن التدخين لكن عددا قليلا منهم ينجح فقد أظهر استطلاع للمدخنين أجري عام 2006 في الولايات المتحدة أن 75% منهم يريدون الكف عن التدخين وبالرغم من ذلك فإن معدل نجاح الذين يبذلون محاولات في هذا السبيل منخفض جداً، فالمدخن يصبح مدمناً على السجائر لأسباب عدة أهمها مادة النيكوتين التي يستنشقها وتتغلغل سريعاً في دماغه.
ونصحت د. مايا المدخن باتباع مجموعة من الخطوات للاستعداد للإقلاع عن التدخين، حيث يجب على المدخن تقليل عدد السجائر التي يدخنها يومياً كتدخين نصف سيجارة في المرة الواحدة وان تكون في ساعات محددة طوال اليوم، الى جانب البدء بتنظيف طفايات السجائر والتخلص منها واحدة تلو الأخرى، وتنظيف الستائر أو السيارة أو مكتبك أو أي شيء آخر تشم منه دخان التبغ.
واشارت الى مجموعة من الخطوات التي يمكن ان تساعد المدخن في التخلص من مشكلة التدخين عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، الى جانب البحث عن صديق أو رفيق ليشاركه في الإقلاع عن التدخين، بالاضافة الى استبدال العلامة التجارية للسجائر بعلامة اخرى غير مفضلة لديه والتخلص من قداحات السجائر الاحتياطية ويجب على المدخن الذي يفضل التدخين مع الآخرين التدخين بمفرده، وأن يسأل المدخن نفسه عن السبب وراء تدخين كل سيجارة.
كما نصحت المدخن الراغب في التخلص من عادة التدخين ان يعمل على تسجيل قائمة بأول خمسة أسباب دعته إلى الإقلاع عن التدخين، وقراءتها بشكل يومي مع ضرورة تحديد يوم للتوقف عن التدخين بشكل كامل من خلال التدرج في خفض عدد مرات التدخين إلى أن يصل إلى هذا الموعد ويفضل أن يكون يوم إجازة.
وأضافت أنه في اليوم المحدد للإقلاع عن التدخين، على المدخن ان يتخلص من كل ما بقي من السجائر أو القداحات وحتى الطفايات وطلب المساعدة من أفراد الأسرة والأصدقاء، الى جانب التخطيط لهذا اليوم وشغل النفس عن طريق قضاء الوقت في الأماكن التي يمنع فيها التدخين مثل المكتبة أو دور السينما.
وأكدت ضرورة تغيير النظام اليومي من خلال ممارسة التمرينات الرياضية وشرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم حتى يساعد الجسم على التخلص من النيكوتين، وتناول وجبات غذائية صحية منتظمة، ونصحت بحمل أعواد الكرفس أو اللبان غير الحلو أو سكر نبات أو المصاصات أو أعواد تنظيف الأسنان لكي يضعها المدخن في فمه وذلك لتعوده على وضع شيء في فمه.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته
قانون رقم (3) لسنة 1996 بشأن حظر التدخين في وزارة الصحة العامة والمؤسسات والأجهزة التابعة لها
الداخلية تعلن الحرب علي التدخين
حملة للتوعية بتشريعات التبغ قريباً
هل يعلم رجل الشارع شيئا عن قانون التدخين؟
الموافقة علي تعديل قانوني العقوبات والإجراءات الجنائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك