تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر -جريدة العرب- الاربعاء 20 رجب 1432 الموافق22 يونيو2011  العدد 8410

قطر تتطلع لإنجاز القانون الجمركي العربي

أكدت قطر حرصها على إنجاز مشروع القانون الجمركي العربي الموحد تمهيدا لإنشاء الاتحاد الجمركي العربي المقرر عام 2015، وصولا لإقامة السوق العربية المشتركة 2020.
وقال مرشد شاهين الكواري مدير إدارة الشؤون القانونية بالإدارة العامة للجمارك عقب ختام اجتماع لجنة القانون الجمركي العربي الموحد بالقاهرة أمس: إن اللجنة ناقشت العديد من البنود الخاصة بمشروع القانون الجمركي العربي الموحد.
معربا عن أمله في الانتهاء منه قريبا وصولا لإقامة الاتحاد المقرر عام 2015.
ويرأس الكواري الوفد القطري في الاجتماع الذي عقد على مدى يومين بالجامعة العربية برئاسة دولة الإمارات ومشاركة خبراء ومديري الدوائر الجمركية من الدول العربية.
وأكد الكواري أن الاجتماع ناقش البنود 145 و150 و151 و174 و177 التي تم التوافق بشأنها، وتتبقى مناقشة اللائحة التنفيذية للقانون، والذي سيشكل إنجازا كبيرا يسهم في إقامة الاتحاد الجمركي العربي.
وأكد أهمية الاسترشاد بالقانون الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي وأحكامه الموحدة من أجل إعداد القانون الجمركي العربي الموحد وإقامة الاتحاد الجمركي العربي الذي سيسهم في إقامة تكتل اقتصادي عربي فاعل يدفع باتجاه تنمية معدلات التجارة العربية البينية.
وبشأن التصدي لعمليات التهريب الجمركي قال الكواري: إن الاجتماع ناقش هذا الموضوع بشكل موسع، ومن المهم التصدي له وعلى كل دولة فرض الإجراءات العقابية التي تراها في هذا المجال بما لا يضر اقتصاداتها.

قانون رقم (6) لسنة 1983 ببدء الخطوات التنفيذية للاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
تولي عناية كبيرة لقانون الجمارك العربي الموحد..
مقترحات قطرية لتفعيل القانون الجمركي العربي 
الخلافات العربية حول القانون الجمركي الموحد 
جهود قطرية مكثفة لإقرار القانون الجمركي العربي الموحد 
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد
وكلاء مالية التعاون يناقشون الاتحاد الجمركي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك