تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الأثنين 14 شوال 1432 الموافق 12 سبتمبر2011 

أصدرت عددا جديدا من نشرتها الفصلية... الدائمة للسكان:
دراسة حول المنظومة التشريعية والقضايا السكانية في قطر

إعلان مسابقة اليوم القطري للسكان 20 أكتوبر المقبل
الاحتفال باليوم العالمي للسكان يتزامن مع استراتيجية التنمية الوطنية
عبدالبديع عثمان:

اكدت اللجنة الدائمة للسكان في بيان لها بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لليوم العالمي للسكان، ضرورة مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي ستترك آثارها على الأوضاع المختلفة لسكان المعمورة الذين وصل عددهم إلى حوالي سبعة مليارات نسمة. مشيرة في الوقت نفسه الى ان اليوم العالمي للسكان جاء متزامنا مع انطلاق استراتيجية التنمية الوطنية 2011 — 2016، في دولة قطر ومرور سنتين على تنفيذ السياسة السكانية للدولة. جاء ذلك في في العدد (13) من نشرتها الفصلية "سكان". الذي يهدف نشر الثقافة السكانية، والتعريف بالسياسة السكانية، وتوعية الجمهور بأهمية هذه السياسة ودورها في تحقيق حياة أفضل للسكان في دولة قطرحيث تضمن العدد كلمة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني، رئيس اللجنة الدائمة للسكان، ومشاركة اللجنة ضمن بعثة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة في الدورة السنوية للمجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، حيث قام نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان، بعرض بيان دولة قطر، مستهلاً كلمته بتوجيه الشكر والتقدير للجهود التي يبذلها صندوق الأمم المتحدة للسكان في سبيل تحقيق البرامج التنموية للبلدان النامية، مشيراً إلى أن قطر استفادت كثيراً من برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان في تحديد رؤيتها الوطنية 2030 وفي وضع استراتيجيتها الوطنية 2011 — 2016. ونوّه إلى أن السياسات التنموية المتكاملة لدولة قطر قادت البلد إلى تحسين الظروف الاجتماعية للسكان، وقطعت أشواطاً كبرى في تحقيق معظم الأهداف الإنمائية، فضلاً عن توفير السبل الممكنة لتمكين المرأة القطرية وضمان حقها في العمل والعيش الكريم.
كما اشتمل العدد الجديد من نشرة "سكان" على ملخص موجز لآخر دراسة أصدرتها اللجنة الدائمة للسكان، وهي بعنوان "المنظومة التشريعية والقضايا السكانية في دولة قطر"، حيث تم التأكيد فيها على أنه إذا كانت مكونات الدولة الأساسية هي الشعب، والأرض، والموارد، والحكومة، فإن التشريعات — بالإضافة لكونها وسيلة التعبير الأقوى عن السياسات — تربط كل هذه المكونات بعضها ببعض، وبمحيطها وبالعالم الخارجي. وهي تحدد وتحكم العلاقات بين مكونات الدولة الداخلية، وبين الدولة والعالم من حولها، وتقرر الحقوق والواجبات وهي بذلك تؤثر في كل شأن من شؤون السكان العامة والخاصة، كأفراد أو في مجموعهم أو في أي شكل تنظيمي ينضوون تحته، وتحدد نوع ودرجة وسلاسة علاقاتهم فيما بينهم من جهة، وفيما بينهم وبين مكونات الدولة الأخرى من الجهة الثانية. وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التشريعات القطرية السارية المرتبطة بالسكان والسياسات السكانية بشكل عام، وإلى تعريف أكبر قدر من السكان بها، ومعرفة مدى تلبيتها للغايات والأهداف السكانية، وما إذا كان بعضها بحاجة إلى المراجعة بغرض الاستكمال، أو الاستبدال، أو التعضيد بتشريع جديد.
وقد احتوت الصفحة الأخيرة من هذا العدد على إعلان مسابقة اليوم القطري للسكان، الذي يحتفل به سنوياً في 20 أكتوبر من كل عام، حيث عرضت في هذه الصفحة موضوعات المسابقة وشروطها وآخر موعد لقبول المشاركة فيها.

قانون رقم (2) لسنة 2007 بنظام الإسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (45) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2004 بإنشاء اللجنة الدائمة للسكان
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2008 بقواعد وإجراءات منح المنتفع بنظام الإسكان المبلغ المخصص لشراء الأرض وقرض الإسكان
انتهاء العمل بقانون الإسكان المؤقت
تطوير قاعدة بيانات متعلقة بالقضايا السكانية
3% نسبة الفائدة علي قرض الإسكان الإضافي
اللجنة الدائمة للسكان تبحث القضايا السكانية
استطلاع رأي حول القضايا السكانية بالمجتمع القطري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك