تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


فطر- جريدة الراية - السبت 03 ذو القعدة 1432 الموافق 1 أكتوبر2011

إطلاق دبلوم "المسؤولية الاجتماعية" لرعاية كبار السن

تدشين النسخة الثانية من "جناح الرحمة " وانطلاق الفعاليات غداً
المفتاح: هدفنا تعزيز الرعاية لكبار السن والاستفادة من خبراتهم
فهد الفهيد : الأوقاف شريك أساسي في الحملة بـ 8 فعاليات تربوية وترفيهية
منى المزروعي :نسعى لتنفيذ استراتيجية مجلس الأسرة في رعاية كبار السن

كتبت- هناء صالح الترك:

أعلن الأستاذ يوسف المفتاح مدير عام المؤسسة القطرية لرعاية المسنين عن إطلاق برنامج دبلوم احترافي في مجال المسؤولية الاجتماعية وتطبيقاتها في مؤسسات رعاية المسنين.
كما أطلق المفتاح جماعة "جناح الرحمة " في نسخته الثانية تحت شعار " عيالنا .. فيهم البركة "وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يصادف اليوم السبت ،على أن تنطلق فعاليات البرنامج صباح غد في فندق الماريوت ويستمر لمدة 3 أيام متتالية.
وكان المفتاح قد أعلن عن فعاليات البرنامج في مؤتمر صحفي عقده أول أمس في مقر المؤسسة مع الشركاء الأستاذ فهد الفهيد رئيس إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والسيدة منى المزروعي رئيس قسم البرامج والتوعية المجتمعية والسيد خالد عبد الله رئيس قسم العلاقات العامة.
ويؤكد المفتاح أن برنامج المؤسسة القطرية لرعاية المسنين مقسم الى قسمين الأول يتناول برنامج الدبلوم الاحترافي في رعاية المسنين وهو موجه للمسؤولين الاجتماعيين بالإضافة الى الشركاء المساهمين مع المؤسسة ويستمر لمدة ثلاثة أيام.
وأشار إلى أن البرنامج يقدمه الدكتور علي الإبراهيم وسيحصل المشاركون في ختامه على شهادة معتمدة من الأكاديمية الدولية للمسؤولية الاجتماعية .مؤكداً أن الدعوات وجهت للمؤسسات داخل الدولة والى المؤسسات في دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تبادل الأفكار والخبرات .
وقال المفتاح : إن الهدف من هذا البرنامج تعريف المؤسسات بأهمية كبار السن وكيفية تنفيذ الشراكة بيننا وبينهم خاصة أن البعض يعتقد أن "كببر السن" يعني أنه يعاني من العجز وأن صلاحياته انتهت ولكن لايعرف أن هناك فنيات في التعامل في عملية توجيه كبار السن لذلك ندعوهم للمشاركة والجلوس جنباً الى جنب للتعرف على خبرات كبير السن وأنهم لايزالون في عطائهم ويقدمون خدمات من خلال البرامج التي سنقدمها وهذا سيعزز التواصل مع المجتمع المدني والمؤسسات والشركات الداعمة لمؤسسات المجتمع المدني في أكثر من مجال بحيث يكون هناك نوع من الشراكة لدعمنا للارتقاء بالبرامج والخدمات التي يمكن أن تقدم طوال السنة وأيضا يمكن أن يستفاد من كبار السن من خلال الخبرات الموجودة عندهم .
وأضاف : أما البرنامج الآخر جناح الرحمة والذي يقام تحت شعار "عيالنا..فيهم البركة " فهو ضمن البرامج المجتمعية الهادفة التي تقوم بها المؤسسة القطرية لرعاية المسنين بالتعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل ترسيخ وتعميق المفاهيم الصحيحة لبر الوالدين ونشر الثقافة العامة لكيفية التعامل مع المسنين وتقدير قيمتهم وأهمية دورهم في المجتمع وبدأت المؤسسة بتشكيل جماعات طلابية من مدارس وجامعات الدولة تعمل على خدمة وتعزيز حقوق ورعاية المسن .
وأشار إلى أن أهداف البرنامج تتركز في تعريف الأجيال الصاعدة بأهمية الإجراءات الوقائية في الاعمار المبكرة وأثرها في تحقيق حياة بلا معاناة بدنية او اجتماعية عند بلوغ العمر المتقدم ،تفعيل دور مجلس الآباء والأمهات في نشر ثقافة رعاية المسن والتأكيد على اهمية توقير كبار السن وتقديرهم وايضا التأكيد على أهمية دور الاسرة ودعم القيم التي تعزز استمراريتها في القيام بدورها نحو مسنيها بالإضافة الى تدريب الطلبة على كيفية رعاية المسن داخل الاسرة وربط جيل الشباب بجيل الشيوخ الى جانب التأكيد على أهمية العمل على دمج المسن في حياة المجتمع المحيط به وغرس وتعزيز مفاهيم العمل التطوعي في سلوك الطلبة وإعداد كوادر طلابية تقوم على خدمة ونشر رؤية ومبادئ المؤسسة .
وأكد أن هناك مجموعة من الفعاليات تندرج في إطار الزيارات خارج المؤسسة واستقبال مجموعات داخل المؤسسة،موضحا أن هناك 40 مدرسة مشاركة في جناح الرحمة .
وقال السيد فهد الفهيد رئيس إدارة الدعوة والإرشاد الديني أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لاتالو جهدا في سبيل التعاون مع جميع المؤسسات في الدولة في جميع المجالات العامة والخاصة رعاية للآباء والأمهات ، الحملة هى ثمرة هذه الشراكة وكل سنة تزيد فعالياتنا حتى بلغت الآن ثماني فعاليات تربوية وترفيهية وإعداد مواد توعوية للتوزيع على الجمهور.
واشار الى ان إدارة الدعوة تشارك في حضور دورة الدبلوم الاحترافي في رعاية المسنين والفئة المستهدفة هم مقدمو الدورات بهدف تنمية مهارات المحاضرين في كيفية التعامل مع المسنين ، بالإضافة الى دورات للمشرفين والمشرفات على الحملة والفئة المستهدفة مؤسسة رعاية المسنين وذلك بغرض تنمية مهارات المشرفين على الحملة بطرق توصيل المعلومات الى الجمهور حول التعامل من المسنين، وايضا دورات لطلاب المدارس لبيان اهمية حسن التعامل مع المسنين والطرق الصحيحة للتعامل معهم ونشر ثقافة الاهتمام بهم وتوقيرهم واحترامهم الى جانب ندوات تربوية اعلامية ومهرجان المسنين للجمهورفي اسباير و"كتارا" لتثقيف الجمهور بأهمية رعاية المسنين واخيرا الحقيبة الدعوية للجمهور وهو عام من اجل توفير المعلومات الصحيحة للتعامل مع المسنين والرؤية الشرعية للموضوع وحقوقهم علينا .
وقالت السيدة منى المزروعي :نسعى لتنفيذ استراتيجية المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في مجال كبار السن ومحتوى هذه الاستراتيجية وتحقيقًا لهذه الاستراتيجية التي تتضمن مشاركة فعالة وإيجابية للمسنين في التنمية وإشراكهم في قوة العمل وتوظيف خبراتهم في البناء الاقتصادي والاجتماعي وهذا يتطلب بناء برنامج للشراكات المجتمعية لدعم فئة كبار السن وبمناسبة اليوم العالمي للمسنين تم تعريف الجهات الحكومية والخاصة بالبرامج والأنشطة لكبار السن وكيفية دعمها .
واوضحت انه سيشارك في الفعاليات 40 مدرسة من مختلف المراحل التعليمية وكل مرحلة ستقدم فعالية معينة ، لافتة الى انه في 13 الجاري سيقام الاحتفال في مدرسة نسيبة بنت كعب تشارك فيه 6 مدارس في المرحلة الابتدائية بنات وفي 20 الجاري ستشارك 7 مدارس في المرحلة الثانوية بنين . وأعلنت أنه في الأول من نوفمبر ستقيم المؤسسة القطرية لرعاية المسنين - قسم البرامج والتوعية المجتمعية ورشة فن وإبداع لطلبة جماعة "جناح الرحمة ".


 
قانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي
قرار أميري رقم (7) لسنة 1996 بشأن الضمان الاجتماعي
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1997 بشأن تحديد قيمة المعاش المستحق للفئات المنصوص عليه في القانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي وقواعد منحه
البلدي لم يتجاهل توصيات مجالس كبار السن
الجوازات تطلق"آمـر " لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من انجاز معاملاتهم 
 
جاسم الكبيسي: لم تصلنا تعميمات بشأن قرارات كبار السن والأطفال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك