تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية -   الأحد 18 ذو القعدة 1432 الموافق 16 أكتوبر2011 

93,9 مليون ريال إيرادات شؤون القاصرين

كتب - نشأت أمين:

أعلن السيد منصور مهدي اليامي المدير العام للهيئة العامة لشؤون القاصرين أن الهيئة حققت إيرادات على استثماراتها خلال العام المالي 2010/ 2011 وصلت إلى 9ر93 مليون ريال قطري بزيادة تجاوزت 30 مليون ريال عن العام المالي الذي سبقه.
وقال اليامي - المدير العام للهيئة التي تتولى استثمار أموال القاصرين ومن في حكمهم - إن هذه الإيرادات جاءت بفضل السياسات الواضحة والنهج المتوازن لإدارة الاستثمار لتقليل المخاطر على أموال المشمولين برعايتها، ولتحقيق عوائد استثمارية معقولة، للمحافظة على أموال القصر وتأمينها، ولتوزيع أرباح مناسبة تكفل للقاصرين حياة كريمة.
وأكد اليامي في المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الهيئة بحضور السادة حمد ناصر العطية مدير العلاقات العامة والاتصال ود. محمد حمد بوشهاب مدير إدارة التركات وأحمد المراغي من إدارة الرعاية والتوجيه وناصر يوسف ناصر يوسف يعقوب الجفيري مساعد مدير إدارة التركات
أن صافي الربح المحقق بعد خصم المصاريف 73 مليون ريال تقريباً..مبيناً أن هذه الإيرادات فاقت المخطط له بنسبة 89 بالمئة .
وأشار إلى أن نسبة الأرباح الموزعة على المشمولين برعاية الهيئة كعوائد على أرصدتهم بلغت 10 بالمئة بزيادة 2 بالمئة عن العام المالي (2009/ 2010) ..
وقال: "هذه نسبة عالية مقارنة بما تم توزيعه في أغلب المؤسسات المالية بالدولة ". وبلغت أرباح المحافظ والصناديق الاستثمارية 7ر12 مليون ريال بزيادة نسبتها 64 بالمئة عن المخطط ..فيما تم تحقيق عوائد على استثمارات (الأسهم) المتاحة للبيع بلغت 6ر5 مليون ريال بزيادة عن المستهدف بمبلغ 7ر1 مليون ريال،. وأرجع السيد اليامي هذه الزيادة في محفظة الأسهم إلى استغلال فرصة ارتفاع البورصة خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2010 وتحقيق أرباح بيع تجاوزت المستهدف بنسبة 36 بالمئة، بالإضافة إلى التوزيعات النقدية للشركات التي حققت مبلغ مليوني ريال. وبلغت أرباح أموال القاصرين المستثمرة في البنوك 3ر12 مليون ريال..فيما حققت إيرادات إيجارات أملاك الهيئة مبلغاً قدره 17 مليون ريال، بالإضافة لأرباح ناتجة عن تخفيض مخصصات الاستثمارات، وذلك بعد تقييم العقارات الخاصة بالمتاجرة والتي تم أخذ مخصصات لها في السنوات السابقة لهبوط أسعارها. وقال المدير العام للهيئة: "إن قيمة تلك العقارات التابعة للمشمولين برعاية الهيئة والخاصة بالمتاجرة ارتفعت خلال عام 2011/2010 ما نتج عنه تحقيق هذه الأرباح". أما فيما يخص خطط الاستثمار المستقبلية للهيئة أوضح السيد اليامي أن الهيئة قامت بإعداد خطة لتطوير الأراضي المملوكة لها في المناطق الحيوية من الدولة، حيث سيتم الشروع في تنفيذ هذه الخطة خلال هذا العام 2011-2012 .
.مشيراً إلى أن خطط التطوير تشمل الدخول في شراكات مع شركات التطوير العقاري بالدولة، أو الحصول على حزم تمويلية بشروط ميسرة من البنوك الإسلامية. من ناحية ثانية تقيم الهيئة العامة لشؤون القاصرين يوم الأربعاء المقبل حفلها السنوي لتكريم المبدعين والمتفوقين من القاصرين المشمولين برعايتها وذلك بفندق شيراتون الدوحة. وقال السيد منصور اليامي: إن التكريم يشمل نحو 500 من القاصرين الذكور والإناث المتفوقين الذين حققوا نتائج باهرة في العام الدراسي الماضي..مؤكداً أن هذا الحفل السنوي مناسبة اجتماعية يحضرها مسؤولون وجهات رسمية وأهلية حريصة على تقديم العون لهؤلاء الطلاب.
وشدّد على ضرورة أن يتحمل المجتمع مسؤولياته تجاه هذه الشريحة من المجتمع، حتى نضمن لهم حياة كريمة ومستقبلاً زاهراً في بلدهم قطر التي تنبض كل يوم بجديد العلم والتكنولوجيا، وتحقق كل يوم فتحاً في جميع الجوانب، اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً.

قانون رقم (20) لسنة 1996 بشأن الولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم
قانون رقم (9) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (49) لسنة 2009 بتنظيم الهيئة العامة لشؤون القاصرين
قرار أميري رقم (66) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة العامة لشؤون القاصرين
قرار أميري رقم (19) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون القاصرين
قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2006 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 1996 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية
هيئة شؤون القاصرين تخرج زكاة القاصرين المشمولين برعايتها 
تنفيذا لمشروع "المعين" بين صندوق الزكاة وهيئة القاصرين 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك