تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-  الاربعاء 21 ذو القعدة 1432 الموافق 19 أكتوبر2011

 د.عائشة المناعي: مطلوب إعادة النظر في نظام الكفالة
الشرع والقانون يكفلان حرية العمالة الوافدة

الدوحة - الراية :

طالبت د. عائشة المناعي عميد كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة قطر نائب البرلمان العربي بضرورة إعادة النظر بنظام الكفيل ، وفرض إجراءات رادعة لمنع استغلال بعض الكفلاء للعمالة الوافدة .
وأكدت خلال تصريحات صحفية على هامش ندوة "ماملكت أيمانكم ..تصحيح المفاهيم " أن الاتجار بالبشر يأخذ صورا واشكالا أخرى للرق والاستعباد للناس التي نتجت عن استقدام العمالة الوافدة منتقدة نظام الكفيل المعمول به في أغلب الدول الخليجية والذي يسيء البعض استغلاله ليس فقط فئة العمالة المنزلية بل حتى الفئة المثقفة من العمالة الوافدة كالاكاديميين.
و قالت : لايجوز للكفيل الدخول الى حجرة الخادمة في اي وقت وبدون استئذان ، فالخادمة ليست في حكم ملكت ايمانه .
وأكدت أن العمالة الوافدة بجميع قطاعاتها بمن فيهم خدم المنازل ليست مما ملكت اليمين لان هؤلاء استقدموا للعمل بأجر معين ولم يشتروا ..وهم أحرار بحكم الشرع والقانون .
وقالت : هناك البعض من الشباب الطائش الذي يعتقد خطأ ان ملك اليمين تنطبق على الخادمة في المنزل وقد تسول له نفسه بارتكاب الفاحشة معها اعتقادا منه بانها تحل له مؤكدة ان الخدم في المنزل ليسوا ملك اليمين مضيفة أن تلك الظاهرة كانت موجودة قبل الاسلام وبعده حيث لم يبتر الدين الاسلامي تلك القضية من اساسها بل حاول القضاء عليها تدريجيا وفق احكام معينة كنظام العقوبات في الاسلام الذي حاول القضاء على مايعرف بملك اليمين من خلال اسقاط بعض العقوبات بعتق رقبة عبد او جارية "ملك اليمين".
ودعت الشباب كافة للالتزام بالخلق في التعامل مع الاخرين واحترامهم بغض النظر عن جنسهم وعرقهم ودينهم مؤكدة ان احترام الاخرين يجب ان يزرع بالانسان منذ الصغر مشددة على ضرورة تربية الأبناء بصورة صحيحة لما لذلك من أثر إيجابي على الشخص نفسه ومجتمعة مؤكدة ان البيئة التي ينشأ فيها الانسان ويتربى يجب ان تكون بيئة سليمة اساسها تعاليم الدين الاسلامي ..



القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1984 بتنظيم كفالة إقامة الأجانب وخروجهم
قانون رقم (4) لسنة 2009 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم وكفالتهم
قانون الكفالة الجديد حدد العلاقة بين الجانبين 
الملا لـ"الشرق": لا نية لالغاء نظام الكفالة
نرفض أية محاولة لتغيير قانون الكفالة
تأجيل تعديل الكفالة انتظاراً لتجربتي البحرين والكويت
نظام الكفالة في ندوة بجامعة قطر 21 فبراير الجاري

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك