تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- السبت 15 محرم 1433 الموافق 10 ديسمبر2011

"ماجستير التربية الخاصة" يُعزّز تعليم ذوي الإعاقة

كتبت -هناء صالح الترك:

تكفل القوانين والتشريعات المحلية والدولية وكذلك الاتفاقيات الدولية لذوي الاحتياجات الخاصة كل الحقوق مثل أقرانهم من غير ذوي الاحتياجات في المجتمع سواء فيما يتعلق بالحقوق الأساسية الصحية والتعليمية والنفسية والاجتماعية والتدريب والتأهيل والعمل والتوظيف امتداداً إلى الحقوق السياسية والمشاركة المجتمعية.
ويمثل ذوو الاحتياجات في أي مجتمع فئة مهمّة يُمكنها أن تلعب دوراً إيجابياً ومنتجاً في تحقيق التنمية المستدامة، ولزيادة فعالية الخدمات المقدّمة للأشخاص ذوي الاحتياجات في أي مجتمع لابد من وجود آليات تكفل متابعة وتقييم هذه الخدمات من حيث النوعية والكمية ومن ثم تحديد مستوى جودتها وفق المعايير الدولية. وذلك وفق خطة منظمة معدّة على أساس رؤية واضحة بمنطلقات سياسية واجتماعية واقتصادية تضمن تحقيق غايات تنتقل من الوضع الراهن إلى وضع أفضل وأكثر تطوّراً.
الراية الأسبوعية تُسلط الضوء على ما يُقدّمه برنامج ماجستير التربية الخاصة في كلية التربية بجامعة قطر لإعداد الكوادر المؤهّلة للعمل في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يُؤكّد أعضاء هيئة التدريس أهمية البرنامج في التركيز على الجانب العملي للطلاب، وطبيعة التعاون تعاون مع الجهات المعنية والمراكز المتخصّصة، والتعاون مع الخبرات العالمية.
واشاروا إلى أن مدّة البرنامج سنتين بما يعادل 33 ساعة مكتسبة بما في ذلك الجزء العملي، وأن جميع المقرّرات باللغة الإنجليزية، وكشفوا عن أن عدداً كبيراً من المتقدّمين للقبول بالبرنامج لم تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لذلك يتجه البرنامج لعمل نوع من الإرشاد الأكاديمي لمساعدتهم على التقديم مرّة اخرى وتحسين معدّلاتهم في اللغة الإنجليزية .
وأكدوا أن هناك توجهاً لتحسين استيعاب الطلاب لتخريج مجموعة من القادة الأكفاء في هذا المجال على مستوى التخطيط والتعليم، وتوفير كل الإمكانيات للنهوض بمستوى جودة الخدمات المقدّمة لذوي الاحتياجات الخاصة .



قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2010 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين بمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ومعهد النور للمكفوفين
الكشافة القطرية تشارك في اللقاء العربي للمسؤولين عن ذوي الاحتياجات 
القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات" تقدم خدماتها لـ "4000" معاق 
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
المطالبة بإصدار وثيقة لتطبيق اتفاقية حقوق المعاقين
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
دعوة لإنشاء قاعدة بيانات لحقوق ذوي الإعاقة
قطر تبذل جهوداً رائدة لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة
قطر تولي قضية حقوق ذوي الإعاقة اهتماماً كبيراً

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك