تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-السبت 20 صفر 1433الموافق 14يناير2012

 انطلاق منتدى الدوحة لمكافحة الاتجار بالبشر.. الاثنين

مريم المالكي: مشاركة 250 شخصية عربية من المسؤولين والخبراء والمعنيين
المنتدى يعزز دور قطر في مكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع المجتمع الدولي
عرض الفيلم الوثائقي "Not My Life" لإلقاء الضوء على مخاطر الظاهرة
كتبت - منال عباس:


تحت الرعاية الكريمة لصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تستضيف قطر الاثنين المقبل ولمدة يومين منتدى الدوحة الثاني لمكافحة الاتجار بالبشر "انطلاق المبادرة العربية".
يتم تنظيم المنتدى بالتعاون مع المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر، وجامعة الدول العربية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، وذلك استمراراً للجهود المبذولة لضمان سير المبادرة العربية لتحقيق الأهداف المنشودة.

وعقدت اللجنة المنظمة العليا، لمنتدى الدوحة الثاني، عدة اجتماعات ولقاءات لها لوضع اللمسات الأخيرة للترتيبات النهائية لاستضافة المنتدى الذي سيعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، استكمالاً للمنتدى التأسيسي الذي عقد في الدوحة في 2010، وأصدر توصيات مهمة لحماية الأشخاص من الاتجار بهم.

وقد شارك في تلك الاجتماعات التي عقدت برئاسة الأستاذة مريم المالكي رئيس اللجنة العليا، كل من د.يوسف الإبراهيم رئيس اللجنة الإعلامية، الأستاذة مريم عرب رئيس اللجنة العلمية، والسيد جاسم فخرو رئيس لجنة العلاقات العامة والأستاذة أماني التميمي رئيس لجنة الدعم والمساندة، والسيد عبد الرحمن بويعقوب رئيس لجنة التنسيق المالي والإداري، والأستاذ عبد العزيز آل إسحق نائب رئيس اللجنة الإعلامية"، والسيدة أمينة الجيدة نائب رئيس لجنة العلاقات العامة، كما استمرت اللجان الفرعية في عقد اجتماعاتها لتدارس كافة المتطلبات المتعلقة بدورها في هذا المنتدى.
وينعقد منتدى الدوحة الثاني لمكافحة الاتجار بالبشر تأكيداً على دور قطر في التعاون الدولي، لمواجهة الاتجار بالبشر من خلال تبنيها للعديد من المبادرات الإنسانية، لاسيما المبادرة العربية لبناء القدرات الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في الدول العربية.
وأكدت السيدة مريم المالكي رئيس اللجنة العليا للمنتدى أهمية العمل الجماعي، ووضع بصمة متميزة للأداء للخروج بالمنتدى بالصورة والشكل المطلوبين.
وأشارت الى مشاركة أكثر من 250 شخصية في المنتدى من كل من الجامعة العربية، الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة الهجرة الدولية، ورؤساء تنفيذيين بالأجهزة والجهات المعنية بمكافحة الاتجار بالبشر في الدول العربية، وخبراء مختصين وممثلي المنظمات الأممية المعنية بحقوق الإنسان ورؤساء منظمات المجتمع المدني المعنية برعاية وإعادة وتأهيل ضحايا الاتجار بالبشر والشركاء الفنيين في المبادرة، وجامعة الدول العربية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، ومشروع الحماية بجامعة (جون هوبكنز)، ومركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان.
وتضيف: سيشارك في المنتدى مجموعة من ذوي الاختصاص بأوراق تلقي الضوء على المنتدى وأهميته، وإيجاد خطة طريق لوضع آليات مكافحة جرائم الاتجار بالبشر.
ويتخلل المنتدى عرض فيلم بعنوان (Not My Life) للمخرج العالمي (Robert Bilheimer) رئيس مؤسسة التوثيق العالمية، وذلك بالقاعة (2) بمركز قطر للمؤتمرات بالمدينة التعليمية بعد الجلسة الختامية، وهو فيلم وثائقي عن تجارة البشر حول العالم، والتي تؤثر على ملايين الأطفال والنساء والرجال في جميع أنحاء العالم.
ويعتبر فيلم ( ليست حياتي ) أول فيلم وثائقي يصور الممارسات المرعبة والخطيرة عن الاتجار بالبشر والعبودية في العصر الحديث، وذلك على نطاق عالمي، وقد تم تصوير الفيلم في خمس قارات على مدى أربع سنوات، رصدت الممارسات المسكوت عنها للصناعة المتعددة الأرباح والتي تقدر أرباحها بمليارات الدولارات.
وأكدت المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر عن فخرها بتبني ودعم وتنفيذ المبادرة العربية لبناء القدرات الوطنية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وذلك بناءً على توجيهات صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، والتي هي نابعة من إيمان سموها العميق بأهمية بناء القدرات الوطنية في الدول العربية لمكافحة الاتجار بالبشر كجزء من منظومة حقوق الإنسان وبما يتماشى ومبادئ العدالة والكرامة الإنسانية، ورغبة في دفع وتعزيز المواثيق والاتفاقيات الدولية باعتبار أن الاتجار بالبشر جريمة في حق الإنسانية.
وتسعى المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر إلى أن تكون رائدة في مجال عملها وأن تعمل بالتوافق مع أهداف رؤية قطر 2030 والمعايير الدولية.

قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2009 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريينبالمؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر
مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
قطر حريصة على حماية ضحايا الإتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام قانون مكافحة الاتجار بالبشر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك