تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-الخميس 17 ربيع الأول 1433 الموافق 9 فبراير2012 العدد 8642

دورة لتوعية الممرضين بدورهم في الحماية
العبيدلي لـ «العرب»: التبليغ يحد من الإساءة للأطفال

نظمت المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة (أمان) صباح أمس دورة تدريبية بفندق لاسيغال تحت عنوان «كيفية اكتشاف والتعامل مع حالات العنف والإساءة والإهمال ضد الأطفال والنساء».
وقالت السيدة فريدة العبيدلي المدير العام للمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة لـ «العرب» إن للدورة ، هدفا توعويا وتثقيفيا وتسعى لخلق نوع من الشراكة والتعاون بين المؤسسة القطرية والقطاعات التي لها صلة بالطفل والمرأة خاصة فيما يتعلق بالإساءة والإهمال.
وزادت تندرج هذه الدورة ضمن برنامج تدريبي نوعي تخصصي للفئات والجهات الرسمية الحكومية وغير الحكومية التي تتعامل مع الطفل، مثل الهيئة العامة للصحة أو قطاع الأمن أو قطاع التعليم.
وسبق هذه الدورات فترة للأطباء، والآن نخصص هذه الدورة للممرضين غير الناطقين بالعربية، بعدما خصصنا دورة سابقة للناطقين بالعربية، مؤكدة أن فئة الممرضين غير الناطقين بالعربية مهمة جدا؛ لأنها تشكل شريحة ضمن الكادر التمريضي، ومن المهم جدا أن يكون عندها إلمام بأنواع الإساءة وكيفية اكتشافها والتعامل معها، خاصة أنهم الفئة الأولى التي تمر عليها حالات الإساءة سواء بالنسبة للنساء أو الأطفال، لأن عملهم مرتبط بعمل الأطباء.
وأوضحت السيدة العبيدلي أن الهدف من الدورة هو إحساسهم بأهمية دورهم في اكتشاف الإساءة والإبلاغ عنها أيضاً، ما سيساهم في التقليل من الإساءة، قائلة نطمح للحد من الإساءات خاصة عندما يعرف الضحية أن بوسعه طلب المساعدة وسبل ذلك، وهذا أمر مهم خاصة عندما يصبح هناك وعي مجتمعي بهذا الأمر الذي يشكل نوعا من الوقاية، كما نسعى لأن نزيل مخاوف وتحفظ المعنيين ومنهم الممرضون وكل المتعاملين مع النساء والأطفال الذين تعرضوا للإساءة من التبليغ عن الإساءات، وذلك من خلال تبيان القوانين المحلية التي تحميهم، وتغيير المفاهيم الخاطئة العالقة بأذهانهم، وتنبيههم إلى أن عدم التبليغ يجعلهم مخالفين للقانون.
وشكرت الدكتورة مريم العلي، مديرة التخطيط والبرامج بالمؤسسة، في افتتاح الدورة المدير العام للمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة السيدة فريدة العبيدلي على دعمها للدورات التكوينية، مشيرة إلى أن الدورة -التي تختتم اليوم- خاصة بالممرضين الناطقين بغير العربية (حوالي 39 ممرضا وممرضة) من مختلف المستشفيات والمصحات العامة والخاصة في قطر.
وعرف الدكتور صلاح المناعي مدير إدارة الخدمات بمؤسسة أمان بهذه الأخيرة وبأهدافها ورؤيتها وخدماتها وقيمها، مشيراً في الوقت نفسه لمحاور الاستراتيجية التنفيذية لعمل المؤسسة وآليات عملها.
إلى ذلك قدم الدكتور خالد السعدي استشاري طب الأطفال بطوارئ السد في محاضرته حول دور التمريض فيما يتعلق بالإساءة للطفل خلفية عن الإساءة ومدى انتشار المشكلة وأنواعها والمؤشرات السلوكية للإساءة، ودور التمريض في التعامل معها.
من جانبه، قدم الرائد علي الكواري رئيس قسم شرطة مدينة خليفة إدارة أمن العاصمة محاضرة بعنوان «إجراءات الشرطة عند وقوع حالات الإساءة على الأطفال» تطرق فيها لأهمية دور الممرضين في الإبلاغ عن حالات الإساءة التي يتعرض لها الأطفال والنساء، والمساءلة القانونية والأخلاقية في حالة عدم الإبلاغ من الممرضين عن حالات الإساءة، مشيراً في الوقت نفسه لكيفية التواصل مع أجهزة الشرطة عند الحاجة للإبلاغ عن حالات الإساءة.
أما الدكتور فائق أمين بكر استشاري الطب الشرعي بإدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية فقدم عرضا حول كيفية تحريز الأدلة المادية في حوادث الإساءة والاغتصاب الواقعة على الطفل والمرأة؛ حيث عرف بالمقصود بالعنف الأسري وسوء معاملة الطفل والمرأة، موضحا مختصرا للنواحي القانونية والطبية المتعلقة بالاغتصاب والفحص الطبي المتعلق بحالاته وخطوات فحص الضحية.
كما تطرق المحاضر لدور الطبيب الشرعي في معالجة حالات العنف الأسري والاعتداءات الجنسية، مشيراً لبرتوكول تنظيم فحص حالات الاعتداءات الجنسية.
ومن المقرر أن يحاضر في اليوم الثاني لدورة «كيفية اكتشاف والتعامل مع حالات العنف والإساءة والإهمال ضد الأطفال والنساء» كل من الدكتورة نجلاء الحاج استشاري الطب النفسي بمؤسسة حمد الطبية بعنوان «التأثير النفسي على الطفل والمرأة المتعرضين للعنف والإساءة والإهمال»، والأستاذ أبوالقاسم مضوي المستشار القانوني الأول لمؤسسة حمد الطبية حول «السياسات والإجراءات القانونية لمؤسسة حمد لحماية الطفل والمرأة أثناء تلقي الرعاية الصحية»، بالإضافة لمحاضرة الأستاذة ذكرى السعدي الاختصاصية النفسية بالمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة حول «حقوق وواجبات ذوي المهن الطبية المساعدة ودورهم في مناهضة الإساءة».



حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
مرسوم رقم (54) لسنة 1995 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية حقوق الطفل
قطر تشارك في اجتماع حقوق الطفل بالقاهرة
قطر حققت نقلة نوعية في الاهتمام بحقوق الأطفال ورعايتهم
قطر تتبرع بـ 100 ألف دولار للمؤتمر العربي لحقوق الطفل
قطر تشارك في اجتماع حقوق الطفل بالقاهرة
قطر نموذج يحتذى في الاهتمام بالطفل
«أمان» تحتضن اليوم ورشة مناصرة الطفل
قطر تدعم الجهود العربية لحماية حقوق الطفل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك