تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-الأثنين 21 ربيع الأول 1433 الموافق13 فبراير2012

 الإجابات الكاملة لأهم التساؤلات حول إلغاء التأسيسي

جامعة قطر ترد على استفسارات الطلاب
تأجيل التخصيص لحين تسوية أوضاع الطلاب المشمولين بالقرار
السماح للطلاب بالتسجيل في 12 ساعة كحد أقصى في ربيع 2012
قبول استثنائي بعد اجتياز الاختبارات القياسية في الإنجليزية والرياضيات
القرار يشمل 4 كليات فقط ولا يسري على برامج الدراسات العليا
لن يتم احتساب ساعات التأسيسي للطلبة في مرحلة البكالوريوس
كتبت- هناء صالح الترك:

أعلنت جامعة قطر بعض التوضيحات لطلابها وطالباتها على موقع الجامعة الالكتروني وردت على جميع استفسارات الطلبة المعنيين بقرار المجلس الاعلى للتعليم بإلغاء البرنامج التأسيسي وفيما يلي الاسئلة التي تناولها الطلاب والرد الرسمي من الجامعة عليها.
> أنا طالب في كلية الآداب وأنهيت البرنامج التأسيسي كاملاً في نهاية خريف 2011، ما هوعدد الساعات التي أستطيع التسجيل فيها في ربيع 2012؟
- يُسمح للطالب بالتسجيل في 12 ساعة مكتسبة بحد أقصى في ربيع 2012.
> أنا طالب تم قبوله في تخصص آداب عام (بناء على قرار المجلس الأعلى)، وأرغب في تخصيصي في احد البرامج الاكاديمية بالكلية؟
- تم تأجيل تخصيص الطلاب لحين الانتهاء من تسوية أوضاع بقية الطلاب المشمولين بالقرار، وسوف يتم النظر في طلبات التخصيص خلال فصل الربيع. وعلى كل المرشدين الاكاديميين توجيه الطلبة للأقسام العلمية والتنسيق مع الأقسام العلمية المختلفة لاستيعابهم. ويجب مراعاة توجيه هؤلاء الطلاب للتسجيل في مقررات المتطلبات.
> هل بإمكاني تغيير تخصصي حالاً للاستفادة من الخطة الجديدة؟
- لا يمكن للطلبة في الوقت الحالي التقدم بطلبات لتغيير تخصصاتهم، حيث إن الموعد النهائي لتقديم طلب تغيير تخصص قد مضى ويمكن لمن يرغب من الطلبة التقدم بمثل هذا الطلب خلال الموعد المحدد في التقويم الجامعي للفصل الدراسي ربيع 2012.
> هل يحق للطالب الذي طوى قيده إعادة القيد؟
- القرار لا يشمل الطلبة الذين تم طُوي قيدهم من الجامعة بسبب ضعف الأداء، فلا يمكن لهؤلاء الطلبة إعادة قيدهم في الجامعة من خلال تطبيق هذا القرار.
> هل سيلغى التدريس باللغة الإنجليزية كلياً؟
- القرار شمل بعض البرامج في مرحلة البكالوريوس في كليات محددة فقط وهي كليات القانون والآداب والعلوم (فروع الآداب فقط وليس العلوم) والإدارة والاقتصاد، أما باقي كليات الجامعة وبرامج الدراسات العليا فستستمر على ما كانت عليه قبل القرار.
> إذا كان معدلي في الثانوية لا يحقق نسبة القبول المطلوبة في الجامعة فهل يمكنني بحسب القرار الجديد التقدم للقبول بالجامعة؟
- بالنسبة للطلبة الذين يرغبون بالالتحاق بالجامعة ولم يتمكنوا من تحقيق نسبة القبول التي تؤهلهم لذلك، فما زال العمل بالقبول الاستثنائي لمثل هؤلاء الطلبة سارياً حتى تاريخه، حيث يمكنهم التقدم للحصول على قبول استثنائي في حال تحقيق المستوى المطلوب في الاختبارات القياسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات.
> هل ستُحتسب ساعات التأسيسي بالنسبة للطلبة الذين أنهوا جزءاً منها أوكلها من ضمن ساعات التخرج؟
- قامت الجامعة بالنظر في مقررات البرامج التأسيسية ومراجعة محتوى هذه المقررات ومخرجات التعلم المتعلقة بها، وتبين تعذر احتساب هذه المقررات للطلبة في مرحلة البكالوريوس.
> هل يشمل قرار المجلس الأعلى للتعليم بإلغاء البرنامج التأسيسي، والتدريس باللغة العربية تخصص برنامج العلوم الرياضية Sport Sciences ؟
- إن قرار المجلس الأعلى للتعليم يشمل كلية الإدارة والاقتصاد ، القانون ، والتخصصات الأدبية بكلية الآداب والعلوم. أما الطلبة الراغبون في الالتحاق ببرنامج العلوم الرياضية فيتعين عليهم اجتياز البرنامج التأسيسى.
> هل يمكن للطلبة الدوليين سواء ممن التحقوا بالبرنامج التأسيسي في خريف 2011 أوممن قبلوا في تخصصات أدبية استكمال دراسة المقررات المتبقية للتخرج باللغة الانجليزية أم سيتم إلغاء قبول هؤلاء الطلبة؟
- لن يتم إلغاء قبول أي طالب سبق قبوله في أيٍ من التخصصات التي يشملها قرار المجلس الأعلى للتعليم وسيستمر طرح المقررات المناسبة لهؤلاء الطلبة لحين تخرجهم (ممن قبلوا في التخصصات المشمولة بالقرار) أوسواء الطلبة الذين التحقوا بالبرنامج التأسيسي في الفصل الدراسي خريف 2011 وما قبل.
- ما هي التخصصات الأدبية المدرجة في كلية الآداب والعلوم؟
- التخصصات الأدبية هي الإعلام ، والشؤون الدولية ، واللغة العربية ، والأدب الانجليزي واللسانيات ، والتاريخ ، وعلم الاجتماع ، والخدمة الاجتماعية.
> هل حدث تغيير في شروط القبول في التخصصات الأدبية بعد القرار الصادر من المجلس الأعلى للتعليم؟ وما هي الشروط المعتمدة حالياً؟
- إن كلية الآداب والعلوم بصدد مراجعة شروط القبول في جميع التخصصات الأدبية ، وفي حال وجود أي تغيير في شروط القبول ، فسيتم الإعلان عن تلك الشروط بشكل واضح ودقيق خلال الفصل الدراسي القادم ربيع 2012 بما ينسجم وقرار المجلس الأعلى للتعليم بشأن إلغاء البرنامج التأسيسي.
> هل سيتم الإبقاء على القدرة الاستيعابية للتخصصات الأدبية؟ وما هوالحد الأقصى للقبول في كل تخصص من التخصصات التي يشملها قرار المجلس الأعلى للتعليم؟
- إن كلية الآداب والعلوم بصدد مراجعة القدرة الاستيعابية الحالية لجميع التخصصات الأدبية التي يشملها قرار المجلس الأعلى للتعليم وسيتم الاعلان عن القدرة الاستيعابية لكل تخصص خلال الفصل الدراسى ربيع 2012 والآلية التي ستُتبع لتخصيص الطلبة.
> هل حدث تغيير في الخطط الدراسية الحالية وعدد الساعات الكُلية للخطة الدراسية للبرامج الأدبية في كلية الآداب والعلوم سواء بالنسبة للتخصص الرئيسي أوالتخصص الفرعي (في الأقسام الأدبية)؟
- لم يطرأ أي تغيير على عدد الساعات المكتسبة لأي من الخطط الدراسية للتخصصات الأدبية التي يشملها قرار المجلس الأعلى للتعليم.
> أنا طالب شملني قرار المجلس الأعلى للتعليم وتم إلغاء البرنامج التأسيسي عني وتحويلي إلى أدبي عام، ولكن لدي رغبة في تقوية مهاراتي في اللغة الانجليزية. فهل يمكن لي تسجيل مقررات من اللغة الانجليزية في البرنامج التأسيسي إذا رغبت في ذلك وكيف ؟
- نعم .. يمكن للطلبة الراغبين في دعم مهارات اللغة الانجليزية التسجيل في مقررات اللغة الانجليزية التي يطرحها البرنامج التأسيسي وآلية التسجيل تتم وفقاً للآتي:
• التوجه لمكتب الارشاد الأكاديمي بالكلية.
• ملء (طلب الموافقة على دراسة المقررات).
• سيتولى مكتب شؤون الطلاب بالكلية التواصل مع قطاع شؤون الطلاب بهذا الشأن مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أن عملية التسجيل لا بد أن تتم ضمن الفترة المحددة للتسجيل.
د أنا طالب قيد 2009 وتقدمت بطلب إعادة قيد ، وقد وصل لي رسالة إلكترونية من إدارة القبول والتسجيل تتضمن الآتي:
"عزيزي الطالب/ الطالبة: -
يرجى التكرم بالعلم أنه تم تفعيل قيدك في الجامعة وتحويلك إلى الكلية التي كنت مقيداً فيها (آداب عام أوقانون) وعليه يمكنك التسجيل في 6 ساعات من المتطلبات العامة بداية من الأحد 12/ فبراير/ 2012م."
> ما السبب في السماح لي بتسجيل 6 ساعات مكتسبة فقط. هل هناك توجه لإلزامي بتسجيل بعض مقررات البرنامج التأسيسي أوالتسجيل في اختبار التوفل/ أوالأيلز؟
- لا يوجد أي توجه لإلزام أي طالب ممن شملهم القرار بدراسة مقررات البرنامج التأسيسي أوالتسجيل في أي من اختبارات اللغة الانجليزية (التوفل/ الآيلز) وإنما سيسمح للطلبة بتسجيل ما لا يقل عن 6 ساعات من المتطلبات نظراً لعدم توفر العدد الكافي من المقررات بما يسمح للطالب بتسجيل الحد الأقصى من الساعات.
> هل سيتم إلغاء تخصص اللغة الانجليزية من كلية الآداب والعلوم بعد صدور قرار المجلس الأعلى للتعليم وإلغاء التوفل/ الأيلز؟
- قرار المجلس لأعلى للتعليم لا يشمل تخصص اللغة الانجليزية ، في حين يمكن النظر في القدرة الاستيعابية إلا أن شروط القبول في التخصص لم يطرأ عليها اي تغيير.
> أنا طالب آداب وقد شملني قرار المجلس الأعلى للتعليم عند التحاقي في البرنامج التأسيسي كانت لدي رغبة الالتحاق في تخصص الإعلام. الآن بعد إلغاء البرنامج التأسيسي، هل يعني ذلك قبولي مباشرة في تخصص الإعلام؟
- الرغبة التي دونها الطالب في طلب الالتحاق لا تعني بالضرورة قبول الطالب في التخصص ذاته، وإنما بعد تحويله إلى أدبي عام ستتولى الكلية توزيع الطلبة على التخصصات المختلفة وفقاً لانطباق شروط القبول ووفقاً للقدرة الاستيعابية للتخصص. بمعنى أن القبول تنافسي.
هذا وأوضحت الجامعة ايضا انه سيستمر في الدراسة في البرنامج التأسيسي جميع الطلبة المسجلين حالياً في البرنامج التأسيسي لكلية الإدارة والاقتصاد والمقبولين في الكلية في ربيع 2012، حيث سيكون اجتياز البرنامج التأسيسي بنجاح من شروط الدراسة في الخطة الحالية لكلية الإدارة والاقتصاد.
كما سيتم الاعلان خلال الفصل الدراسي ربيع 2012 عن الخطة الدراسية الجديدة لدراسة الإدارة والاقتصاد باللغة العربية ويمكن لمن يرغب من الطلبة التقدم للالتحاق للدراسة وفق الخطة الدراسية الجديدة والتي سيبدأ العمل بها من الفصل الدراسي خريف 2012 مع مراعاة أن القبول في جميع برامج الجامعة تنافسي وفق القدرة الاستيعابية.



قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر -ألغي بنص المادة (18 ) من المرسوم بقانون رقم ( 34 ) لسنة 2004
«تعريب» الدراسة وإلغاء «التأسيسي» بجامعة قطر 
تفاصيل اجتماعات قيادات الجامعة لتنفيذ قرار إلغاء التأسيسي  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك