تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-الأثنين 21 ربيع الأول 1433 الموافق13 فبراير2012

الديون عائق أمام تمويل برامج النهوض بالمرأة

على هامش مؤتمر عدم الانحياز .. مشاركات لـ الراية :
مؤتمر الدوحة فرصة لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة
الصحة الإنجابية والتمكين الاقتصادي .. أهم تحديات النهوض بالمرأة
كتبت - منال عباس :


دعت مشاركات في الاجتماع الوزاري الثالث لدول حركة عدم الانحياز المعني بالنهوض بالمرأة، الى ضرورة الغاء الديون التي تعتبر عبئا ثقيلا على الدول وانعكاساتها على تمويل برامج النهوض بالمرأة، لا سيما في الدول النامية التي تواجه العديد من التحديات في المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية .. واصفات المؤتمر بالفضاء الواسع لتبادل الخبرات وأنه نقطة تقاطع للممارسات الجيدة والاستفادة من التجارب الناجحة.
وتحدثت المشاركات لـ الراية على هامش المؤتمر، عن الخطوات المتقدمة التي قطعتها بلدانهن في مجال التنمية والنهوض بالمرأة والتحديات التي تحتاج الى تضافر الجهود الدولية والتسارع نحو تنفيذ الاستراتيجيات والتوصيات التي تخرج بها هذه الاجتماعات خاصة إعلان الدوحة.
فمن جانبها، قالت السيدة حنان ناضر رئيس مصلحة التكافؤ والمساواة بوزارة الأسرة والمرأة والتضامن والتنمية الاجتماعية المغربية ان بلادها حققت مجموعة من المكتسبات في مجال النهوض بأوضاع المرأة، خاصة فيما يتعلق بالإصلاحات التشريعية .. مشيرة الى أنه من خلال الإصلاحات الدستورية التي تمت عام 2011 ، تحققت مكتسبات تتعلق بالإنصاف والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات، خاصة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، إضافة لإصلاح مدونة الأسرة والجنسية والعمل، وهناك مشروع لمحاربة العنف الزوجي العنف ضد المرأة في العلاقة الزوجية.
وأشارت الى مجموعة من الاستراتيجيات التي ستساهم في النهوض بالمرأة.. مضيفة أن المغرب حقق مكتسبات من خلال إستراتيجيات وطنية هامة من بينها الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء، وهناك مخطط تنفيذي لها منذ عام 2004 واستراتيجية وطنية للإنصاف والمساواة بين الجنسين، وإدراج مقاربات النوع الاجتماعي في السياسات والبرامج التنموية.
وعن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، قالت ان هناك مجموعة من الورش التي تسعى لمحاربة التمييز ضد المرأة وإدماجها في سوق العمل ومحاربة التهميش والإقصاء، خاصة بالنسبة للمرأة القروية. وأشارت الى توقيع المغرب على اتفاقية سيدواة منذ عام 1993 والانخراط في البروتكول الاختياري ورفع التحفظات على ضوء الإصلاحات التي تم تحقيقها في المغرب، ومنخرطين كذلك في الأهداف الإنمائية والتي من المؤمل تحقيقها بحلول عام 2015.
وعن المؤتمر قالت ان هناك مجموعة من الانجازات التي تم تحقيقها في جميع الميادين، وإعلان الدوحة سيثمن ما تم تحقيقه، والخروج بالتوصيات التي لابد من تنفيذها من خلال المتابعة.
وأوضحت السيدة ماجدة عبدالرحمن مسؤولة بالإدارة العامة للمرأة والأسرة بوزارة الرعاية والضمان الإجتماعي السوداني أن الوزارة سعت للنهوض بالمرأة من خلال تطبيق عدد من المشروعات، وقامت بتكوين عدد من المحافظ، كمحافظة المرأة بصندوق الزكاة الذي يتبع لوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي، وأنشئت وحدة للتمويل الأصغر في بنك السودان، وهناك مصارف خصصت لها ميزانية منها 12 % خصصت للمشاريع، و30 % مخصصة لتمويل مشاريع المرأة والتمكين الاقتصادي والمشاريع المدرة للدخل، والتي تسمى بالتمويل الأصغر وتصب جميعها في تمكين المرأة والنهوض بها إقتصادياً، إضافة إلى إنشاء بنك الأسرة ومصرف الادخار والتنمية الاجتماعية وهي من المصارف المتخصصة في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة.
وعن التحديات التي تواجه عملية النهوض بالمرأة، قالت ان هناك تحديات تتعلق بالصحة الإنجابية، وصعوبة في الوصول الى مراكز المرأة الحامل على الرغم من السياسات والاستراتيجيات التي وضعتها الدولة، الا أن هناك حاجة لوجود مراكز في القرى والريف .. موضحة أن 70 % من الولادات في الريف تتم في المنازل، لذلك لا بد من توفير برنامج متكامل من تدريب القابلات، والتدريب في مجال المهن الصحية وتوعية الأمهات بحيث تقوم الحامل برعاية نفسها الى حين الولادة في المؤسسات الصحية المخصصة للولادات. وأكدت أهمية بذل جهود كبيرة ودعم مادي لتحقيق هذه المتطلبات التي تتعلق بسلامة ورعاية المرأة وأهمية توفير عدد كبير من المراكز الصحية بالريف تستطيع المرأة الوصول لها.
ونوهت بانشاء دول عدم الانحياز معهدا للتمكين الاقتصادي للمرأة، والذي سيساعد على تنفيذ البرامج المختلفة بما فيها برامج الرعاية الصحية للأمهات، وما يختص ببرامج الوقاية من الإيدز. وطالبت بإلغاء الديون التي تشكل عبئا كبيرا على الدول، لا سيما الدول النامية .. مؤكدة أن هذه الديون تنعكس سلبا على تنفيذ برامج النهوض بالمرأة، إضافة الى أهمية تدريب الكوادر في مجال التعليم والصحة للنهوض بالمرأة وسد الفجوات في هذا المجال.
وقالت ذكية حمدان راشد مستشارة وزير شؤون المرأة في سلطنة عمان ان المرأة العمانية حظيت بخدمات متعددة، خاصة في مجالات اتخاذ القرار .. مؤكدة أن للمرأة العمانية بصمات وأدوار في كل مكان مثلها مثل الرجل دون أي تمييز. ونوهت بمشاركات المرأة العمانية على المستوى الخارجي وتواجدها بقوة في جميع المواقع والمشاركات الخاصة بالمرأة، وكانت سباقة في مجالات كثيرة، خاصة في مشاركاتها البرلمانية .. مشيرة إلى وجود إمراة في مجلس الشورى و١٤ أخريات في مجلس الدولة، وهذين المجلسين هما اللذان يشكلان المجلس العماني.
وعن مشاركتها في هذا المؤتمر، قالت : نحن جزء من هذه المنظومة، لهذا لا بد من المشاركة بفعالية. وأشارت الى أن سلطنة عمان وقعت على إتفاقية القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" وقدمت تقريرها الذي عكس الجوانب الإيجابية من قبل الحكومة تجاه المرأة. ونوهت إلى أن المرأة العمانية تقلدت مناصب مرموقة ولها أدوار وتحرص على متابعة تقارير هذه الاجتماعات.
وعن التحديات، قالت ان أبرز التحديات تتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية في بعض الدول التي تحد من تقدم المرأة، والتي تناقش في هذه الاجتماعات لتسهيل بعض الأمور ودعوة الحكومات لبذل مزيد من الجهد لبذل دور أكبر للنهوض بالمرأة وتمكينها.
بدورها قالت فاطمة المسهل رئيس مصلحة التيار الاجتماعي والتربوي بمؤسسة التعاون الوطني المغربي ان هذه المشاركة تعد تتويجا للمجهودات السابقة وتعطي دفعة قوية ونوعية للمبادرات التي يمكن أن يخرج بها المؤتمر .. وأعربت عن اعتقادها بأن المدخل الرئيسي لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وعلى مستوى اتخاذ القرار يكمن في النهوض بالتعليم وتضافر الجهود بين مكونات حركة عدم الانحياز من أجل انشاء آليات للمتابعة وتنفيذ التوصيات وتبادل الخبرات الناجحة في مجال تمكين المرأة، إلى جانب التفكير في تأسيس صندوق لدعم المبادرات المشتركة خاصة في الدول التي بحاجة للمزيد من الموارد البشرية للنهوض وتمكين المرأة.



مرسوم رقم (28) لسنة 2009 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة لعام 1979
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
قطر حققت مكاسب مهمة في مجال النهوض بالمرأة 
الجفيري : أكدت أن قطر تقدمت خطوات كبيرة للنهوض بالمرأة
قطر تسعى لتمكين المرأة ودعم مساهماتها الاجتماعية
د.حسن السيد: كليـة القانون تولي اهتمـامـا كبيرا بقضية النهوض بالمـرأة
وزاري عدم الانحياز يبحث بالدوحة اليوم النهوض بالمرأة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك