تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الاربعاء 23 ربيع الأول 1433 الموافق 15 فبراير2012 العدد 8648

وزراء عرب: جهود الشيخة موزا نهضت بالمرأة القطرية

أثنى عدد من الوزراء العرب المشاركين في الاجتماع الثالث لبلدان حركة عدم الانحياز المعني بنهوض المرأة على الجهود الكبيرة التي تقوم بها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر في مجال النهوض بالمرأة ودعمها وتمكينها، مؤكدين أن المرأة القطرية باتت بفضل جهود سموها تحصل على الكثير من حقوقها، واستطاعت أن تقتحم مختلف ميادين العمل التي كانت تعتبر حكرا على الرجل.
وقال المشاركون، في تصريحات «قنا» على هامش الاجتماع إن التجربة القطرية في مجال النهوض بالمرأة أصبحت نموذجا يجب النظر إليه باستمرار من قبل الدول العربية الأخرى، موضحين أن اللافت في النظر في هذا الأمر هو الإنجازات التي حققتها دولة قطر في وقت قياسي، مقارنة ببلدان أخرى بدأت خطواتها منذ فترات مبكرة، لكن قطر تمكنت من اللحاق بهم وتخطتهم بمراحل كبيرة بفضل السياسات الحكيمة والخطط المناسبة التي تضعها وتنفذها بكل دقة، مما جعل قطر تحتل مكانة متقدمة جدا من بين البلدان العربية التي تدعم حقوق المرأة، وتعمل على النهوض بها في مختلف المجالات.
وقال السفير ماجد عبد الفتاح منسق مكتب حركة عدم الانحياز في الأمم المتحدة إن المرأة القطرية حصلت على الكثير من حقوقها، وهناك مجهودات كبيرة يبذلها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر لدعم حقوق المرأة القطرية.
وأضاف أن إسهام دولة قطر في دعم حركة عدم الانحياز في مجال المرأة بشكل مباشر يؤكد على اهتمامها بهذا الجانب من جوانب العمل في الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز واستضافتها لهذا المؤتمر هو دليل على هذا الاهتمام، معرباً عن اعتقاده بأن قطر تسير في طريق التقدم الحثيث المستقر وبالسرعة المطلوبة التي تتواكب مع التغيرات المجتمعية الموجودة.
وأوضح أن هذا الاجتماع يشكل بادرة باهتمام العالم العربي وقطر بوجه خاص بقضايا المرأة في دول عدم الانحياز وفي العالم العربي، وخاصة في تزامنه مع قضايا الربيع العربي، وما نشهده من حركات تحرر واحترام حقوق الإنسان في منطقتنا العربية، بدءا من تونس إلى ليبيا إلى مصر، وما يحدث حاليا في عدد من الدول الأخرى مثل اليمن وسوريا، وهذا يشدد على الأهمية الكبيرة للتعامل مع قضايا المرأة بقدر من الإنصاف والعدالة بشكل يتيح للمرأة القيام بدورها المنشود، باعتبارها شريكا فاعلا في المجتمع.
وأكد السفير ماجد عبد الفتاح أن المرأة لم تعد مجرد تابع للرجل، ولا بد أن يتم تحويلها إلى طاقة إنتاجية متميزة ذات حقوق والتزامات في نفس الوقت، وهذا هو ما يسعى إليه هذا الاجتماع ضمن باقي الاجتماعات الأخرى.
وحول أبرز التحديات التي تواجه النهوض بوضع المرأة في المنطقة العربية.. قال السفير ماجد عبد الفتاح إن التحديات الرئيسية التي تواجهنا هي الموروثات الثقافية فيما يتعلق بالتعامل مع دور المرأة، وهل دورها هو مجرد رعاية الزوج والأولاد وأشغال المنزل؟ أم أن دورها يتجاوز ذلك ليصبح مشاركة فاعلة وقوة إنتاجية ومالية واقتصادية يمكن أن تسهم في تعزيز الاقتصاد القومي والنهوض بالمجتمع؟
وأضاف أن النظرة حاليا تتغير، والشراكة أصبحت أكثر بين الرجل والمرأة، وحتى البعد الديني الذي كنا نستند إليه كأساس لهذا الموضوع أصبح مطبقا، ولكن بقدر من المرونة بشكل يتيح للمرأة القدرة على القيام بدورها الفاعل في المجتمع دون الخروج على الأعراف المتبعة في مجتمعاتنا الإسلامية والعربية.
وأوضح أن هناك خصوصية لكل مجتمع، فهناك بعض المجتمعات تكون أكثر انفتاحا، وهناك أخرى تكون أكثر انغلاقا، وبالتالي ليس هناك نموذج واحد يمكن تطبيقه على كل الدول، فكل دولة تطبق سياسات النهوض بالمرأة، بما يتناسب مع طبيعة المجتمع فيها، وهناك إطار عام يحكم هذا الموضوع.
نموذج مشرف
من جانبها.. قالت الدكتورة ابتهال قاصد الزايدي وزيرة الدولة لشؤون المرأة في العراق إنه من خلال التقارير التي عرضت في الاجتماع لممثلة دولة قطر لاحظنا أن رؤية التنمية الوطنية التي أعدت منذ عام 2008 وحتى 2030 والتي بدأت بالفعل تؤتي ثمارها وفق البرامج التي طبقت هنا في دولة قطر كان لها تأثير كبير جدا على نهوض المرأة.
وأضافت أن المرأة هنا في دولة قطر امرأة متمكنة وتحظى بدعم كبير من الدولة، ونحن بصراحة من المعجبين بقدرتها، حيث استطاعت أن تمازج بين الثقافة الإسلامية والمحافظة على الأعراف الاجتماعية والتقاليد، وبين الحضارة الغربية، من خلال الاطلاع على البرامج المتطورة، والإفادة من العلم الحديث والتكنولوجيا المتقدمة وما إلى ذلك.
وأكدت أن المرأة القطرية استطاعت أن تمزج بين الأصالة والحداثة، وهذا هو المطلوب من كل النساء العرب، حيث أصبحت المرأة القطرية نموذجاً مشرفاً للمرأة العربية، معربة عن أملها أن تكون هناك استفادة من قبل الدول العربية الأخرى بالتجربة القطرية الناجحة في هذا المجال، والتي تحققت بفضل رؤية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر.
وأوضحت الدكتورة ابتهال أن حضور مثل هذا الاجتماع الدولي وعلى هذا المستوى مهم جدا لدول حركة الانحياز، ولا سيما في الدول العربية التي حدث فيها تغيير من أجل الاطلاع على أهم التوصيات الحديثة في مجال النهوض بالمرأة، من أجل التنسيق والتعاون مع المجتمعات الدولية، خاصة فيما يخص الدول المتقدمة في هذا المجال، التي كان لها باع طويل في مجال النهوض بالمرأة، للحصول على دعمها الفني واللوجستي والمالي لوضع السياسات لدعم المرأة.
مثال يحتذى
من جهتها.. أكدت الدكتورة مبروكة الشريف جبريل الميداني وزيرة الشؤون الاجتماعية في ليبيا أن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تعتبر مثالاً للمرأة العربية بجهودها ودعمها للمرأة وللتعليم والتنمية البشرية.
وقالت «أنا متابعة بشكل جيد لنشاطات سموها، ومعجبة بما تقدمه، ونعتبرها مثالاً يحتذى في العالم العربي، وبفضل جهود سموها سمحت للمرأة بأن تعطي الكثير من حقوقها.. فهذه هي أول مرة أزور فيها قطر، لكني لاحظت تواجدا للمرأة القطرية في مختلف الميادين والمؤسسات، ومن خلال الورقة التي قدمت من قبل ممثلة دولة قطر أعتقد أن الدولة هنا قطعت أشواطاً كبيرة في سبيل المساواة ونيل المرأة لحقوقها».
وأكدت الدكتورة مبروكة أن دولة قطر لها مكانة خاصة لدى الشعب الليبي، حيث إن قطر أول دولة شعرت بالخطر الذي يتعرض له الشعب الليبي، والمبادرة كانت منها رائعة جدا، وكنا في لحظات حرجة، حيث كان الشعب الليبي على وشك الإبادة بسبب جرائم النظام السابق.
وشددت على أن هذه مواقف تسجل لقطر باعتبارها منارة للحرية والدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام، وهي متواجدة في الإغاثة وأماكن الكوارث والحروب وغيرها، وأضافت أن هذه النقلة الكبيرة في مساعدة الشعوب على نيل حريتها ورفع الظلم عن الشعوب.. هذه مبادئ سامية وراقية جدا تنتهجها دولة قطر، وبالتأكيد العلاقات بين قطر وليبيا في المستقبل ستكون وطيدة جدا في مختلف المجالات، وسنستفيد من كل هذه التجارب في المستقبل.
تجربة ناجحة
من جهتها.. قالت السيدة نوارة سعدية جعفر وزيرة الأسرة وقضايا المرأة في الجزائر «إنني اطلعت على السياسة الأسرية لدولة قطر التي وقعت على اتفاقيات دولية خاصة بحماية المرأة وكذلك النهوض بها».
وأكدت أن لقطر تجربة ناجحة جدا في هذا المجال.. وقالت «أعتقد أننا كدول عربية يجب أن نقوى علاقاتنا في هذا المجال، ونستفيد من تجارب بعضنا البعض، لأن قطر متقدمة في مجالات كثيرة ويجب الاستفادة منها، وكذلك هناك دول أخرى متقدمة في مجالات أخرى يجب الاستفادة منها، وهذا لن يتأتى إلا بالتعاون بين بلداننا العربية».
ورأت أن المرأة القطرية اقتحمت العديد من المجالات، منها مجال الأعمال والاقتصاد، وهو المجال الذي يسمح لها باختراق المجالات الأخرى، خاصة المجال السياسي.
وقالت السيدة نوارة إن هذا المؤتمر سيعطي دفعاً جديداً لقضايا المرأة المطروحة على جدول أعمال الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز وكدول عربية أيضا لها طموح في تحقيق عدالة اجتماعية في إعطاء المرأة حقوقها، وتمكينها في مجالات عديدة، وخاصة تمكينها في المجال السياسي.
وأشارت إلى أن برنامج إعلان الدوحة على هامش هذا الاجتماع مهم جدا، لأنه يشكل خريطة طريق للدول الأعضاء لبلدان عدم الانحياز، وهذه الحركية الجديدة التي اعتمدتها بلدان عدم الانحياز لقضايا المرأة.. وقالت «أعتقد بصفتي مسؤولة جزائرية أنها ستعطي مساهمة فعالة لتفعيل دور المرأة، وكذلك اتخاذ الإجراءات الضرورية السريعة باعتماد منظور النوع الاجتماعي الذي يسمح لنا بامتلاك البيانات لمعرفة الفروقات التي لا تزال تفصل الجنسين، وكذلك الميكانيزمات الخاصة بالتقييم والمتابعة، لأنه بدونها لا يمكننا أن نقدر ما حققناه من جهود في مجال النهوض بالمرأة».
نقلة نوعية
من جانبها.. قالت ربيحة ذياب وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية إن قطر استطاعت في فترة قياسية بسيطة أن تنتقل نقلة نوعية بموضوع النهوض بالمرأة وتساعدها وتعطيها الإمكانيات للنهوض بأوضاعها، وهذا أعتبره شيئا جيدا جدا.
وأشارت الوزيرة الفلسطينية إلى أنها التقت كثيرا بالأخوات القطريات، ممثلات لوفود بلادها في العديد من الاجتماعات، واطلعت على بعض القضايا التي تقوم بها المرأة القطرية، وتساندها فيها القيادة القطرية ممثلة في الجهود التي تقوم بها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر.
وأضافت أن أية آلية وطنية أو إقليمية أو دولية تسهم بشكل أو بآخر في تقدم ونهوض المرأة، وقطر تؤمن بهذا الموضوع بشكل كامل، لذا استضافت هذا المؤتمر لوضع آليات على المستوى الوطني والإقليمي للتعامل مع موضوع النهوض بالمرأة، مشيرة إلى أن هناك اتفاقيات وقعت الدول عليها، وتسعى من خلالها إلى أن تنال المرأة حقوقها كاملة لتعيش في مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية والاستقرار والتعليم، وتحقق أهدافها في الوصول إلى مواقع صنع القرار المختلفة.
فكر مستنير
بدورها.. أشادت السيدة مونية بوستة الكاتبة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيا الحديثة رئيسة الوفد المغربي المشارك في الاجتماع بجهود صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، واصفة سموها بأنها «صاحبة فكر مستنير فيما يتعلق بمجال النهوض بالمرأة والعمل على تمكينها ودعمها».
وقالت إن دولة قطر تمكنت من أن تتبوأ مكانة متقدمة بين الدول العربية في دعم قضايا المرأة، حيث تحرص على الاستفادة من كافة التجارب الدولية في هذا الصدد، لتفيد منه المواطنات القطريات، وهو ما ينعكس على عملية التنمية المستدامة في دولة قطر.
وأثنت على استضافة قطر هذا المؤتمر الذي يعقد في ظل ظروف بالغة الأهمية من ناحية الأوضاع التي تشهدها العديد من الدول العربية، والتي ستنعكس بشكل أو بآخر على وضع المرأة فيها، حيث نشهد تحولات كبرى تجعل من الأهمية بمكان أن نمكن المرأة من لعب أدوار ريادية في القضايا الجوهرية للمجتمعات.
بدورها.. قالت السيدة زكية حمدان الفارسي مستشار وزير التنمية الاجتماعية لشؤون المرأة بسلطنة عمان إن صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر بذلت جهودا كبيرة جدا في النهوض بوضع المرأة القطرية، حيث أصبحنا نجدها حاليا في كل المواقع والمؤتمرات، وتشارك بشكل دائم وفاعل.
وأضافت أن المرأة القطرية أصبحت متواجدة في كافة المواقع والمجالات مثلها مثل الرجل القطري، وهذا نعتبره شيئا مهما جدا للمرأة الخليجية ككل.. معربة عن أملها أن تسير الخطوات في دولة قطر بالتوفيق، وأن تكون المرأة دائما موجودة في كافة المجالات، وتقوم بدورها تجاه وطنها ومجتمعها.
من جانب آخر، قالت إن هذا المؤتمر ناقش مجموعة من التحديات والمنجزات لبعض الدول في مجال النهوض بالمرأة، وكان هناك نقل لتجارب ناجحة لبعض الدول في هذا المجال، مؤكدة أهمية مناقشة هذه الموضوعات لنضع الاستراتيجيات والسياسات المناسبة في سبيل إيجاد مجموعة من الحلول للنهوض بالمرأة.



قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
دعم مكاتب المحاماة وتعزيز عمل المرأة
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!
 التشريعات القطرية أنصفت المرأة  
المرأة القطرية تحصل على كامل حقوقها دون تمييز
الشيخة موزا أسمى مثال لتفوق المرأة القطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك