تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية-  الخميس 01 ربيع الثاني 1433 الموافق23 فبراير2012

محكمة صورية لطلبة القانون
ينظمها مركز الجزيرة بمشاركة خمس جامعات عربية

المسابقة تهدف لتعليم الطلبة أساليب المرافعات وإكسابهم خبرات عملية
كتبت - هناء صالح الترك :


انطلقت أمس بمركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطويرالجولة التمهيدية الأولى لمسابقة المحكمة الصورية المخصصة لطلبة كلية القانون، وتهدف إلى تعليم الطلبة أساليب المرافعات وإكسابهم خبرات عملية تتيح لهم تطبيق المفاهيم النظرية على أرض الواقع.
وتعتبر هذه المسابقة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط ، واستقطبت طلبة من 5 جامعات عربية، هي جامعة قطر، الجامعة الأردنية، جامعة الشارقة، جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة اليرموك، كما تستحوذ على اهتمام كبير وذلك لموضوعها المتميز وهو قانون الاعلام والذي تتصاعد أهميته ، وخصوصا ضمن التطورات والتحولات الأخيرة في العالم العربي.
و تنظم مسابقة المحكمة الصورية برعاية كلية القانون بجامعة قطر ومركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير وجامعة أكسفورد وجامعة بينسيلفانيا للإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبهذه المناسبة ، أعرب عميد كلية القانون د.حسّان عكور عن سعادته بأن تكون كلية القانون في جامعة قطر أحد الرعاة الرسميين لهذه المسابقة التنافسية، وأن يشارك نخبة من طلبتها مع نظرائهم في الجامعات الأخرى في المرافعات القانونية.
و أضاف : نحن في كلية القانون نسعى بشكل دؤوب إلى التواصل مع كليات القانون في مختلف الدول العربية والعالمية وذلك بهدف فتح المجال أمام الطلبة لتبادل الخبرات ووجهات النظر القانونية المختلفة ، خاصة فيما يتعلق بالقانون الدولي والقانون الخاص بكل دولة.
ويتألف فريق جامعة قطر من 3 طالبات وطالب واحد ، وهم عبدالله العامري، مروة بامطرف، لمى جمال أبو عكر وردفة المرّي، وقد أشرف على عمل الطلبة د.هنري ويب المحاضر في كلية القانون.
و بدوره قال د.هنري ويب : منذ ثلاثة أشهر، تسلّمت جميع الفرق المشاركة في المسابقة قضية واحدة تتناول مواضيع ذات الصلة بما يحدث في الوطن العربي في الوقت الراهن ، مثل قانون الإعلام وحرية الرأي والتعبير وحقوق الإنسان والرقابة الحكومية وحماية الخصوصية ، كما تمّ تقسيم فريق الجامعة، كما هو الحال مع باقي الفرق، إلى فريق مُدعي وآخر مُدّعى عليه، وقام كل فريق بعمل أبحاث مكثفة تدعم آراءه وتدحض رأي الطرف الآخر، وستقوم لجنة تحكيمية رفيعة المستوى تضم 5 حُكام بتقييم أداء المشتركين لاختيار الفريق الفائز وذلك في الجولة النهائية المقرر انعقادها اليوم في مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب.
و قالت الطالبة مروة با مطرف : أعتبر مشاركتي في هذه المسابقة نقطة تحول كبيرة في حياتي، فقد تعلمت الكثير عن قانون الإعلام من خلال إعداد وكتابة المرافعات القانونية، خاصة أن هذا القانون لا يُدرّس ضمن مقرراتنا الدراسية ، ومن خلال العمل الجماعي، استطعنا إعداد الحجج والبراهين التي تدعم وجهات النظر المذكورة في المرافعات القانونية.
وتقدمت زميلتها لمى أبو عكر بالشكر لعميد كلية القانون د.حسان عكور على إتاحة هذه الفرصة للطلاب للتعرف على القوانين والتشريعات المطبقة في دول عربية أخرى. وأشادت بدور هذه المسابقة في إثراء العديد من المهارات اللازمة لنجاح الممارس لمهنة القانون كمهارة الإلقاء و الثقة بالنفس.
ومن جانبها ، قالت الطالبة فاطمة محمد الجوكر ، من جامعة الشارقة، إن أهم ما يميز هذه المسابقة هو موضوعها الذي يلامس الواقع الذي تعيشه الأمة العربية في ظل الربيع العربي، حيث ستتطرق المرافعات إلى مناقشة حقوق الإنسان من خلال دمج القانون الدولي بقانون الإعلام.
وبدورها ، أبدت الطالبة داليا العمر، من جامعة اليرموك ، إعجابها بمبادرة قطر لاستضافة هذه المنافسة الفريدة ، وقالت : نأمل أن تحذو كليات القانون في الجامعات الأردنية حذو جامعة قطر في الاهتمام بتطبيق المعارف النظرية لترسيخ المبادئ و النظريات في ذهن الطالب.
ومن جهته، قال السيد آدم ليفن أحد المنظمين للمسابقة من جامعة بينسيلفانيا للإعلام : تفتح هذه المسابقة آفاقا جديدة أمام الطلبة.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
كلية القانون توقع إتفاقيات مع المؤسسات القانونية
مذكرة تفاهم بين كلية القانون وجمعية المحامين الأمريكيين
كلية القانون تشارك في طرح مقررات برنامج العلوم البيئية

بدء المقابلات الشخصية للطلاب الجدد بكلية القانون الاثنين 
طلاب القانون ينظمون محاكمة صورية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك