تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين5/3/2012

القوات المسلحة تنفذ تمرين "عين القطر 3"
يستمر 5 أيام تحت رعاية رئيس الأركان
العميد الكواري : التمرين يحدد سبل التعامل مع الهجمات
جميع الوحدات التابعة للقوات المسلحة تشارك في التمرين

كتب-نشأت أمين:
برعاية سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية، رئيس أركان القوات المسلحة، انطلقت بمركز عمليات هيئة الإمداد والتجهيز بالقيادة العامة أمس فعاليات تمرين "عين القطر 3 " الذي يستمر حتى الثامن من مارس الجاري بمشاركة جميع الوحدات التابعة للقوات المسلحة.
وقال العميد الركن جمال أحمد الكواري، مدير التمرين، خلال مؤتمر صحفي على هامش بدء فعاليات التمرين أمس بحضور العميد حسن إبراهيم الهيال، القائد الممرن، والعقيد الركن علي محمد الرويلي رئيس خلية الإعداد إن مسألة الإمداد للقوات تعتبر أمرًا حيويًا، ولهذا السبب فقد اهتمت القيادة العامة للقوات المسلحة، ممثلة في سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة، بهذا الجانب الحيوي، وتم إدراج التمارين الإدارية ضمن المفكرة التدريبية للقوات المسلحة مضيفًا أنه يتم تنفيذ تمرين "عين القطر " تحت الإشراف المباشر لسعادة العميد الركن طيار ناصر محمد العلي مساعد رئيس الإركان للإمداد والتجهيز.
ونوه بأن تمرين "عين القطر" تم تصميمه بما يكفل إبراز الدور الحيوي الذي تلعبه عملية الإمداد والتموين وكذلك التنسيق والعمل المشترك بين كافة وحدات الإمداد في القوات المسلحة
وأشار إلى أن مدة تمرين "عين القطر" هي 5 أيام، وهو من تمارين مراكز القيادة ذات الجانب الواحد، أي أنه خاص بمراكز القيادة من ضباط وأركانية فيما يتعلق بجانب الإدارة فقط وليس هناك أي مشاركة للأفراد به .
وأوضح أنه تم تقسيم سيناريو التمرين إلى ثلاث مراحل: الأولى تتضمن تخطيط وتطوير الموقف التعبوي وقد تم الانتهاء منها، أما الثانية فهي انفتاح القوات على مراكز القيادة، بينما المرحلة الأخيرة التي بدأت أمس تتعلق بالتنفيذ الفعلي للتمرين.
وأشار إلى أن من أهم أهداف التمرين تحقيق الإمداد والتموين بين مختلف الأسلحة والوحدات والأفرع بالقوات المسلحة، كذلك إنشاء نقاط للتزويد بالذخيرة والمياه والمحروقات و«الأرزاق»، إضافة إلى توفير وحساب اللوازم والمعدات.
كما يهدف إلى تدريب القوات على عمليات الإصلاح للمعدات المعطوبة في الميدان وإنقاذها وإعادتها للعمل مرة أخرى وكذلك التدريب على إخلاء الإصابات وعلاجها سواء في مستشفيات القوات المسلحة اأو مستشفيات الدولة، بشكل عام، كما يتضمن التمرين أيضًا التدريب على عملية الاستعواض بالأفراد في حالة الحاجة لذلك.
وحول السيناريو العام للتمرين، أوضح العميد الكواري أن قطر دولة دفاعية وليست هجومية ومن ثم فإن مثل هذه التمارين تحاول تحديد سبل التعامل مع أي هجمات قد تتعرض لها الدولة، ونظرًا لأن "عين القطر" هو تمرين إداري فإنه يتم التركيز على العمل الإداري البحت لوحدات الإمداد والتجهيز.
وعن مركز العمليات الذي تدار منه النسخة الثالثة من تمرين "عين القطر"، قال العميد الكواري إنه لأول مرة يتم إدارة التمرين من هذا المركز الذي تم إنشاؤه حديثًا، حيث تلعب مثل هذه المراكز أهمية قصوى فيما يتعلق بتسهيل إدارة الموقف نظرًا لوجود ضباط ارتباط من جميع الوحدات فيها، بما يساهم في سرعة تمرير المعلومة وأيضًا سرعة الحصول على رد الفعل عليها، مؤكدًا أنه سوف يتم من خلال النسخة الثالثة من التمرين تقييم إمكانات المركز والتعرف على الجوانب التي يحتاج إليها سواء فيما يتعلق بتمرين عين القطر أو أي تمارين أخرى خاصة بالإمداد والتجهيز أو الوحدات الأخرى.
وعن القوات المشاركة في التمرين، أوضح أن هناك مشاركة من الأفرع الرئيسة الثلاث للقوات المسلحة وهي القوات البرية والقوات الجوية والقوات البحرية، إضافة إلى سلاح الصيانة وسلاح الإشارة وسلاح المهندسين وهيئة الإدارة وهيئات الإمداد بالقيادة العامة وغيرها من الوحدات المساندة.



مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية
قرار أميري رقم (38) لسنة 1996 بتعيين رئيس أركان القوات المسلحة
رئيس الأركان يشهد تخريج عدد من الدورات بمعهد القوات المسلحة
القوات المسلحة تحتفي بتخريج دورتي الإنجليزية بمعسكر السيلية
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك