تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء17/4/2012 م

الاستغلال الجنسي..أبرز مظاهر الاتجار بالبشر
ورشة برنامج بناء القدرات الوطنية بحثت آليات تفعيل الاستراتيجيات..د.نهال فهمي:
العمل بالسخرة واستغلال الأطفال المَعوقين في التسول..صور للاتجار بالبشر

كتبت - منال عباس:
أكدت الدكتورة نهال فهمي، الخبير الإقليمي في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، أن بروتوكول مكافحة الاتجار قدم أول تعريف واضح متفق عليه دوليا للاتجار بالأشخاص، وأرسى الأسس التي يقوم عليها العمل، على الصعيد الدولي في مكافحة هذه الأنشطة الإجرامية.
جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمتها ضمن جلسات اليوم الثاني لورشة العمل الخاصة ببناء القدرات الوطنية الخاصة بالمبادرة العربية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر التي تنظمها المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر، تحدثت فيها عن صور الاتجار بالبشر في المنطقة العربية وأشكال الاستغلال، بينت فيها أن الدعارة وسائر أشكال الاستغلال الجنسي، والسخرة، والخدمة القسرية، والاسترقاق، والممارسات الشبيهة بالرق، والاستعباد ونزع الأعضاء تعتبر من أبرز صور الاتجار بالبشر في المنطقة العربية.
واستعرضت الدكتورة نهال، خلال مداخلتها، مظاهر الاتجار في المنطقة العربية، قائلة إن من بينها الزواج القسري، العمل بالسخرة، استغلال الأطفال المَعوقين في التسول، إضافة إلى صور للتبني غير المشروع، والاستغلال في الأعمال الزراعية والأماكن الترفيهية، وسرقة الأعضاء والاستغلال في النزاعات المسلحة.
وأشارت الدكتورة نهال إلى أن آليات المكافحة تتمثل في توفير البيانات والإحصاءات لحجم الظاهرة، وسن قوانين خاصة وشاملة لمكافحة الاتجار بالبشر، ووضع خطط عمل وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، إلى جانب التنسيق والتقييم والتوعية والتدريب، مشددة في الوقت ذاته على أهمية تنشيط آليات الإبلاغ والتشبيك والربط بين خطوط المساعدة وحماية الشهود وضحايا الجرائم.
وقد شهدت فعاليات اليوم الثاني من الورشة تناول ماهية القيادة الإيجابية ومقوماتها في بناء وتفعيل استراتيجيات وسياسات مكافحة الاتجار بالبشر في الدول العربية عبر استعمال تقنيات القيادة والتنظيم الإيجابيين (الأدوار والاختصاصات، المعالم والمنطلقات، الاستراتيجيات والخطط، السياسات وأساليب العمل، آليات التنفيذ).
وتضمن المحور الأول تقديم عرض عام حول الاتجار بالبشر (صوره وأنواعه)
ويعد هذا المحور من المحاور المهمة جدا لأنه يحدد ماهية الاتجار بالبشر مع إظهار مختلف صوره وأنواعه.
أما المحور الثاني للبرنامج فركز على دور القيادة الإيجابية في بناء وتفعيل استراتيجيات وسياسات مكافحة الاتجار بالبشر، وتحديد ماهية القيادة الإيجابية ومقوماتها في بناء وتفعيل استراتيجيات وسياسات مكافحة الاتجار بالبشر.
فيما تناول المحور الثالث للبرنامج التدريبي الاستراتيجية العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر، وتم خلاله عرض ملخص للاستراتيجيات والسياسات الناجحة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر على المستوى العالمي وجعل المشاركين في الورشة يفهمون خصائص ومقومات هذه الاستراتيجيات والسياسات وأسرار نجاحها.
واستعرض المدرب، خلال المحور الثالث ، الاستراتيجيات والسياسات الناجحة لمكافحة الاتجار بالبشر على المستوى العالمي ومبررات البحث عن المعالم وأسباب وأسرار النجاح في الاستراتيجيات الناجحة لمكافحة الاتجار بالبشر إضافة إلى معالم ومقومات الاستراتيجية العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر و طرق ومنهجية بناء إستراتيجية وسياسات ناجحة لمكافحة الاتجار بالبشر.
أما البرنامج الثاني فقد ركز على بناء القدرات العامة عن الاتجار بالبشر، وكان في صورة دورة تدريبية حول ظاهرة الاتجار بالبشر وصورها وتجلياتها والتطرق للمستجدات الإقليمية والعالمية في مكافحة الاتجار بالبشر (الآليات الإقليمية والدولية: الواقع، الآثار، الأبعاد، التحديات والآفاق المستقبلية).



قانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر
مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
قطر حريصة على حماية ضحايا الإتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام قانون مكافحة الاتجار بالبشر
انطلاق منتدى الدوحة الثاني لمكافحة الاتجار بالبشر اليوم  
تبني القانون الاسترشادي لمكافحة الاتجار بالبشر ضرورة
دعوة لتطويرالقوانين العربية الخاصة بمكافحة الاتجار بالبشر
"المؤسسة القطرية" تتبنّى تأهيل الكوادر في مجال مكافحة الاتجار بالبشر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك