تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة العرب-السبت 20 أكتوبر 2012م – الموافق 4 ذو الحجة 1433هـ - العدد: 8896

العطية: علاقات البلدين في الاتجاه الصحيح
3 اتفاقيات بين قطر وكوريا

بدأت أمس أعمال الاجتماع الأول للجنة العليا القطرية الكورية الاستراتيجية المشتركة في العاصمة الكورية سول.
وترأس الجانب القطري في الاجتماع سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية، بحضور سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، أما عن الجانب الكوري فقد ترأسه سعادة السيد باهك جي وان وزير المالية والاستراتيجية.
وقال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية في الكلمة التي ألقاها في بداية الاجتماع إن انعقاد هذه اللجنة التي أتت بمبادرة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس لي ميونغ باك رئيس جمهورية كوريا لهي دليل مؤكد على أن العلاقات بين البلدين تسير في الاتجاه الصحيح وبالشكل المطلوب، مما يبشر ويطمئن بأن النتائج ستكون مشجعة وإيجابية، ويؤكد على أنهما أصبحا حريصين على تنمية وتطوير وتفعيل العلاقات بينهما في كافة المجالات.
وأشار العطية «إلى أننا في دولة قطر نحرص على قيام علاقات حميمة وودية ومتبادلة على أسس صحيحة مع جمهورية كوريا، بسبب السمات المشتركة والتطلعات المتشابهة والأهداف المتماثلة في كثير من نواحيها بين دولة قطر وكوريا»، منوها بهذا الصدد إلى أن البلدين صغيران من حيث المساحة.. إلا أنهما كبيران من حيث التطلع والعزم والرغبة في لعب دور مؤثر وفعال على الساحة العالمية.
وأوضح سعادته أن دولة قطر ظلت تراقب وترصد باهتمام النجاح الذي حققته التجربة الكورية التنموية بكل ما فيها من تطور وإلهام، حيث استطاعت أن تتحول إلى واحدة من أكثر دول العالم المعاصر تطورا صناعيا واقتصاديا وتكنولوجيا وإلكترونيا ورقميا وطبيا، وصارت دولة رائدة لها وجود عالمي مؤثر في مختلف الميادين من ثقافة وفنون ورياضة وإعلام لتصبح أحد أكبر وأشهر الدول في مجال صناعة المناسبات في العالم.
ونوه سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية قائلا «مرد اهتمام دولة قطر بالتجربة الكورية هو أن قطر نفسها تشارك كوريا في نفس الاهتمامات والتطلعات، مما يجعلنا نعتقد أن دارسة التجربة الكورية أمر كفيل بأن يثري التجربة القطرية، ويعزز العلاقات القطرية الكورية في نفس الوقت، بحيث تصبح علاقات تكاملية تبادلية وللمصلحة والمنفعة المشتركة بين البلدين الصديقين».
وشدد سعادته على أن الوصول لتلك المرحلة يوجب على البلدين تسخير الكثير من قدراتهما وإمكانياتهما المتاحة من خلال إنشاء وتكريس العديد من قنوات التبادل، ومد جسور التواصل، وفتح مجالات التعاون المشترك على مختلف الأصعدة.
وأشار إلى أن اللجنة العليا المشتركة التي تبحث الآن العديد من القضايا المشتركة بين البلدين هي خطوة مهمة في مسيرة العلاقات الثنائية بينهما.. منوها بهذا الصدد أن دولة قطر مقبلة على تنظيم واستضافة مناسبات وفعاليات عالمية مهمة، مثل مؤتمر التغير المناخي (COP18) الذي سيعقد في نهاية شهر نوفمبر القادم، وكذلك مسابقة كأس العالم لكرة القدم 2022، حيث إنها تتطلع للاستفادة من التجربة الكورية المتميزة في هذا المجال.
واختتم سعادة السيد العطية كلمته قائلا «إنني أريد أن أؤكد بأن العلاقات القطرية الكورية هي علاقة تكاملية قابلة للتطور بشكل كبير، ولا يجب أن تكون حكرا في مجالي الطاقة والنفط، وكذلك التبادلات التجارية والاستثمارية فمع أهمية تقوية التعاون في هذه المجالات.. إلا أن العلاقات يمكن أن تشمل آفاقا أرحب وأوسع وأشمل، ليس فقط على المستوى الرسمي والحكومي والتجاري، بل على المستوى الشعبي والسياحي والرياضي والفني والشبابي».
ويناقش الاجتماع العديد من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعماله، من أهمها التبادلات التجارية والاستثمارية، وكذلك توطيد التعاون المشترك في مجالي الطاقة والنفط، بالإضافة إلى استعراض التعاون في مجالات متعددة، مثل الصناعة والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا والتعليم والرياضة والسياحة والصحة.
حضر الاجتماع سعادة السيد علي بن حمد المري سفير دولة قطر لدى جمهورية كوريا، وأعضاء الوفد المرافق لسعادة رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية. وخلال أعمال الاجتماع الأول للجنة العليا القطرية الكورية الاستراتيجية المشتركة في العاصمة الكورية سول، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين.
أولا: اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوريا.
ثانيا: اتفاقية حول تبادل المعلومات فيما يتعلق بالمشاريع وتنمية الاقتصاد بين الطرفين.
ثالثا: اتفاقية تعاون في مجال الاستثمار بين قطر القابضة ووزارة الأراضي والمواصلات بجمهورية كوريا.



الدستور الدائم لدولة قطر
وزير العمل يجتمع مع سفيري عمان وكوريا
قطر تشارك في المعرض العالمي للطوابع في كوريا اليوم
اتفاقية لإنشاء لجنة مشتركة بين قطر وكوريا
العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها بين قطر وكوريا
3 قانونيات من كوريا في برنامج تدريبي بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك