تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


>

قطر-جريدة الراية-الإثنين 05 نوفمبر 2012م الموافق 20 ذي الحجة 1433هـ

البلدي طالب بتخفيض الرسوم المفروضة على المكاتب الوطنية
السماح للمهندس القطري الموظف بافتتاح مكتب استشاري

كتب - عبدالحميد غانم :

أوصى المجلس البلدي وزارة البلدية والتخطيط العمراني بإعادة النظر في تخفيض التأمينات والرسوم التي تفرض على المكاتب الاستشارية الهندسية الوطنية المحلية بكافة فئاتها المصنفة وذلك دعماً للمهندس القطري .. مطالبا بدراسة إجراء تعديلات على القانون رقم (19) لسنة 2005، ليسمح للمهندس القطري الموظف بوزارات ومؤسسات الدولة بإقامة مكتب استشاري هندسي خاص وذلك وفق شروط وضوابط يتم دراستها، فضلا عن دراسة إصدار ترخيص دون إقامة مكتب هندسي بحيث يزاول المهنة بختم خاص به وبموافقة جهة عمله، وذلك أسوة بالمهندسين بدول الجوار.
وطالب هيئة الأشغال العامة بمشاركة مكاتب الاستشارات الهندسية الوطنية في المشاريع التي تنفذها الهيئة من حيث التصميم والإشراف على أن تلتزم هذه المكاتب بتوفير المتطلبات والشروط اللازمة التي تحددها الهيئة.
كان محمد صالح الخيارين عضو المجلس البلدي عن الناصرية تقدم بمقترح حول المعوقات التي تواجه المكاتب الهندسية، أشار فيه إلى أن المكاتب الهندسية في جميع القطاعات بالدولة تواجه معوقات من الرسوم المفروضة عليها.
من جانبه أوضح المهندس خالد عبدالرحمن السعد رئيس لجنة قبول المهندسين بوزارة البلدية أن اللجنة تتكون من 10 أعضاء من مختلف وزارات وهيئات الدولة وفق القانون رقم ( 19 ) لسنة 2005، والذي ينص على تنظيم مهام مزاولة المهن الهندسية. وأضاف : هناك نوعان من المكاتب الهندسية، الأول مكاتب هندسية عالمية قيمه التأمين لها 2 مليون ريال قطري، على أن تكون الوثيقة صادرة من دولة قطر وصالحة لمدة 3 سنوات، ويكون رسم القيد الجديد 25000 ريال و4000 ريال لكل تخصص وتجديد القيد بعد سنتين قدره 20000 ريال. وأضاف : كما يشترط مزاولة المهنة للمكتب الرئيسي لمدة 10 سنوات دون انقطاع، ويشترط أن تكون لديه أربعة فروع غير موطنه، كما يشترط إنجاز عشرة مشاريع في خمس دول غير موطنه، وتقاضي عنها ما لا يقل عن 100 مليون ريال، كما يترتب على عدم التجديد في الموعد المحدد شطب القيد بعد الإنذار.
وبالنسبة للنوع الثاني، قال السعد هناك مكاتب هندسية محلية، تنقسم إلى فئات، الأولى : قيمه التأمين (2 مليون ريال) على أن تكون الوثيقة صادرة من دولة قطر وصالحة لمدة 3 سنوات ويكون رسم القيد الجديد 15000 ريال و2000 ريال لكل تخصص، ويجدد القيد بعد سنتين بـ 10000 ريال، كما يشترط انجاز عدد من المشاريع لا تقل قيمتها عن 70 مليون ريال سنوياً، ويستثنى من ذلك المقيد بالسجل لأول مرة. وأضاف : يترتب على عدم التجديد في الموعد المحدد شطب القيد بعد الإنذار .. والفئة الثانية قيمة التأمين مليون ريال، على أن تكون الوثيقة صادرة من دولة قطر وصالحة لمدة 3 سنوات، ويكون رسم القيد الجديد 13000 ريال و1500 ريال لكل تخصص، وتجديد القيد بعد سنتين قدره 8000 ريال، كما يشترط انجاز عدد من المشاريع لا تقل قيمتها عن 30 مليون ريال سنوياً.
وقال السعد يستثنى من ذلك المقيد بالسجل لأول مرة، ويترتب على عدم التجديد في الموعد المحدد شطب القيد بعد الإنذار، أما الفئة الثالثة فقيمة التأمين 500000 ريال، على أن تكون الوثيقة صادرة من دولة قطر وصالحة لمدة 3 سنوات ويكون رسم القيد الجديد (10,000 ريال قطري) و (1000 ريال لكل تخصص) وتجديد القيد بعد سنتين قدره (6000 ريال قطري)، ويترتب على عدم التجديد في الموعد المحدد شطب القيد بعد الإنذار .. ومن الناحية الإدارية أكد السعد عدم وجود معوقات تواجهها اللجنة، فقد بلغ عدد المهندسين القطريين 62 مهندساً، المشاركون منهم والفاعلون 5 مهندسين، وأصبح في الدولة 35 مكتبا هندسيا عالميا و157 مكتبا هندسيا محليا .. مضيفا أن الرسوم المفروضة على المكاتب الهندسية في الدولة تعد أقل من الرسوم المفروضة في دول الجوار، كما أن الشروط والنماذج واضحة والاختبارات أسبوعية لا تتعدى الأسبوع أو الأسبوعين على أكثر تقدير، والتجديدات إذا كانت مستوفاة الشروط قد تنتهي في نفس اليوم.

مرسوم رقم (33) لسنة 2007 بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد
قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2010 بإعادة تشكيل لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية
قرار مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني رقم (1) لسنة 2006 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (19) لسنة 2005 بتنظيم مزاولة المهن الهندسي
البلدي يناقش المعوقات التي تواجه المكاتب الهندسية الأحد
البلدي يناقش مشاكل التخييم ومعوقات المكاتب الهندسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك