تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة الشرق - الأربعاء ٢٧ مارس ٢٠١٣ م، الموافق ١٥ جمادى الأولى ١٤٣٤ هـ

جامعة قطر تنظم ورشة لحظر أسلحة الدمار الشامل

بوابة الشرق - محمد دفع الله

جرت حوارات بين طلاب جامعة قطر وأعضاء اللجنة الوطنية لحظر أسلحة الدمار الشامل تعرف الطلاب خلالها على الاتفاقيات الدولية المنظمة لاستخدام الاسلحة.
وكانت الحوارات خلال الورشة التي تمت تحت رعاية سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة وبحضور الدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس جامعة قطر وعدد من أعضاء اللجنة وكبار المسؤولين بجامعة قطر، التي نظمتها — الورشة — اللجنة الوطنية لحظر اسلحة الدمار حول "اتفاقيات أسلحة الدمار الشامل"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وكلية شمال الاطلنطي وجامعة حمد بن خليفة والجامعات المشاركة معها (جامعة جورج تاون).
وتضمن برنامج الورشة إلقاء محاضرات عن الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل يُلقيها أعضاء اللجنة ورؤساء مجموعات عمل الأسلحة النووية، والكيميائية، والبيولوجية، إضافة لتوضيح دور وإنجازات اللجنة في هذا المجال.
كما تضمن البرنامج توزيع الطلبة والطالبات المشاركين ومشرفيهم إلى ثلاث مجموعات نقاشية تتناول محاور الاتفاقيات الثلاث لتوضيح المعلومات المتعلقة بها، التي سيتم تزويد الطلبة المشاركين بها في وقت مُسبق قبل انعقاد الورشة.
وفي كلمتها بالمناسبة أكدت الأستاذة الجازي المري مدير إدارة الأنشطة الطلابية أهمية هذه الورشة ورحبت بالمشاركين فيها، كما أثنت على جهود العاملين في اللجنة الوطنية لحظر أسلحة الدمار الشامل.
وبعد ذلك تحدث السيد سلمان كمال خبير الأسلحة باللجنة، حيث أكد أن هذه الورشة تعتبر واحدة من المهام المنوطة باللجنة عملاً بالفقرة السابعة من المادة الرابعة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (26) لسنة 2004م، المُعدَّل بالقرار رقم (45) لسنة 2007م.
ومن ناحيته أكد المهندس سيف النعيمي عضو اللجنة في كلمة بهذه المناسبة أن هذه الورشة تأتي استمراراً لخطة عمل اللجنة الساعية لتوعية طلبة وطالبات الجامعات بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل وعلاقة ذلك بتنمية المجتمع، وتوضيح دور اللجنة وإنجازاتها في مجال نزع تلك الأسلحة، ولاستمرار التواصل بين اللجنة وطلبة المدارس وتحديث معلوماتهم بهذا الشأن.
وتخللت الورشة محاضرات عن الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحظر أسلحة الدمار الشامل، النووية والكيميائية والبيولوجية، ويشمل ذلك اتفاقية "حظر استحداث وإنتاج وتخزين الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية) والتُكسينية، وتدمير تلك الأسلحة" 1972م، واتفاقية "حظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة" 1997م، و"معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية" 1970م و"معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية".
ويتم عرض بعض المُلصقات التي أعدتها اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة حول موضوع الورشة، لتوضيح مخاطر أسلحة الدمار الشامل على الإنسان والبيئة، وللتعريف بالاتفاقيات الدولية التي تحظر استخدامها وانتشارها.
ومن ناحيتهم أكد الطلاب أهمية الورشة بالنسبة لهم وقالوا إنها عززت معارفهم في مجال الاتفاقيات الدولية، وقالت الطالبة الجازي آل ثاني "حرصت على الحضور لهذه الورشة لأنها ترتبط بشكل وثيق بمجال دراستي وهو الشؤون الدولية لكي أستفيد بالمعلومات والنقاش، الذي كان في غاية الثراء".



مرسوم رقم (38) لسنة 1989م بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية
قطر تشارك في تحضيري مؤتمر "الأسلحة النووية" 
قطر تؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية 
3 شروط للمشاركة العربية في "تشاوري" أسلحة الدمار الشامل 
ورشة لتعريف طلبة الجامعات بالاتفاقيات الدولية لحظر أسلحة الدمار الشامل
اختتام ورشة "اتفاقيات أسلحة الدمار الشامل"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك