تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الخميس25/9/2008 م

تحويل المخالفين إلى النيابة العامة وحجز السيارات في الشبك
تكثيف حملات التفتيش على تسابق سيارات "الشباب" في الشوارع العامة
 مخالفات فورية لغير الملتزمين بقواعد المرور
 ودوريات عسكرية ومدنية لضبط المخالفين

- فوزية علي :
تقوم إدارة المرور بوزارة الداخلية بحملات تفتيشية لمكافحة ظاهرة قيام اعداد من الشباب بالتسابق بسياراتهم في الشوارع العامة في ساعات متاخرة من الليل، وهو الامر الذي ينطوي على خطورة على انفسهم وعلى الاخرين، وقد كثفت الجهات المعنية كادارة المرور والدوريات وقوة الامن الداخلي (لخويا) حملاتها التفتيشية خلال شهر رمضان المبارك الذي ازدادت فيه هذه الظاهرة بشكل كبير.
وتشير معلومات الشرق إلى ان عددا من الشباب يقومون بعد الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل بالتجمع بسياراتهم في بعض الشوارع العامة خاصة ما يسمونه الخط الاصفر الممتد من الانتر وحتى جامعة قطر، ويقومون باجراء سباقات بسياراتهم مخالفين بذلك القواعد والانظمة والقوانين المرورية ويعرضون حياتهم للخطر إلى جانب الازعاج الذي يصدرونه بالتحفيص والتخميس والسباق.
وتقوم إدارة الدوريات بوضع دوريات مدنية واخرى عسكرية حيث تقوم بضبط هؤلاء ومخالفتهم وحجز سياراتهم في الشبك بابوهامور، ويتم تحويل المتسابقين بسياراتهم إلى النيابة العامة، لان هذه المخالفة تحول حسب القوانين إلى النيابة.
وتشير المعلومات إلى انه تم ضبط اعداد كبيرة من هذه المخالفات، وحسب مصدر مسؤول فانه يتم التحري والبحث عن هذه التجمعات في الخطوط والشوارع التي ترد بلاغات عن قيام الشباب بالتسابق فيها.
ويقول المصدر: " نضع سيارات مدنية على هذه الخطوط مثل خط الصناعية حيث يتجمع الشباب ويتسابقون ويحفصون، وهنالك دوريات مدنية تقوم بتسجيل ارقام السيارات وتحويل سائقيها إلى النيابة العامة، حيث تم تحويل اعداد كبيرة إلى النيابة العامة.
ويضيف: توجد سيارات مطلوبة ومسجلة ارقامها لدينا، ويتم توجيه مخالفات فورية في حالات عدم وضع الحزام او انتهاء الاستمارة ووضع المخفي وعدم حمل الرخصة، لكي تلتزم فئة الشباب بالقوانين، وطبعا في اخر الليل يكون كل المضبوطين من الشباب.
وتوجد تحريات تابعة للمرور ويسجلون ارقام السيارات المطلوبة واذا مرت سيارة مطلوبة يحجزون السيارة ويحول سائقها إلى الدوريات وهناك يتم ابلاغه بالمخالفين واذا كان سباق سيارات يتم تحويله إلى النيابة، وتحول السيارة إلى الشبك.
ويقول المصدر: "كنا في السابق نحجز السيارة لمدة 3 شهور اذا كان اول مرة او له اسبقيات، ولكن حاليا اذا كانت المخالفة لاول مرة يتم توجيه مخالفة 3 الاف ريال وحجز السيارة ثلاثة ايام او اسبوعا، ولكن اذا كرر المخالفة تحجز السيارة لمدة 3 شهور.
ويقول المصدر ان هنالك اوامر وتعليمات بان يكون التفتيش علنيا لكي يتوقع الشباب ان اي وقت يكون هنالك نقطة تفتيش تنتظرهم لردعهم عن التسابق بالسيارات، لكي يحصل التزام من الشباب لان الدورية العسكرية تكون رادعة اكثر.
ويلاحظ وجود نساء حجزت سياراتهن ولكن معظمهن تكون سيارة باسمها ولكن ليس هي التي تقود السيارة وتتسابق بها، وتتم محاسبة صاحب السيارة لانه هو الذي يعطي السيارة لهذا الشاب.
الحملات التفتيشية لم تنقطع ولكن ازدادت في رمضان لان طبيعة رمضان أن الناس يسهرون إلى الفجر والشباب يتجمعون في تلك الشوارع للتحفيص والتسابق.
ويضيف المصدر: "عندما ياتينا بلاغ ايضا من مواطنين بوجود تسابق في شارع معين نتحرك إلى هنالك، والشباب يحاولون تغيير المكان اذا كشف ولكن نحن نرصد هذه الاماكن.
واشار إلى ان الشبك امتلأ بالسيارات وصرنا نوقف سيارات خارج الشبك حيث ان المكان اصبح ضيقا.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
انتظار قانون المرور
المواطنون يحاكمون قانون المرور
تحديد مصير قانون المرور اكتوبر المقبل
المطالبة بتوعية المواطنين : بقواعد المرور
ارتفاع معدلات القضايا المرورية أمام القضاء
حظر تعطيل حركة المرور في الحوادث البسيطة
قانون المرور حقق الانضباط .. والغرامات قاسية
قانون المرور والإجراءات الوقائية للحد من الزحام
مطلوب إعادة النظر في غرامات وعقوبات قانون المرور
وزارة الداخلية لا تهدف لجمع المال من مخالفي قواعد المرور
إعادة توقيت الإشارات الضوئية يحل مشكلة الاختناقات المرورية
السويدي: البنية التحتية لم تعط الفرصة لإنجاح قانون المرور الجديد
حجز سيارات التحفيص طبقاً لقانون المرور رقم (19) لسنة 2007م
العجمي: استكمال مرافق البنية التحتية يكبح جماح الحوادث المرورية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك