تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية- الأحد 19 أكتوبر 2008 م

كلية الحقوق تنشئ محكمة صورية لصقل خبرات طلابها
الكلية تكرم المؤسسات المدربة لطلابها خلال الصيف
تفعيل التعاون مع الجهات المعنية لتوفير فرص التدريب واكتساب الخبرات
نسعي لزيادة عدد الطالبات المتدربات الصيف المقبل

 - هناء صالح الترك :
نظمت كلية القانون حفلاً لتكريم المؤسسات التي تولت تدريب طلاب الكلية خلال فصل الصيف الماضي بحضور الأستاذة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس الجامعة ونوابها وعدد من أعضاء هيئة التدريس وممثلين عن الشركات الراعية.
وتضمن الحفل كلمة للدكتور حسن السيد عميد كلية القانون أكد فيها اهتمام الكلية بالجوانب العملية التطبيقية لجعل طلابها أكثر مهنية وأقدر علي التعامل مع القضايا القانونية التطبيقية.
وقال: الهدف من اللقاء شكر الجهات التي قامت بتدريب الطلاب والطالبات وتعريف الطلبة بالمؤسسات بالدولة والاحتكاك بالموظفين للاستفادة من خبرات زملائهم الي جانب خلق بيئة عملية لكي يمارس فيها الطلاب المفاهيم والنظريات من خلال فتح قنوات عديدة لخلق الجو الملائم خاصة ان لدي الكلية الكثير من المقررات التي يغلب عليها الطابع العملي والتخطيطي والتحكيم الدولي وكذلك خلق رأي عند الطالب بناء علي أسس قانونية، مشيراً الي ان لدي أساتذة القانون معايير مختلفة للتقييم حتي لا يقتصر الأمر علي الحفظ فقط.
وأعلن عن انشاء محكمة صورية كأداة من أدوات تقييم البرنامج لمعرفة مدي فاعليته وتطويره في المستقبل كما ان الكلية تعتزم فتح المجال أمام الطلبة لحضور ورش العمل وتطبيقها مع جهات العمل المختلفة.
وأكد د. حسن السيد ان من أهداف وأولويات كلية القانون هذا العام زيادة عدد المتدربين بالجهات والمؤسسات الخاصة الصيف المقبل بعد ان بلغ عدد المتدربين الصيف الماضي سبعة طلاب متمنياً أن يصل العدد الي عشرين طالباً وآملاً تعاون الجهات المعنية في استقطاب الطلاب والطالبات فهم الشركاء الحقيقيون الذين يساهمون معنا في خدمة المجتمع.
وفي هذا الإطار دعا عميد كلية القانون الي توقيع مذكرة تفاهم في إطار رسمي لتنظيم العلاقات بين الكلية والجهات المعنية ووضع قواعد وضوابط لتنظيم الوضع من أجل أن تعم الفائدة بشكل أكبر.
وشكر الدكتور السيد الجهات التي تولت تدريب طلبة الكلية وهي: النيابة العامة، باتون بوكز، راس غاز، سوق الدوحة للأوراق المالية، قطر للبترول، ماكيز، وزارة العدل.
وأكد في تصريح صحفي ان الكلية تركز حاليا علي خمسة تشريعات تتعلق بحماية لمستهلك وقانون المنازعات الإدارية كي تتاح الفرصة أمام الطلبة والمختصين مناقشة القوانين ومعرفة قوتها، كما تعتزم الكلية اقامة ندوة علمية عن المحكمة الدستورية العليا تستضيف فيها فقهاء قانونيين يمثلون نخبة من الأساتذة في العالم سيلقون الضوء علي التشريع القطري الي جانب أن الكلية بصدد تنفيذ ورش عمل خاصة بالتشريعات القانونية الصادرة في عامي 2007-2008 خلال الشهر المقبل.
بعد ذلك تحدثت الطالبات عن الجوانب التدريبية التي تلقينها في كل مؤسسة من هذه المؤسسات وتم تعريف الحضور بجوانب من عمل هذه المؤسسات سواء كانت حكومية أم خاصة. فعرضت الطالبة آمنة الباكر وخديجة الزراع تقريراً حول التدريب في شركة راس غاز وقالتا: قضينا صيفاً متميزاً حيث التحقنا بالجامعة في القسم القانوني لشركة راس غاز وكانت خير تجربة حيث اطلعنا علي جو العمل القانوني واكتسبنا الكثير من المهارات القانونية ومنها كيفية تفسير بنود العقود وكيفية اعطاء رأي
قانوني وبحثنا بتعمق في بنود التحكيم والقوة القاهرة التي تدرج في عقود واتفاقيات النفط والغاز ورأينا كيفية تطبيق دراسة القانون بالحياة العملية فقد حضرنا اجتماعات فعلية تخص امورا قانونية ورأينا كيفية العمل القانوني وكيفية تطبيقه بالواقع ومن خلال زيارتنا لمدينة راس لفان الصناعية ايضا.
وهناك بحثنا عن كيفية الالتزام بالمعايير القانونية للمحافظة علي البيئة من التلوث وايضا اكتسبنا مهارات اخري افادتنا في مسيرتنا كطالبات منها كيفية تقديم العروض فقد حضرنا دورة تدريبية لمعرفة الطرق الصحيحة لتقديم عروض.
وفي نهاية فترة التدريب اختتمناها بفوزنا بالمركز الأول بمسابقة راس غاز للمتدربين النجوم التي نظمتها وطورتها شركة راس غاز للمتدربين خلال الفترة الصيفية لتشجيعهم علي الابتكار وجعلهم اكثر قدرة وجرأة علي عرض اعمالهم ومشاريعهم وبعد عملية تصفية للمشاريع المشاركة تم اختيار 19 مشروعا للتنافس علي المركز الأول تلاها انتقاء افضل ثلاثة مشاريع وفي حفلة رسمية بحضور لجنة حكام ووسط جمع كثيف شمل رؤساء اقسام وموظفين من الشركة تمت التصفية النهائية وتمت عملية التصويت للمشاريع المشاركة في المسابقة وحصلت الطالبة خديجة علي المركز الاول وعلي جائزة ودرع التفوق وشهادة شكر وتقدير.
وكان قد تضمن مشروع الطالبة خديجة الذي فاز بالجائزة شرحا للقوة القاهرة واهميتها في اتفاقيات وعقود شركة راس غاز كما تميز عرضها للمشروع بطريقة مبتكرة ومشوقة.
وعرضت الطالبة حصة السليطي لمحة موجزة عن فترة التدريب في وزارة العدل تحت اشراف الدكتور اياد هارون من إدارة الفتوي والعقود وقسم القضايا المدنية برئاسة ابراهيم موسي الهتمي وتحدثت عن قسم الفتوي والبحوث القانونية وقسم العقود ومراجعتها وقسم الاتفاقيات وصياغة المشروعات والاتفاقيات الدولية وقسم الجريدة الرسمية وقسم القضايا المدنية الكبري وقسم الاستئناف والاحكام الصادرة من الاحكام المدنية وأوضحت انها قامت بالتدريب عبر اربعة اقسام وحضرت جلسات المرافعة وانها اكتسبت الكثير من المعرفة والفائدة في كيفية ابداء المشورة القانونية والمشاركة في ابداء الرأي وشكرت سعادة السيد سلطان السويدي وكيل وزارة العمل وكل من ساهم وساعد في التدريب.
وقدمت الطالبة فاطمة احمد العمادي نبذة عن فترة التدريب التي امضتها في قطر للبترول فأعطت لمحة عن تأسيس الشركة عام 1974 وتشمل النشاطات الرئيسية للمؤسسة والشركات التابعة لها ومشروعاتها المشتركة وقالت لقد تدربت في اقسام الادارة القانونية وفي إدارة المشاريع والاستثمارات القانونية وتم الرجوع الي القوانين واللوائح والجريدة الرسمية وقمت بتطبيقات عملية ايضا في غرفة تجارة وصناعة قطر.
كما تحدثت علياء الاحبابي وعلا عن تجربتهما التدريبية خلال فترة الصيف وقد عرفت بالحفل الطالبة ايمان العبيدي.
ثم جاء الدور علي ممثلي المؤسسات المكرمة فعبروا عن شكرهم لكلية القانون واثنوا علي اداء الطلاب خلال وجودهم في تلك المؤسسات كما أعلنوا استعدادهم لاستقبال المزيد من الطلاب للتدريب في مؤسساتهم.
الدكتور مروان المصلح عن شركة راس غاز شكر جامعة قطر وكلية القانون علي هذه الدعوة لتكريم الطالبات في النشاطات الصيفية وقال، برنامج راس غاز برنامج طموح لا يرتبط فقط بطلاب القانون انما يتوسع ليشمل جميع الطلاب وهذا العام كانت لنا اول تجربة تدريبية بادخال شركة اكس موبيل كشريك في التطوير وكانت التجربة ناجحة بكل المقاييس فهذه عكست مدي طموح طلبة القانون لنهل العلم والخبرات العملية فالتدريب يفيدهم في صقل شخصيتهم وتوسيع مداركهم اثناء السنوات القادمة ونقل تحيات مدير عام الشركة ورئيس مجلس الإدارة.
ورحب الاستاذ يوسف الناصر بالدكتورة شيخة المسند وقدم نبذة عن اختصاصات الوزارة وكيف قامت الطالبة خلال التدريب بتطبيق النواحي النظرية عمليا مع بعض زميلاتها في جميع اقسام الوزارة وقدمن صحف الدعاوي وباشرن باعداد دعاوي.
ورأي ان الفترة الزمنية كانت غير كافية ودعا الجامعة والكلية الي زيادة عدد الطلبة للانضمام الي التدريب في وزارة العدل في الموسم القضائي الذي يستمر لمدة ثلاثة اشهر لاعطاء دورات عملية في القضايا والتحكيم واثني علي الطالبة حصة السليطي علي اجتهادها وتمني ان يزيد عدد الطالبات المتدربات من 6-7 طالبات في الصيف المقبل الي 15-20 طالبة ونقل تحيات وزارة العمل.
وتحدث السيد عبدالرحمن المسلم عن سوق قطر للاوراق المالية قائلاً: حاولنا من خلال التدريب توصيل الافكار النظرية الي ممارسات عملية لاكمال ما بدأت به الكلية وادعو من خلال هذا المنبر التواصل أكثر مع سوق الدوحة للاوراق المالية.
بعد ذلك تم تسليم المكرمين شهادات تقدير علي جهودهم في دعم الكلية وتدريب طلابها في مؤسساتهم وهم مكتب بوتن بوكس الاستاذ سلمان الانصاري، قطر للبترول جمال الدين التوم، نوف السليطي، رنا العامري شركة راس غاز د.مروان المصلح الاستاذ خطاب احمد مكتب ماكينر الاستاذة رشا منذر والاستاذ خوار قريش وزارة العدل الاستاذ يوسف عبدالله الناصر رئيس قسم القضايا المدنية الكبري الاستاذ عبدالعزيز الجناحي الاستاذه نور الحر.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
قانون رقم (10) لسنة 1996 بإصدار قانون المحاماة
قانون رقم (20) لسنة 1980م بتنظيم مهنة المحاماة
قانون رقم (4) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (10) لسنة 1996 بإصدار قانون المحاماة
مرسوم بقانون رقم (33) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم (10) لسنة 1996
طلاب القانون ينظمون محاكمة صورية
كلية القانون توقع إتفاقيات مع المؤسسات القانونية
بدء اتخاذ إجراءات الاعتماد الامريكي لكلية القانون
اعتماد النظام الأساسي للمجلس الاستشاري لكلية القانون
مذكرة تفاهم بين كلية القانون وجمعية المحامين الأمريكيين
كلية القانون تشارك في طرح مقررات برنامج العلوم البيئية
بدء المقابلات الشخصية للطلاب الجدد بكلية القانون الاثنين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك