تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين27/10/2008 م

قطر سباقة دائما لمواجهة القضايا الدولية والإنسانية
خلال ورشة عمل لفريق لخويا. . مريم المالكي:
نسعي لاتخاذ التدابير الوقائية لحماية ضحايا الإتجار بالبشر
المقدم المهندي: " لخويا" مستعدة دائما لتنفيذ المهام الصعبة
 د. غسان خليل: النساء والأطفال أكثر تعرضا لجرائم الإتجار

- منال عباس :
أكدت السيدة مريم المالكي المنسق الوطني للمكتب الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر علي أن دولة قطر سباقة دائما لأخذ زمام المبادرة في التصدي لكثير من القضايا الدولية والانسانية ،وقد أثبتت نجاحا كبيرا في معالجة تلك القضايا بفضل الاخلاص في النوايا وتوفر الارادة السياسية المتمثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهده الآمين.
وقالت السيدة مريم المالكي أمس في افتتاح ورشة عمل تعزيز أساسيات حماية ضحايا الاتجار بالاطفال والنساء أثناء الحروب والكوارث الطبيعية، الموجهة لفريق البحث والانقاذ (لخويا) : إنه لمن دواعي الاعزاز الافتخار بهذه القوة من الكوكبة القطرية لشباب قطري تعتز دولته بالانجازات التي حققها علي أرض الواقع سواء كان داخل قطر أو خارجها ،وأشارت في هذا الصدد الي مشاركة مجموعة لخويا خلال إعصار تسونامي في 2005م وزلزال باكستان ، وحرب تموز بلبنان عام 2006م وغيرها من المساهمات التي سيسطرها التاريخ.
المجتمع الدولي
وأضافت أن نجاح أي مجتمع في تحقيق أهدافه يعتمد بالدرجة الاولي علي قوة شبابه المسلح بالعلم والايمان والكفاءة والتدريب ،ولفتت الي ما تخلفه الحروب والكوارث الطبيعية من أوضاع سيئة كالفقر وتدني المعيشة كما أنها فرصة لأصحاب النفوس الضعيفة لاستغلال تلك الاوضاع والمتاجرة بها ،خاصة النساء والاطفال واستغلال الحاجة التي تنتج عن تلك الاوضاع.
 ومن هذا المنطلق قد حرص المكتب الوطني علي اضافة مزيد من الخبرات للمجموعة المشاركة حول هذه الظاهرة التي باتت تؤرق المجتمع الدولي الانساني ،وتطال من كرامتها وتهدر وتعطل قدراتها من أجل بلورة تدابير وقائية وعلاجية فعالة تكفل حماية هؤلاء الضحايا في ظل الظروف الاستثنائية ،وتطوير أساليب العناية والاغاثة والدعم والمساندة اللازمة وذلك أثناء الحروب والكوارث.
رسالة إنسانية
وأشارت المنسق الوطني الي أن إنعقاد هذه الورشة التي يشارك فيها 30 مشاركاً من لخويا ،يأتي تواصلا واستمرارا للجهود التي يبذلها المكتب الوطني من أجل تحقيق رسالته الوطنية والانسانية في مكافحة الاتجار بالبشر سواء في مجالات الوقاية والحماية أو الرعاية بما يكفل التصدي لهذه المشكلة، إيمانا بضرورة تأهيل وتدريب العاملين في مختلف المجالات التي تستوجبها مكافحة الاتجار بالبشر ،وذلك بهدف إجراءات المكافحة.
وأضافت أن الشراكة الحقيقية والدعم المتواصل الذي لمسه المكتب الوطني من جميع الجهات المعنية يدعو الي الفخر والاعتزاز ،وفي مقدمة هذه الجهات وزارة الداخلية وقوات الامن الداخلي ،وتقدمت السيدة مريم المالكي من هذا المنبر بالشكر الي سعادة وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني.
استغلال الطفولة
وفي تصريحات صحفية كشفت المنسق الوطني أن أعمال هذه الورشة ستكون سرية ومغلقة ،خاصة وأنها ستطرق لبعض النماذج من الحالات التي تم استغلالها في بعض الدول التي تعرضت للحروب والكوارث ، ومن بينها استغلال الطفولة للتجنيد والزج بهم في الحروب والنزاعات المسلحة أو المشاركة في أعمال شاقة أو البيع ، والاستغلال بشتي أنواعه.
وأشارت الي أن هذه الورشة تعتبر فرصة لقوة لخويا للتعرف علي كيفية اكتشاف هذه الحالات ،والتعرف علي الضحية ،وسيتم التركيز علي النساء والاطفال ،موضحة أن هناك قوانين وتشريعات لحماية هذه الفئات وقت الحروب ،كما ستركز الورشة علي دور منظمات المجتمع المدني، وقالت إن التعاون سيكون مستمرا بين المكتب وأجهزة الامن الداخلي ،وأجهزة الامم المتحدة المعنية.
ثقة عالية
وتحدث في افتتاح الورشة المقدم سالم عبد الله المهندي مساعد مدير إدارة التدريب والدورات مؤكدا أن دولة قطر قد شهدت في الآونة الاخيرة تقدما ملموسا ونهضة شاملة جعلتها تتبوأمكانة متميزة علي المستويين الخليجي والعالمي ،وبناء علي ذلك ولدت الحاجة لبناء الانسان القطري وإعداده ليكون عنصرا رافدا وثريا وعامل إسهام فاعل لخدمة مجتمعه وأمته من جهة والانسانية ككل من جهة أخري، واستجابة لتلك الحاجات جاء تأسيس الفريق القطري للبحث والانقاذ مكوناً من مجموعة من الشباب الواعي الذي لا يتردد في بذل ما في وسعه وتقديم خدماته عندما تقتضي الحاجة.
وأضاف : إن هذا الفريق علي أتم الاستعداد والجاهزية لتلبية نداء الوطن والامة، وللوقوف مع الانسان كل مايتعرض إليه من محن وكوارث في شتي بقاع الارض ،وذلك بكل ما أوتي من حماس وثقة عالية ورصانة في مستوي التدريب وحداثة وسائل الاعداد. وقد بدأت الحاجة ماسة لمثل هذا الفريق تزداد يوما بعد يوم بسبب ما يواجهه العالم من كوارث طبيعية وحروب وحوادث ، باعتبار أن المهمات والخدمات التي يقدمها الفريق واسعة ذات طابع شمولي في البر والجو والبحر.علي الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي.
الدور الانساني
وقال الدكتور غسان خليل من منظمة اليونسيف إن النساء والاطفال في العالم يتعرضون يوميا لجرائم الاتجار بالبشر خاصة في مناطق النزاعات والحروب والكوارث الطبيعية ،مؤكدا علي أهمية هذه الورشة والتي تتماشي مع الدور الانساني الكبير الذي تقوم به دولة قطر. داعيا الي المزيد من تعزيز التعاون بين المكتب الوطني للإتجار بالبشر ومنظمة الامم المتحدة وأجهزتها المتخصصة مع الادارات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من أجل حماية فاعلة لحقوق الاطفال والنساء.

قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (4) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (87) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مكافحة الاتجار بالبشر
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر
الإعدام للمغتصبين في قانون الاتجار بالبشر
قطر حريصة على حماية ضحايا الإتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام قانون مكافحة الاتجار بالبشر
تحديات كبيرة أمام التوعية بمخاطر الاتجار بالبشر
المكتب الوطني لمكافحة الإتجار بالبشر يحدد أهم التجاوزات
الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر يبحث مشاكل العمالة المنزلية
يوسف الزمان:  الجهود الخليجية لمكافحة الاتجار بالبشر غير كافية حتى الآن

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك