تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين3/11/2008 م

علاقة تبادلية بين بيئة العمل وصحة العمال
د.نجاتي بسيسو في ورقة عمل
غياب أو ضعف الحوافز المادية والمعنوية أبرز المخاطر النفسية التي يتعرض لها العمال

- علي بدور:
قدم د.نجاتي بسيسو رئيس الأطباء ب راس غاز  مداخلة تناول فيها علاقة العمل وبيئة العمل بالصحة موضحا أن بيئة العمل لها علاقة وثيقة بالبيئة العامة.. معتبراً أن الكثير من المخاطر والأعباء البيئية أصلها مهني أي متعلق بالصناعة أو الزراعة أو النقل أو الخدمات.. حيث تشكل بيئة العمل نظام انذار مبكر للأخطار البيئية ومرحلة من مراحل الوقاية الأولية لحماية البيئة العامة.
وأكد د.بسيسو أن نظافة سكن العمال له علاقة وثيقة ببيئة العمل والبيئة العامة وصحة العمال على اعتبار أن هناك تفاعلاً متبادلاً وقوياً بين العمل وبيئة العمل والصحة وهي علاقة متبادلة ثنائية الاتجاه تؤثر بالسلب والايجاب.
  ما هي الصحة المهنية؟
- وعن الصحة المهنية قال تهتم الصحة المهنية بحفظ وتعزيز أعلى درجات معاناة العمال البدنية والنفسية والاجتماعية في كل المهن وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى توفير الصحة المهنية للجميع، وتهدف إلى حفظ وتعزيز صحة العاملين من خلال منع الحوادث والأمراض المهنية والسيطرة عليها، والقضاء على العوامل والمخاطر والظروف المهنية الضارة بالصحة والسلامة وتمكين العاملين من ممارسة حياة منتجة اجتماعيا واقتصاديا والمساهمة في تنمية المجتمع.
الأهداف الاستراتيجية للصحة المهنية
ومن أهم الأهداف الاستراتيجية للصحة المهنية تعزيز التنمية عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمادية وحمايتها من التلف والهدر، واستخدام التقنيات الحديثة الموفدة للطاقة والتي تحد من انبعاثات العوامل الضارة بالصحة والبيئة. وكذلك تساهم الصحة المهنية في تعزيز الاقتصاد الوطني، فهي تصون انتاجية العمال، ويرفع العمال الأصحاء الناتج الصناعي ويخفضون تكاليف الانتاج ويستطيعون من خلال دخلهم المساهمة في صحة عائلاتهم ومجتمعاتهم ولا تستطيع أي أمة البقاء وعمالها ضعفاء مرضى.
 جهات مسؤولة
وعن الجهات المسؤولة عن تطبيق الصحة والسلامة المهنية قال هناك جوانب عديدة عن تطبيق الصحة والسلامة وأولها الحكومات حيث أنها تضع التشريعات وتأمر بتنفيذها والقيام بالتفتيش عليها وتقديم خدمات الصحة والسلامة المهنية. كذلك أصحاب الأعمال يجب عليهم الالتزام بالتشريعات والمساهمة في تطويرها وأيضا العمال لهم جانب أساسي وهو الحفاظ على البيئة الصحية الآمنة وتجنب المخاطر والحفاظ على الصحة وتدعيمها.
وعن المخاطر المهنية التي يمكن أن تؤثر على صحة العاملين قال إن المخاطر المهنية تؤثر بشكل مباشر على صحة العامل وقد تسبب حدوث اصابات أو أمراض مهنية متصلة بالعمل وقد تؤدي حتى الموت.
وهناك مخاطر ميكانيكية وهذه تتعلق بالآلات غير الآمنة نتيجة لقلة الوعي أو ضعف تدريب العمال وكذلك ضعف مراقبة تنفيذ التعليمات واتباع نظم السلامة.
وهناك مخاطر فيزيائية مثل الحرارة العالية أو المنخفضة والضجيج المرتفع والاضاءة الشديدة أو غير الكافية والاشعاعات وهذه المخاطر تؤدي إلى الاصابة مثل ضربات الشمس أو سرطانات الجلد.
وأيضا هناك المخاطر الكيميائية مثل الغازات والأبخرة وأيضا سوائل ومواد كيميائية مختلفة ومبيدات حشرية وتؤدي هذه المخاطر إلى الكثير من الأمراض. أيضا هناك المخاطر النفسية مثل غياب أو ضعف الحوافز المادية والمعنوية والعلاقات السيئة مع المدراء.
أما طرق الوقاية من المخاطر المهنية فيؤكد د.بسيسو على ضرورة الالتزام بالمقاييس والمعايير التي تضعها جهات الاختصاص واستخدام وسائل الوقاية والتعرف على المشاكل الصحية والتدخل المباشر للتقليل من التأثيرات الضارة على البيئة. والاهتمام بالصحة العامة للعامل من الناحية البدنية والذهنية وتوفير الرعاية الاجتماعية في بيئة العمل.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (23) لسنة 1994 بنظام الصلح في الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار أميري رقم (13) لسنة 2005 بإنشاء الهيئة الوطنية للصحة
لوضع حلول مؤقتة انتظاراً لقانون العمالة
الصحة : الأمراض المعدية للخدم تهدد المواطنين
قانون العمل القطري أرسي حقوق العمالة المؤقتة
العمالة السائبة تعوق حركة السير على دوار الكتب
"الدائمة للسكان" تعد دراسة حول دور العمالة الوافدة
اصدار قانون يحدد مواصفات العمالة الخدمية المنزلية
د.الدوسري يوقع اتفاقية لتنظيم استخدام العمالة الفلبينية
استحداث إدارة لحل وفض المنازعات والمشاكل العمالية
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية :شروط استقدام العمالة
مساكن العمال بأحياء الدوحة مخالفة لاشتراطات قانون العمل
الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر يبحث مشاكل العمالة المنزلية
توجيهات أميرية سامية  بفتح سوق العمل القطرى أمام العمالة العربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك