تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس20/11/2008 م

اختتام ورشتي التعريف بقانون إدارة الموارد البشرية
في معهد التنمية الإدارية بمشاركة واسعة لمديري الإدارات

الدوحة - الراية:
 اختتمت في معهد التنمية الادارية امس الاربعاء ورشة العمل الثانية حول مشروع قانون إدارة الموارد البشرية، وسط مشاركة واسعة لمديري ادارات الموارد البشرية والموظفين المعنيين في الوزارات والاجهزة الحكومية المختلفة.
كما اختتمت قبلها ورشة العمل الاولى، والتي عقدت ضمن سلسلة ورش ينظمها المعهد بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء، لتعريف مديري ادارات الموارد البشرية بأهمية ومضامين مشروع قانون ادراة الموارد البشرية، والقواعد التي تحكم نقل وتسكين الموظفين الى جدولي الدرجات والرواتب المنصوص عليهما في المشروع.
وقام الدكتور راشد بن علي الدوسري مدير عام معهد التنمية الادارية بتوزيع الشهادات على المشاركين، مشيرا الى اهمية عقد هذه الورش، حتى تكون كافة الجهات جاهزة لتطبيق قانون ادارة الموارد البشرية بعد اعتماده.
وقد تناولت الورش المرتكزات التي سيتم الاعتماد عليها في نقل وتسكين موظفي الدولة وفق القانون الجديد، بالاضافة الى الاجابة على اسئلة واستفسارات مديري ادارات الموارد البشرية والجهات الحكومية بشأن قواعد النقل والتسكين وتطبيق القانون.
وفيما اشاد المشاركون في الورشتين بحسن التنظيم والاعداد من قبل معهد التنمية الادارية، اثنى الدكتور الدوسري على تعاون مختلف الوزارات والجهات الحكومية مع المعهد بهدف إنجاح الورش التعريفية، التي سيكون لها دور مهم في توفير عوامل التطبيق السهل لقانون ادارة الموارد البشرية، مؤكدا ان معهد التنمية الادارية يعمل على بذل كافة الجهود للمساهمة في تطبيق القانون بكل يسر وسهولة، من خلال تعزيز التوعية بمشروع القانون.
وقد استعرضت الورشتان الاولى والثانية قواعد نقل القطريين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 2001 الى جداول الدرجات والرواتب، وقواعد تعديل اوضاع الخاضعين لنظام العمال من غير القطريين.
وسيواصل معهد التنمية الادارية الاسبوع المقبل عقد ورش العمل الخاصة بمشروع قانون ادارة الموارد البشرية، حيث تعقد الورشة الثالثة يومي الاحد والاثنين، والرابعة يومي الثلاثاء والاربعاء. وتعقد كافة الورش خلال الفترة المسائية من الساعة 5.30 الى 9.30 مساءً.
وستتناول الورشتان الثالثة والرابعة اضافة الى التعريف بأهمية ومضامين مشروع قانون ادراة الموارد البشرية، قواعد نقل القطريين الخاضعين للوائح خاصة معتمدة، وكذلك للوائح غير المعتمدة او المعينين بعقود، بالاضافة الى قواعد تعديل اوضاع الخاضعين لنظام استخدام العمال غير القطريين بالوزارات والاجهزة الحكومية.
وتهدف الورش إلى ان يدرك المشاركون مبررات ودواعي وأهمية ومميزات مشروع قانون الموارد البشرية. وان يتعرفوا على قواعد نقل الموظفين إلى جدولي الدرجات والرواتب المرفقين بمشروع القانون، وتحديد الخطوات العملية لتنفيذ ذلك.
كما تهدف الى معالجة الإشكاليات التي قد تواجه المسؤولين عند إجراء عملية النقل، وتقديم بعض الرؤى والمقترحات التي تدعم مسيرة تنفيذ نقل وتسكين الموظفين.
من جهة ثانية تختتم في معهد التنمية الادارية اليوم الخميس خمسة برامج تدريبية منها برنامجان ضمن الخطة التدريبية وهما: برنامج مايكروسوفت اوت لوك 2007، وبرنامج اساسيات الحاسوب ونظام التشغيل، وثلاثة برامج خاصة اثنان لشبكة الجزيرة حول مايكروسوفت اكسل، والثالث للقوات الجوية القطرية بعنوان "مهارات التعامل مع الرؤساء".
ويهدف برنامج أساسيات الحاسوب إلى تعريف المشاركين بأساسيات نظام الحاسوب (معدات وبرمجيات) ونظم تشغيل الحاسوب واستخداماتها وأهم تطبيقاتها. 
 ويتم في هذا البرنامج التركيز على التطبيقات العملية في نظام تشغيل النوافذ Windows XP   كتنظيم سطح المكتب  والتعامل مع الملفات والمجلدات ومكونات النظام المختلفة. ويتضمن البرنامج مدخلا إلى نظام الحاسوب، فكرة عامة عن معدات الحاسوب وبرمجياته، التعريف ببرمجيات نظم التشغيل، التعريف بنظام تشغيل النوافذ، كيفية التعامل مع نظام تشغيل النوافذ ويندوز XP، التعامل مع مكونات سطح المكتب والنوافذ الفرعية، التعامل مع الملفات والمجلدات (إنشائها والتعامل معها)، البحث عن الملفات بدلالة اسم الملف ومحتوياته، استخدام إمكانيات مستكشف النوافذ، أمنية الملفات وكيفية الحفاظ على البيانات، التعامل مع البرامج الملحقة لنظام التشغيل، والتعامل مع وحدات التخزين. والبرنامج موجه للعاملين في المؤسسات العامة من الذين ليست لديهم خبرة في مجال الحاسوب.

قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
الموظفون يترقبون قانون الموارد البشرية
الشوري يبدأ دراسة قانون الموارد البشرية
جدولان للرواتب في قانون الموارد البشرية
ورش التعريف بمشروع قانون الموارد البشرية
4 ورش للتعريف بمشروع قانون الموارد البشرية
قانون الموارد البشرية يعزز الاستقرار في سوق العمل
توجه للاكتفاء بجدولين للرواتب في قانون الموارد البشرية
قطر توفر الموارد البشرية والمالية لتعزيز الرعاية الصحية المتميزة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك