تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الأربعاء 26 نوفمبر 2008

يشارك فيها خبراء من قطر والكويت ومصر
كلية القانون بجامعة قطر تنظم ندوة حول المحكمة الدستورية اليوم

- أيمن صقر :
تنظم كلية القانون اليوم بقاعة المؤتمرات في مبنى إدارة جامعة قطر ندوة علمية حول المحكمة الدستورية العليا وسيشارك في هذه الندوة المهمة عدد من المختصين في القانون الدستوري من دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، إضافة إلى المختصين من دولة قطر.
وتتضمن الندوة محاضرة للدكتور حسن السيد عميد كلية القانون حول اختصاصات المحكمة الدستورية العليا في دولة قطر ودورها في فض النزاعات وتفسير القوانين واللوائح القانونية وغيرها من الاختصاصات الواردة في المادة 12 من قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالدولة.
كما تتضمن الندوة محاضرة للأستاذ الدكتور عادل الطبطبائي المستشار الدستوري في الديوان الأميري بدولة الكويت وعميد كلية الحقوق بجامعة الكويت، حيث سيتناول قضايا رفع الدعوى أمام المحكمة الدستورية والأساليب والإجراءات المتبعة في هذا المجال.
أما الورقة الثالثة فسيتحدث فيها الفقيه الدستوري المعروف الأستاذ الدكتور محمود عاطف البنا أستاذ القانون بجامعة القاهرة وتتعلق الورقة بحكم المحكمة الدستورية وأثره ومراحل الطعن أمام المحكمة وملاحظات حول تشكيل وإصدار الأحكام في المحكمة الدستورية بقطر مقارنة بالمحكمة الدستورية في مصر والكويت.
من جهة أخرى نظم قسم النشاط الثقافي والاجتماعي امس محاضرة دينية عن إقامة الصلاة حاضر بها الداعية الشيخ د. محمد عبدالرحمن العريفي وحضرها عدد كبير من موظفي وموظفات وطالبات الجامعة.
وقال د. محمد العريفي ان الصحابي الجليل عمر بن الخطاب عندما طعنه المجوسي غدرا وهو يقيم الصلاة حينما استفاق من طعنته تلك لم يذكر الا صلاته وامر باحضار اناء فيه ماء وهم بالصلاة وذلك تعظيما لامر الصلاة وتقديسا لهذا الفرض الاساسي في الدين.
وقال العريفي إن لكل الأنبياء صلاة، فزكريا عليه السلام نجد في القرآن {فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين} وإبراهيم عليه السلام "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء " ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم : {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقًا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى} .
واضاف العريفي: أن إقامة الصلاة بالطبع تختلف كثيرا عن أدائها، فكل واحد يستطيع أن يؤدي الصلاة لكن ليس الكل يستطيع أن يقيم الصلاة لأن أداءها شيء وإقامتها شيء آخر قال تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ} وقال: (الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ) ولم يقل أدوا الصلاة أو يؤدون الصلاة ولو مرة واحدة لأن الله لا يريد صلاة بلا روح، فمن أقام الصلاة كما ينبغي يجب أن يتحلى بكل صفات الخير وينتهي عن كل صفات الشر لأن صلاته تأمره بذلك، وما نراه في وقتنا الحاضر أن السواد الأعظم يؤدون الصلاة ولكن لا يقيمها إلا القليل.
وقال د. العريفي إن الصلاة كالحبل بين العبد وربه فمن قطعها قطع صلته بربه فهي ليست فرضا وحسب بل لها من الفوائد الجمة الكثيرة التي يحسها العبد في الدنيا قبل الآخرة كالراحة النفسية والطمأنينة وقد لاحظنا مؤخرا ان عدد الداخلين في الإسلام يزداد في الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة من قبل النساء اللواتي يبحثن بشكل اساسي عما يوفر لهم الامان والراحة النفسية فيجدنه في ديننا الحنيف رغم كل الدعوات المغرضة التي تلفق بالدين الحنيف وعلاقته بالمرأة بشكل خاطئ مشوب.
كما نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، ندوة علمية بعنوان (مبدأ سيادة الأمة وإلزامية الشورى) ، ألقاها د. محمد عياش عضو هيئة التدريس بقسم الدعوة والإعلام بالكلية.
وتناولت الندوة ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تسلسل السلطة، وأنظمة الحكم الأربعة، وإلزامية الشورى.
وقال د. عياش إن السلطة تختلف في النظام الديكتاتوري عنها في النظام البابوي، والديمقراطي، والإسلام، حيث اتفقت السلطة البابوية والإسلامية على أن السلطة مستمدة من الله بينما السلطة الدكتاتورية تستمد أحكامها من الحاكم، والسلطة الديمقراطية تستمد أحكامها من الأمة أو الشعب.
وأكد د. عياش أن السلطة الإسلامية قد تميزت بأن جمعت ما بين السلطة الديمقراطية والسلطة الإسلامية، فالحاكم يستمد أحكامه من الله، ومن ثم من الأمة ، وبالتالي يكون الحاكم مسؤول أمام الله والشعب في تطبيق الأحكام الشرعية.
وفي السياق ذاته، بين د. عياش أن الشورى ملزمة في النظام الذي يستمد أحكامه وتشريعاته من الله كالنظام الإسلامي، وفي المقابل اعتبر أن الشورى غير ملزمة إذا كانت الأحكام والتشريعات تصدر من الحاكم نفسه.
وأكد د. عياش أن الحاكم لم ينصب من الله، كما هو معتقد في البابوية، إنما هو منصب ومختار من قبل الأمة، كما يوجد في الديمقراطية والنظام الإسلامي.
وعرف د. عياش الأمة بأنها المسلمون واستدل عليها من الآية التي تقول (إن هذه أمتكم أمة واحدة) ويقصد بها المسلمون، فطاعة الحاكم مبنية على طاعته لله وتطبيقه لأحكام شرعه.
وضمن انشطة جامعة قطر تم امس افتتاح معرض الكاريكاتير الثالث لرسام الكاريكاتير عبدالعزيز صادق – رئيس قسم النشاط الثقافي والاجتماعي بإدارة الأنشطة الطلابية بجامعة قطر بمبنى النشاط الطلابي – بنات.
وتحدث الفنان عبد العزيز عن فكرة المعرض الذي هو عبارة عن إنتاجه اليومي خلال سنة 2008 ويتميز هذا المعرض بأنه مواكب للأحداث الحالية في تلك السنة.
وأشار إلى اللوحات المعروضة بكونها تعبر عن المشاكل الاجتماعية المحلية والعربية للواقع الذي نعيشه.. مؤكدا أهمية جميع الرسومات التي اختارها للعرض، خاصة تلك التي تتناول مشاكل طلبة جامعة قطر باعتبار أن المعرض مقام في مبنى الأنشطة الطلابية لكي يطلع عليها المسؤولون وكذلك الطلاب.
وقال إن رسام الكاريكاتير مهمته تسليط الضوء على أبرز أحداث المجتمع كونه الكاشف عن وجود مشكلة معينة، فيعمل على توصيل الفكرة إلى الآخرين.
وتطرق إلى تطور فن الكاريكاتير في دولة قطر.. مشيرا إلى أن الصحافة لا تستطيع الاستغناء عن الرسام الكاريكاتيري كونه حلقة الوصل بين الحادث في الواقع وأفراد المجتمع فيه.
ووجه أ.عبد العزيز شكره للأنشطة الطلابية – بنات وقسم النشاط الثقافي على استضافة هذا المعرض والترتيب والإعداد له، وكذلك الحضور، سواء من هيئة التدريس والطالبات.
وفي السياق نفسه أعلن قطاع شؤون الطلاب عن طرح مسابقة للطلبة والطالبات لتصميم زي التخرج لدفعة 2009 على أن يكون التصميم اما على نسخة ورقية أو على نسخة الكترونية، وان تسلم التصاميم إلى مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب (مبنى القبول والتسجيل) في موعد أقصاه يوم الأربعاء 31/12/2008.
كما دشنت إدارة الأنشطة الطلابية حديثا نادي البيئة وهو ناد طلابي جامعي يهدف لنشر الوعي البيئي، وإلقاء الضوء على كل ما يحدث في البيئة القطرية، سواء ايجابيا أو سلبيا، والتوصل لحلول على المستوى الطلابي وتطبيقها على المستوى المحلي والعالمي. والنادي يهتم بجانب مهم في حياتنا ألا وهو الجانب البيئي.
ويأتي اهتمام النادي بالبيئة الجامعية بالمقام الأول، ثم سينتقل الدور على مناطق محلية معينة بحاجة إلى الرعاية البيئية. ويتكون النادي من 4 لجان، وسياسة النادي تنص على عدم فصل اللجان بل يكون العمل جماعيا بها وسيتم تبادل المعلومات عن كل ما يحدث من مستجدات في كل لجنة.
واللجان هي لجنة وسائل الإعلام التي تهدف إلى تنظيم الحملات الإعلامية، وتصميم الموقع ولجنة العلاقات العامة التي تقوم بدور التواصل مع النوادي البيئية الأخرى خارج نطاق الجامعة وتنظيم الأحداث والمؤتمرات ولجنة الأنشطة: التي تهتم بتنسيق الأنشطة المقترحة من قبل المنظمات البيئية والمراكز التي تهتم بالبيئة، وسيتم تنظيم أنشطة ترفيهية تهدف إلى ترسيخ الوعي البيئي لدى الطالبات.
أما اللجنة الرابعة والاخيرة فهى لجنة غير الأعضاء، ولهذه اللجنة مسؤولية التسجيل للأعضاء الجدد الراغبين في الانضمام للنادي وأيضا استقبال الاقتراحات التي بدورها تهدف إلى تطوير النادي.
كما يقيم قسم النشاط الرياضي بإدارة الأنشطة الطلابية سباق اختراق الضاحية "للكليات" بمشاركة كل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب لمسافة 4 كيلومترات وذلك يوم الأحد المقبل الساعة الرابعة عصرا.
والمتسابقون ينقسمون إلى فئتين: فئة الطلاب فئة أعضاء هيئة التدريس والموظفين وستكون البداية من داخل استاد الجامعة لكرة القدم، وسيكون التجمع الساعة الثالثة والنصف.
وعلى جانب آخر ينظم مكتب التنمية المهنية وتطوير عمليات التعليم اليوم ندوة علمية حول سياسة الترقيات بجامعة قطر يحاضر فيها الدكتور نظام هندي رئيس لجنة الترقيات بالجامعة وأستاذ المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد.
وتأتى هذه الندوة في إطار السعي لتحقيق رسالة المكتب المتمثلة في التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس ومساعدي التدريس في مجالات العمل الأكاديمي، وإحداث نقلة نوعية في عمليات التعليم والتدريس والتعلم من خلال برامج وأنشطة منهجية تقوم على تبني وتطبيق المفاهيم والأسس التربوية الحديثة التي تتسق مع المعايير العالمية لضمان جودة مخرجات التعليم الجامعي وتحقيق التميز الأكاديمي، وبما يضمن مسايرة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال التعليم الجامعي على المستويات المحلية، والإقليمية والعربية والعالمية.
وكان المكتب قد نفذ خلال الفصل الحالي خريف 2008 (16 ورشة عمل) شملت عشرة مواضيع، أربعة منها بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ببيروت وهي طريقة كتابة خطة البحث الممولة وتنقيح خطط تقييم مخرجات تعلم البرامج وقياس فاعلية التدريس وتقييم مخرجات تعلم الطلبة على مستوى المقررات.
أما بقية ورش العمل والبالغ عددها (12) ورشة، التي غطت ستة مواضيع تم تنفيذها من قبل أساتذة منتسبين لجامعة قطر وموضوعات هذه الورش هي تطوير مخرجات التعلم وتوصيف المقررات وإعداد ملف المقرر الجامعي البلاك بورد (1) والبلاك بورد (2) والتعلم النشط المبني على أنماط التعلم وأساليب تقييم مخرجات تعلم الطلبة.
وقد تم تقديم كل ورشة من الورش السابقة لمجموعتين إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية وبلغ متوسط عدد الحضور في كل ورشة عمل (24) عضو هيئة تدريس.
ولزيادة الإفادة من ورش العمل المنعقدة قام المكتب بتنفيذ جلسات متابعة لورش العمل المقدمة من خلال وسائل مختلفة كالبريد الإلكتروني، وعمل مجموعات على البلاك بورد يتناقش المشاركون مع مقدم الورشة ومع بعضهم البعض حول موضوع الورشة، وتنظيم لقاءات فردية مع مقدم الورشة، وجلسة متابعة أخيرة لكل المشاركين لعرض مدى الاستفادة من الورشة والإجابة عن تساؤلات المشاركين حول الصعوبات التي قابلتهم أثناء تنفيذ ما اكتسبوه من الورشة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قانون رقم (12) لسنة 2008 بإنشاء المحكمة الدستورية العليا
أمر أميري رقم (2) لسنة 2008 بتعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا
المحكمة الدستورية .. درة التاج القضائي
مشروع قانون بانشاء المحكمة الدستورية العليا
الأمير يصدر قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
المصادقة على تخفيض رسم الدعوى للمحكمة الدستورية
الشوري يوافق علي قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
مجلس الوزراء يوافق علي إنشاء المحكمة الدستورية العليا
قانونية الشوري تناقش مشروع قانون إنشاء المحكمة الدستورية
رسالة دكتوراه تطالب بإجراء تعديلات علي قانون المحكمة الدستورية
إنشاء لجنة تسيير الأعمال الإدارية  لتنفيذ قانون المحكمة الدستورية العليا
أمرين أميريين : العسيري رئيساً للمحكمة الدستورية والعامري لمحكمة التمييز

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك