تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الرايه - الإثنين2/3/2009 م

225 موظفاً في 7 برامج بمعهد التنمية الإدارية
انطلاق ورشة إعداد الباحثين عن العمل
تدريب الموظفين على مهارات الإبداع والابتكار وإعداد الخطط الاستراتيجية

الدوحة –الراية:
يشارك حوالي 225 موظفا وموظفة في 7 برامج يفتتحها معهد التنمية الإدارية اليوم الأحد، وتشمل مجالي الإدارة والحاسوب. ومن بين هذه البرامج 6 ضمن الخطة التدريبية السنوية، وهي مهارات الابداع والابتكار الذي تنفذ منه 3 دورات، وإعداد الخطط الاستراتيجية، و Macromedia Flash، وMicrosoft Office 2007 . كما ينفذ برنامج خاص حول اعداد وكتابة التقارير.
ويهدف برنامج تنمية مهارات الإبداع والابتكار الى تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين وتمكينهم من تحويل الأفكار الابتكارية إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية من شأنها توفير بيئة متميزة للعمل.
ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها:
مفهوم الإبداع والابتكار ومراحله، الأساليب الإبداعية الابتكارية ومجالات استخداماتها، التفكير الإبداعي وتحويله إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية، خلق بيئة عمل تشجع على التفكيـر الإبداعي الابتكاري، ومعوقات عملية الإبداع والابتكار. وهذا البرنامج موجه إلى الموظفين في مختلف التخصصات الذين تتطلب مهامهم الوظيفية التطوير والتغيير المستمرين.
اما برنامج إعداد الخطط الاستراتيجية فيهدف الى تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التخطيط الاستراتيجي للمشاركين بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم وبلوغها لغاياتها المنشودة وكيفية إعداد الخطط الاستراتيجية.
ويتضمن البرنامج مفهوم وأهمية التخطيط الاستراتيجي، تحديد رؤية ورسالة المنظمة، تحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية، صياغة الأهداف الإستراتيجية، صياغة النشاطات الرئيسية، اعداد الخطة الاستراتيجية والرقابة عليها، واشكاليات التخطيط الاستراتيجي. والبرنامج موجه الى مديري الإدارات ومساعديهم والمرشحين لشغل هذه الوظائف.
ويهدف برنامج Macromedia Flash الى تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لتطوير تطبيقات متعددة الوسائط من خلال برنامج Adobe Flash 8 ونشرها على المواقع الإلكترونية. وهذا البرنامج موجه الى المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات أو من لديهم خبرة جيدة في التعامل مع المواقع الإلكترونية.
في حين يهدف برنامج Microsoft Office 2007 الى إكساب المشاركين المهارات العملية لبرمجيات مايكروسوفت, بحيث يكون قادرا على تطويع هذه البرمجيات بما يتناسب مع طبيعة عمله.
ويحتوي البرنامج على محاور من بينها مراجعة النوافذ والتعامل مع الملفات والمجلدات، تحرير و تنسيق النصوص باستخدام برامج (Word)،الجداول الحسابية و المعادلات و الصيغ الرياضية (Excel)، إعداد العروض التقديمية (Power Point)، المراسلات الإلكترونية وتنظيم أعمال المكتب(Outlook)، والربط و التكامل بين البرمجيات اوفيس المختلفة.
والبرنامج موجه الى مستخدمي الحاسب بجميع فئاتهم ممن لديهم معرفة في اساسيات الحاسوب.
من جهة ثانية، اختتمت في معهد التنمية الادارية يوم الخميس الماضي، 6 برامج تدريبية، 3 منها ضمن الخطة السنوية للمعهد، و3 اخرى برامج خاصة لصالح عدد من الجهات الحكومية. وشملت برامج الاسبوع الماضي المجالات الادارية والمالية والحاسوب والمعلوماتية، وشارك بها 167 موظفا وموظفة.
وعلى صعيد برامج الخطة نفذ المعهد برنامج مهارات موظفي الاستقبال، برنامج طرق اختيار وتقييم الموردين، وبرنامج تطوير نظم المعلومات باستخدام Microsoft access. واستمرت هذه البرامج خلال الفترة من 22 الى 26 فبراير الماضي.
اما على صعيد البرامج الخاصة فنفذ معهد التنمية الادارية برنامج مهارات الابداع والابتكار لصالح مصرف قطر الاسلامي واستمر خلال الفترة من 22 الى 26 فبراير الماضي، وبرنامج ادارة الجودة لصالح الهيئة العامة للطيران المدني وستمر من 22 الى 24 فبراير، وبرنامج اعداد المدربين ويستمر من 22 فبراير 12 مارس الحالي.
ويشمل هذا البرنامج مفهوم واهداف وانواع التدريب، دراسة وتحديد الاحتياجات التدريبية، تصميم البرامج التدريبية، اعداد المادة التدريبية، اساليب ووسائل التدريب، تقييم التدريب، مهارات العرض والتقديم، بالاضافة الى تطبيق عملي.
اما برنامج مهارات موظفي الاستقبال الذي يهدف الى تنمية وتطوير قدرات ومهارات المشاركين في مجال الاستقبال والتعامل مع الجمهور، فتضمن محاور من بينها:
السلوك الإنساني، مفهومه وخصائصه، أهمية وظيفة الاستقبال، مسؤوليات وواجبات موظف الاستقبال، مهارات الاتصال الفعال ومهارة استخدام الهاتف، مهارة التعامل مع أنماط المراجعين والزائرين، والتعامل مع اعتراضات العملاء. والبرنامج موجه إلى موظفي الاستقبال والمعنيين بخدمة الجمهور.
وهدف برنامج طرق اختيار وتقييم الموردين، الى إكساب المشاركين المهارات اللازمة لتقييم واختيار الموردين وإدراك الأهمية القصوى لعملية الشراء وأثرها على الأداء العام للأجهزة الحكومية والخاصة.
وتضمن عدة مواضيع هي:
عملية الشراء، تقييم مصادر الشراء "الموردين" والمفاضلة بينهم، تأهيل الموردين، تقييم واختيار الموردين. والبرنامج موجه إلى مسؤولي المشتريات والعطاءات ولجان المشتريات ومن لهم علاقة بالموردين وتقييمهم واختيارهم.
ويهدف برنامج Microsoft Access 2007 الى إعطاء المتدربين فكرة عامة عن نظم المعلومات ومراحل تطويرها، وكيفية تصميمها طبقاً للنموذج العلائقي.
ويهدف كذلك لتمكين المتدربين من التعامل مع أدوات إدارة قواعد البيانات العلائقية MS-ACCESS وإكسابهم مهارات عملية في تطوير قواعد البيانات.
واحتوى البرنامج على أساسيات نظم المعلومات ودورها في تطوير العملية الإدارية، تحليل ونمذجة البيانات، إنشاء قاعدة بيانات وتكوين الجداول، التحقق من صحة البيانات، الاستعلام عن البيانات في جدول واحد وفي أكثر من جدول، إجراء العمليات الحسابية في برنامج MS-ACCESS، استخدام أدوات حماية البيانات وتكاملها، عمليات استرجاع البيانات، إنشاء النماذج والتقارير، والعمل مع مربع أدوات MS-Office.
وهذا البرنامج موجه إلى المعنيين بتطوير نظم المعلومات باستخدام قواعد البيانات وممن لديهم إلمام جيد بأساسيات نظام التشغيل Windows.
على صعيد آخر، تفتتح في معهد التنمية الإدارية غدا الاثنين، ورشة إعداد الباحثين عن العمل لإجراء مقابلات الاختيار والتعيين، وهي مخصصة للرجال، على ان تعقد ورشة ثانية مماثلة للنساء يومي 10 و11 مارس الحالي، والثالثة في 7و8 ابريل للرجال، والرابعة في 4 و5 مايو المقبل للنساء. وتعقد هذه الورش لمدة يومين من الساعة 5 الى 9 مساء.
وستقام كافة الورش في مقر معهد التنمية الإدارية بالدائري الثالث.
وتهدف ورشة إعداد الباحثين عن العمل لإجراء مقابلات الاختيار والتعيين، الى تنمية مهارات المشاركين في مجال إجراء مقابلات اختيارهم للوظائف، وتزويدهم بمهارات التعامل مع متطلبات تلك المقابلات.
والفئة المستهدفة من هذه الورش هي القطريون والقطريات الباحثون عن عمل والمتقدمون لشغل الوظائف من الجنسين على اختلاف مؤهلاتهم العلمية "خريجي المدارس الإعدادية والثانوية والجامعات".
وتشمل الورش جلسات حول مفهوم الاختيار والتعيين، المهارات الفنية والسلوكية للمتقدم للوظيفة في إجراء مقابلات الاختيار والتعيين، كيفية التعامل مع إجراءات مقابلة الاختيار والتعيين، كيف تكتب السيرة الذاتية، وتلخيص لإبرز النقاط في ختام الورش.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة إعداد الباحثين عن العمل لإجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع الباحث والباحثة عن العمل ان يكتسب المهارات الأساسية في الاستعداد لإجراء مقابلة الاختيار والتعيين مع لجان الاختيار والتعيين، يتعرف على المتطلبات التي يجب ان تراعى عند الاستعداد لإجراء مقابلة الاختيار والتعيين، ويكتب سيرة ذاتية تعرف الآخرين بالقدرات والمهارات التي يمتلكها والتي تعزز من فرص الباحث في الحصول على الوظيفة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك