تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الاحد 8 من مارس 2009م 

افتتاح 7 برامج تدريبية اليوم بمشاركة 200 موظف ..
"التنمية" يعقد ورشة للمديرين بشأن إجراء مقابلات التعيين 
ورشة لإعداد الباحثات عن عمل للمقابلات تنطلق الثلاثاء

مأمون عياش :
عقدت في معهد التنمية الادارية ورشة العمل الثانية في مجال مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين.
وهدفت الورشة الى تنمية مهارات وتعزيز قدرات المشاركين في مجال اجراء مقابلات التوظيف، بما يمكنهم من اختيار افضل العناصر لشغل الوظائف الشاغرة. وكانت الورشة الاولى عقدت في 25 فبراير الماضي.
وشارك في الورشة الثانية عدد من مديري الادارات ومديري الشؤون الادارية والمالية والموارد البشرية وشؤون الموظفين ومن في حكمهم في اجهزة حكومية وهيئات ومؤسسات عامة ومؤسسات وشركات من القطاع الخاص.
والقى مدير عام معهد التنمية الادارية د.راشد بن علي الدوسري كلمة بافتتاح الورشة اشار فيها الى اهمية عقد مثل هذه الورش ودورها في تطوير العمل المؤسسي بالدولة، والارتقاء بالاداء الاداري والتنظيمي. كما اشاد بمشاركة الجهات والهيئات الحكومية والخاصة في الورش وتفاعلها مع الفعاليات التي يعقدها المعهد باعتباره بيت خبرة وطنيا في مجال التنمية الادارية.
وتضمنت الورشة عقد عدة جلسات حول مفهوم وابعاد عملية الاختيار والتعيين، والاعداد والتحضير لمقابلة الاختيار والتعيين، واسس اجراء مقابلة الاختيار والتعيين، والمهارات الانسانية والسلوكية في اجراء مقابلة الاختيار والتعيين، واشكاليات وصعوبات اجراء مقابلة الاختيار والتعيين.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة مهارات وسلوكيات اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع المشارك ان يتفهم الاسس والمتطلبات الانسانية والفنية والتنظيمية لاجراء مقابلات التوظيف، يدرك الخطوات التنظيمية والمهارات الانسانية التي تتوجب مراعاتها وتبنيها في عملية اجراء المقابلات للمتقدمين للوظائف الشاغرة، يتبنى ويطبق الاتجاهات السلوكية الايجابية في عملية اجراء المقابلات، ويتعرف على الاشكاليات والصعوبات التي يجب التعاطي معها في عملية اجراء مقابلات الاختيار والتعيين.
على صعيد متصل، تفتتح في معهد التنمية الادارية بعد غد الثلاثاء، الورشة الثانية في مجال اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، والمخصصة للنساء، على ان تعقد ورشة ثالثة في 7 و8 ابريل المقبل مخصصة للرجال، وورشة رابعة في 4 و5 مايو المقبل للنساء. وكانت الورشة الاولى عقدت يومي 2 و 3 مارس الحالي وكانت مخصصة للرجال.
وتهدف ورشة اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، الى تنمية مهارات المشاركين في مجال اجراء مقابلات اختيارهم للوظائف، وتزويدهم بمهارات التعامل مع متطلبات تلك المقابلات. والفئة المستهدفة من هذه الورش هي القطريون والقطريات الباحثون عن عمل والمتقدمون لشغل الوظائف من الجنسين على اختلاف مؤهلاتهم العلمية "خريجو المدارس الاعدادية والثانوية والجامعات".
وتشمل الورش جلسات حول مفهوم الاختيار والتعيين، المهارات الفنية والسلوكية للمتقدم للوظيفة في اجراء مقابلات الاختيار والتعيين، كيفية التعامل مع اجراءات مقابلة الاختيار والتعيين، كيف تكتب السيرة الذاتية، وتلخيص لابرز النقاط في ختام الورش.
وبنهاية عرض ومناقشة ورشة اعداد الباحثين عن العمل لاجراء مقابلات الاختيار والتعيين، يستطيع الباحث والباحثة عن العمل ان يكتسب المهارات الاساسية في الاستعداد لاجراء مقابلة الاختيار والتعيين مع لجان الاختيار والتعيين، يتعرف على المتطلبات التي يجب ان تراعى عند الاستعداد لاجراء مقابلة الاختيار والتعيين، ويكتب سيرة ذاتية تعرف الآخرين بالقدرات والمهارات التي يمتلكها التي تعزز من فرص الباحث في الحصول على الوظيفة.
من جهة ثانية، تفتتح في معهد التنمية الادارية اليوم الاحد، 7 برامج تدريبية جديدة في المجالات الادارية والمالية والمحاسبية، بمشاركة حوالي 200 موظف وموظفة. فعلى صعيد البرامج التي تنفذ ضمن الخطة السنوية للمعهد تفتتح برامج: تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، اعداد وكتابة التقارير، وادارة وتنظيم المخازن الحكومية، في حين يتواصل تنفيذ برنامج Microsoft Office 2007 الذي يهدف الى إكساب المشاركين المهارات العملية لبرمجيات مايكروسوفت، بحيث يكونون قادرين على تطويع هذه البرمجيات بما يتناسب مع طبيعة عملهم. كما يتواصل تنفيذ برنامج اعداد المدربين الذي ينفذ ضمن البرامج الخاصة للمعهد.
ويهدف برنامج تحليل المشكلات واتخاذ القرارات الذي تعقد منه دورتان، الى تنمية قدرات ومهارات واتجاهات المشاركين فيما يتصل بتحديد وتحليل المشكلات الإدارية وإيجاد البدائل المناسبة لمعالجتها بما يتفق وتحقيق أهداف المؤسسة. ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها: المشكلة.. مهارات تشخيصها وتحديدها واتجاهاتها. أساليب جمع البيانات والمعلومات وتحليل المشكلات. أساليب وأنماط اتخاذ القرارات. تحليل وتطوير البدائل. القرار الجماعي.. مفهومه ومزاياه وعيوبه. والبرنامج موجه إلى مديري الإدارات بالمؤسسات والأجهزة الحكومية.
اما برنامج إعداد وكتابة التقارير الذي تعقد منه دورتان كذلك فيهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة وتنسيق وتلخيص وعرض التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية لكتابة التقارير. ويتضمن البرنامج: التقارير.. مفهومها وأهميتها وأنواعها. مراحل وخطوات إعداد وكتابة التقارير. شروط ومقومات التقرير الجيد. مهارات عرض وتقديم وتلخيص التقارير. ورشة عمل وعرض تقارير المتدربين. وهذا البرنامج موجه إلى الموظفين الذين تتطلب طبيعة أعمالهم إعداد وتلخيص وعرض التقارير.
في حين يهدف برنامج إدارة وتنظيم المخازن الحكومية الى تزويد المشاركين بالمعارف والاسس العلمية والمهارات المطلوبة لادارة وتنظيم المستودعات والمخازن الحكومية، وتنمية مهاراتهم في التعامل مع اصناف المخزون ورفع كفاءتهم في مجال رقابة المخزون وطرق التخزين الحديثة وكيفية ادارة والرقابة على المخزون والسيطرة عليه.
ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها: تعريف المخازن وانواعها ووظائفها، تخطيط وتصميم المخازن، تنظيم المخازن وإجراءات التخزين وسجلات المخازن، توصيف الوظائف وتدريب العاملين في المخزن، التسلم والفحص، طرق تصنيف المخزون، انواع المخازن وطرق التخزين المختلفة، نظم المعلومات التخزينية، الرقابة على المخزون، استخدام الحاسوب في الرقابة على المخزون، مفهوم المخزون وتخطيط المخزون ومراقبة المخزون، الابعاد الرئيسية للجرد، مستويات المخزون وسجل مراقبة المخزن وانوع الجرد، نظم وإجراءات الامن والسلامة في المخازن. والبرنامج موجه إلى مديري إدارات ورؤساء أقسام المشتريات والمخازن في القطاع العام وممن له علاقة بوظيفة التخزين والشراء كأمناء المستودعات وغيرهم ممن تتطلب وظائفهم مثل هذه المعارف والمهارات.
الى ذلك، اختتمت في معهد التنمية الادارية يوم الخميس الماضي 6 برامج تدريبية، شملت مجالي الادارة والحاسوب. ومن بين هذه البرامج 5 ضمن الخطة التدريبية السنوية، وهي مهارات الابداع والابتكار الذي نفذ منه 3 دورات، واعداد الخطط الاستراتيجية، وMacromedia Flash. كما نفذ برنامج خاص حول اعداد وكتابة التقارير.
وهدف برنامج تنمية مهارات الإبداع والابتكار الى تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين وتمكينهم من تحويل الأفكار الابتكارية إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية من شأنها توفير بيئة متميزة للعمل.
اما برنامج إعداد الخطط الاستراتيجية فهدف الى تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التخطيط الاستراتيجي للمشاركين بما يمكنهم من قراءة ومعرفة اتجاهات ومجالات نجاح مؤسساتهم وبلوغها غاياتها المنشودة وكيفية إعداد الخطط الإستراتيجية.
وهدف برنامج Macromedia Flash الى تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لتطوير تطبيقات متعددة الوسائط من خلال برنامج Adobe Flash 8 ونشرها على المواقع الإلكترونية.

قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك