تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء24/3/2009 م

الداخلية تشارك في ندوة معاهد التنمية الإدارية بالخليج
بورقة عمل عن إعداد قيادات المستقبل

الدوحة – الراية:
شاركت وزارة الداخلية أمس في أعمال الندوة الدورية الثالثة لمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي نظمها معهد التنمية الإدارية بالدوحة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول المجلس وحضرها عدد كبير من المهتمين والمهتمات بمجال التنمية الإدارية ، كما حضرها عدد من ضباط وزارة الداخلية.
وجاءت مشاركة الوزارة من خلال ورقة عمل قدمها المقدم / هزاع مبارك تريحيب الهاجري مدير إدارة الجودة الشاملة بوزارة الداخلية بعنوان (إعداد قيادات المستقبل: رؤية استراتيجية) وتناول فيها التعريف بالقائد الإداري والمواصفات الواجب توافرها فيه, وقد أوضح المقدم / هزاع بأن من صفات القائد الإداري الناجح أن يكون على مقدرة لإخراج ما بداخل مرؤوسيه من إبداعات لخدمة المؤسسة التي يعملون فيها, مشيراً إلى أنه ليس بإمكان أي شخص أن يكون قائداً ناجحاً فمن أهم شروط القيادة الناجحة أن يكون القائد ذا شخصية مؤثرة وقادرة على اتخاذ القرار, وأن لا يضع أية حواجز بينه وبين من يعملون تحت إدارته فيكون على تواصل معهم ويشركهم في صناعة القرار ورسم الاستراتيجية الخاصة بتنفيذ المهام الموكلة إليهم.
وأضاف: إن القيادة تعني القدرة على تحريك الناس نحو الهدف، وعلى القائد أن يدرك انه يتعامل مع بشر وهذا يعني التعامل مع مجموعة من الأحاسيس، الأمر الذي يتطلب مواصفات معينة تمكن القائد من أداء مهمته القيادية, وأن يتمتع بالقدرة على كسب ثقة مرؤوسيه والتعامل معهم بالكلمة الطيبة وبالتحفيز الدائم.
وفي إشارة للفرق بين المدير والقائد قال: المدير يعمل وفق القوانين الإدارية فقط بينما القائد يعمل وفق القوانين الإدارية وخارجها بمعنى أن المدير يؤدي الأشياء الصحيحة والقائد يؤديها بطريقة صحيحة, وأعطى المحاضر أمثلة حية على ذلك, موضحاً بأن وزارة الداخلية آخذة في الاهتمام ببناء قيادات المستقبل من خلال إعداد وتدريب كوادرها لبناء صف ثانٍ وثالث من القيادات قادرة على تنفيذ إستراتيجياتها الهادفة لتحسين الأداء وتقديم خدمة أمنية أفضل يستفيد منها الجمهور.
وبعد انتهاء المقدم / هزاع الهاجري من تقديم ورقته فتح باب النقاش من قبل الحاضرين الذين أثروا الورقة بالأسئلة والمداخلات البناءة.
وقد تضمنت الندوة التي تستمر يومين عدداً من أوراق العمل الهامة لعدد من الاختصاصيين من دولة قطر والدول الخليجية المشاركة فيها.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك