تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الأحد 29 مارس 2009

افتتاح 4 برامج تدريبية في معهد التنمية الإدارية اليوم
مركز التدريب الإقليمي ينفذ برنامج التميز في جودة الخدمة
تنفيذ برامج خاصة لوزارتي الاقتصاد والشؤون الاجتماعية والجزيرة وكهرماء

مأمون عياش:
اختتم مركز التدريب الاقليمي للادارة العامة لدول حوار آسيا والشرق الاوسط في مقره بمعهد التنمية الادارية، برنامج "التميز في جودة الخدمة" الذي نفذ ضمن الخطة السنوية للمركز.
وشارك في البرنامج عدد من المسؤولين العاملين في الاجهزة الحكومية والقطاع العام المعنيين بتوفير الخدمات العامة. ومن بين الجهات المشاركة سفارة جمهورية جيبوتي، وزارة البلدية والتخطيط العمراني، قطر للبترول، الهيئة العامة للبريد، ومواصلات.
يهدف البرنامج الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة، وصولا الى احداث تميز مؤسسي من خلال تقديم خدمات عامة ترقى الى توقعات المستفيدين وتحقق الاهداف العامة لها بمعايير عالمية.
وتم تنفيذ البرنامج من خلال تناول المواضيع الاساسية للجودة وتشمل تعريف الجودة، وحركة تاريخ الجودة، ومن مراقبة الجودة الى ادارة الجودة، والمنتج مقابل الخدمة، بالاضافة الى المبادئ والنماذج ويتعلق بالتأهيل للحصول على شهادة الجودة والتقييم الذاتي، منظور مؤسسي، منظمة المواصفات العالمية، الاطار العام الاوروبي لتحديث عمل الحكومات وخدمات القطاع العام، والمبادئ الثمانية لادارة الجودة في القطاع العام. وفي محور التنفيذ تم تناول تحليل العمليات، الخطوات الاولية، عدا عن تطوير القدرات التنظيمية، وتمكين الموظفين.
وحاضر في البرنامج الذي اقيم بالتعاون مع المدرسة الوطنية للادارة في فرنسا السيد جيليس شيفاليير، وهو خبير في الخدمة العامة والقطاع العام، واكاديمي ومدرب في مواضيع الجودة، وقد شارك في لجان وزارية للجودة على مستوى الحكومة الفرنسية، بالاضافة الى عضويته في لجنة المدققين في استراتيجيات التطوير على المستوى الوزاري في فرنسا.
ويأتي تنفيذ البرنامج ضمن خطة مركز التدريب الاقليمي للادارة العامة، التي تتضمن عقد عدة برامج تدريبية تتناول قضايا ومواضيع ادارية ومالية ذات اهمية خاصة لتطوير القدرات الادارية في القطاع العام لدول الحوار. ويهدف عقد هذه البرامج الى تفعيل قنوات التعاون وتبادل الخبرات بين كبار موظفي القطاع العام في دول حوار آسيا والشرق الاوسط، وعددها 50 دولة.
يشار الى ان مركز التدريب الاقليمي للادارة العامة تأسس بمعهد التنمية الادارية في نهاية عام 2006، كاحد مقررات اجتماعات دول حوار آسيا والشرق الاوسط، التي عقدت في سنغافورة العام 2005. وجاء انشاء المركز في ضوء توقيع اتفاقية تعاون بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة.
من جهة ثانية، يفتتح في معهد التنمية الادارية اليوم الاحد 4 برامج تدريبية جديدة من بينها برنامج ضمن الخطة التدريبية السنوية للمعهد وهو Share Point Designer 2007، ويهدف الى تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لتطوير بوابات ومواقع إلكترونية باستخدام Microsoft SharePoint Designer 2007.
ويستفيد من هذا البرنامج المختصون في مجال تكنولوجيا المعلومات والمعنيون بتطوير البوابات الإلكترونية.
اما البرامج الثلاثة الاخرى فهي برامج خاصة وتشمل برنامج التطبيقات الاحصائية في النشاطات الاجتماعية باستخدام SPSS، وينفذ لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية وشبكة الجزيرة.
وبرنامج التميز في خدمة المشتركين وينفذ لصالح المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء".
وبرنامج المواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة 9001:2000 ISO لصالح وزارة الاقتصاد والمالية.
على صعيد متصل، اختتمت في معهد التنمية الادارية يوم الخميس الماضي 4 برامج تدريبية في مجالات الادارة والمالية والحاسوب والمعلومات.
وهي برامج الرقابة على المخزون باستخدام الحاسوب،ICT Standards for Information Systems، ومهارات العرض والتقديم، بالاضافة الى برنامجين خاصين هما: مايكروسوفت إكسل 2007، والمراسم والبروتوكول وفن الاتيكيت.
ويهدف برامج الرقابة على المخزون باستخدام الحاسوب الى تزويد المشاركين بأسس العلمية في مجال مراقبة المخزون وإكسابهم المهارات الضرورية لتبني أساليب استخدام الحاسب الآلي في رقابة المخزون.
اما برنامج ICT Standards for Information Systems فيهدف الى تمكين المشاركين من معرفة المقاييس والمعايير العلمية المطبقة في استراتجية تطوير النظم. والبرنامج موجه الى مطوري النظم ولمحللين والمبرمجين المختصين في نظم المعلومات و المشرفين على حماية النظم.
ويهدف برنامج مهارات العرض والتقديم الى تطوير وتنمية مهارات المشاركين باساليب العرض والتقديم، وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات اللازمة وعرض أفكارهم ومشاريعهم وتقاريرهم بما يؤدي إلى إيصالها للجهات المعنية أو المستمعين بشكل مؤثر وفعال.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك