تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء15/4/2009 م

4 برامج تدريبية وورشتان بالتنمية الإدارية
تدريب الموظفين على أسس العقود وإدارة المشاريع والتغيير والسكرتارية

الدوحة - الراية:
افتتح في معهد التنمية الادارية أمس 4 برامج تدريبية وورشتان ضمن الخطة العامة للمعهد وخطة البرامج الخاصة.
والبرامج العامة هي: الأسس القانونية في اعداد العقود والمذكرات والقرارات، ادارة المشاريع باستخدامms project ، تنمية مهارات السكرتارية وادارة المكاتب، ومايكروسوفت وورد.
اما الورشة العامة فهي بعنوان "ادارة التغيير"، فيما تقام ورشة خاصة لصالح وزارة الأعمال والتجارة بعنوان " Microsoft Outlook 2007".
وتهدف ورشة ادارة التغيير الى تنمية قدرات واتجاهات المشاركين في إدارة التغيير، وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التطوير الإداري في مؤسساتهم، بشكل ينعكس إيجابياً على تحسين مستوى الخدمات الحكومية ورفع مستوى الأداء بشكل عام.
وبنهاية ورشة إدارة التغيير يستطيع المشارك أن يكون رسالة واضحة عن مستقبل المؤسسة ويوصلها للآخرين، ويقود بإخلاص عملية التَكَيف والتنفيذ للتغيير، ويدير بفعالية المقاومة الداخلية للتغيير، وينقل للآخرين برنامجا تفصيليا لتنفيذ التغيير.
وتتكون الورشة من ثلاث وحدات تدريبية، تركز الوحدة التدريبية الأولى على عدة محاور هي: كل منا قائد، الضغوط لفعالية أكثر، التغيير في أدوار القيادة، إستراتيجيات القيادة للنجاح، تطبيق إستراتيجيات القيادة، والتقييم الذاتي والتخطيط للمستقبل.
اما الوحدة التدريبية الثانية فهي تحت عنوان: المبادئ الأساسية للتعاون في مواقع العمل، وتركز على المبادئ الأساسية للتعاون، تطبيق المبادئ الأساسية للتعاون، التقييم الذاتي للمشاركين، والتخطيط للمستقبل. وتتناول الوحدة التدريبية الثالثة: إستراتيجية الأفراد لتوجيه التغيير، وتركز على الإستراتيجيات الأربع لتوجيه التغيير، تطبيق الإستراتيجيات، والتخطيط للمستقبل.
وتتنوع الأساليب التدريبية في ورشة ادارة التغيير ما بين المحاضرة القصيرة، الحالات العملية، التمارين، المناقشة الموجهة، وفرق العمل. يشار الى ان المشاركة في الورشة مفتوحة لكافة موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني الذين يشغلون أيا من الوظائف التالية: مديري إدارات، مساعدي مديري إدارات، رؤساء وحدات إدارية، رؤساء الأقسام، والمشرفين.
والمشاركة في الورشة مجانية لكل القطريين والقطريات العاملين في الأجهزة الحكومية. ويتم قبول المرشحين بموجب كتاب رسمي من جهة العمل مصحوباً باستمارة الترشيح المعتمدة، على أن تصل طلبات الترشيح قبل أسبوعين على الأقل من موعد عقد الورشة.
ويهدف برنامج الأسس القانونية لإعداد العقود والمذكرات والقرارات الى تطوير مهارات المشاركين وتحسين قدراتهم في مجال صياغة المذكرات والقرارات والعقود، من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات المعاصرة اللازمة لأداء عملية الصياغة القانونية. ويتضمن البرنامج نظرة عامة حول الصياغة القانونية وأهميتها في تحسين الأداء المؤسسي. مفهوم وأهمية المذكرات الإدارية و متطلبات صياغتها. القرارات الإدارية ومتطلبات صياغتها و أساليب تقييمها. مفهوم العقود الإدارية وأنواعها, أركان صحتها, وأسس صياغتها. و معايير تقييم صياغة العقود.
وهذا البرنامج موجه إلى موظفي إدارات العقود, موظفي إدارات الشؤون القانونية, وموظفي إدارات الشؤون الإدارية والمالية بالأجهزة الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.
اما برنامج تنمية مهارات السكرتارية وادارة المكاتب فيهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال القيام بمهام وأعمال السكرتارية التنفيذية بشكل فعال. ويحتوي البرنامج على عدة محاور وهي: السكرتارية التنفيذية والإدارة المكتبية. السكرتير ومهارات الاتصال الفعال. مهارات تنظيم الاجتماعات. مهارات تنسيق المذكرات والرسائل. ومهارات التعامل مع الآخرين. والبرنامج موجه إلى الموظفين العاملين في مجال السكرتارية وإدارة المكاتب.
وتهدف ورشة Microsoft Outlook 2007 ، الى تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع نظم المراسلات الإلكترونية في بيئة Microsoft (Exchange/outlook 2007).
وتحتوي الورشة على خصائص نافذة Outlook 2007. إرسال وتلقي الرسائل الإلكترونية. تحديد إعدادات المراسلات الإلكترونية. جدولة المواعيد وعقد الاجتماعات إلكترونياً. إدخال الاتصالات المهنية والشخصية. وإدارة المهام الموكلة ومتابعتها.
من جهة ثانية، اختتمت في معهد التنمية الادارية الأسبوع الماضي 7 برامج وورش تدريبية، من بينها برنامجان و3 ورش عامة ضمن الخطة التدريبية السنوية للمعهد، وبرنامجان خاصان.
فعلى صعيد البرامج العامة اختتم برنامج المحاسبة لغير المحاسبين، وبرنامج أساسيات الحاسوب windows vista. كما اختتمت 3 ورش تدريبية هي مهارات الابداع والابتكار، مهارات الاتصال الفعال، وتنمية مهارات موظفي الاستقبال.
اما بشأن البرامج الخاصة فاختتم برنامج مهارات التعامل مع الآخرين لصالح الديوان الأميري، كما اختتم برنامج ادارة الوقت والأولويات لصالح مدرسة بلال بن رباح.
وتهدف ورشة تنمية مهارات الإبداع والابتكار الى تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين وتمكينهم من تحويل الأفكار الابتكارية إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية من شأنها توفير بيئة متميزة للعمل.
وتهدف ورشة مهارات الاتصال الفعال الى تنمية مهارات المشاركين في مجال الاتصال الإنساني وإكسابهم مهارات الحديث الفعال والإنصات الواعي والتعامل الإيجابي مع الآخرين.
اما ورشة تنمية مهارات موظفي الاستقبال فتهدف الى تنمية وتطوير قدرات ومهارات المشاركين في مجال الاستقبال والتعامل مع الجمهور، في حين يهدف برنامج أساسيات الحاسوب Windows Vista، الى تعريف المشاركين بأساسيات نظم تشغيل الحاسوب واستخداماتها وأهم تطبيقاتها. وتم في هذا البرنامج التركيز على التطبيقات العملية في نظام تشغيل النوافذ Windows Vista كتنظيم سطح المكتب والتعامل مع الملفات والمجلدات ومكونات النظام المختلفة.
ويهدف برنامج مهارات التعامل مع الآخرين الى تنمية وتطوير مهارات المشاركين في مجال التعامل مع الآخرين وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير قدراتهم الشخصية بما يكفل تحسين مستوى تأدية الخدمات المقدمة للجمهور. اما برنامج إدارة الوقت وتحديد الأولويات فيهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة وتنظيم الوقت والتغلب على مضيعاته، وتحديد الأولويات بشكل فعال.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك