تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - ٢٦ ابريل ٢٠٠٩

تشمل القيمة مقابل التكلفة وإدارة الوقت وتطوير أساليب العمل
"التنمية الإدارية" ينفذ 6 برامج وورش عمل تدريبية
تدريب الموظفين على مهارات التعامل مع الآخرين ومايكروسوفت اكسل

مأمون عياش:
تفتتح في معهد التنمية الادارية اليوم الاحد 5 برامج وورش عمل ضمن الخطة العامة التدريبية للمعهد.
وهذه البرامج هي: ادارة الوقت والاولويات، تطوير اساليب العمل، تنمية مهارات التعامل مع الآخرين، القيمة مقابل التكلفة، ومايكروسوفت اكسل 2007.
في حين يتواصل تنفيذ البرنامج الخاص بوزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية Manging IT Projects using MS Project 2007.
وتهدف ورشة إدارة الوقت والأولويات الى تنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة وتنظيم الوقت والتغلب على مضيعاته، وتحديد الأولويات بشكل فعال.
وتتضمن الورشة مفهوم إدارة الوقت وأهميته، مضيعات الوقت والتعامل معها، مصفوفة إدارة الوقت والأولويات، وكيفية استغلال الوقت بفعالية.
اما برنامج مهارات التعامل مع الآخرين فيهدف الى تنمية وتطوير مهارات المشاركين في مجال التعامل مع الآخرين وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات الأساسية اللازمة لتطوير قدراتهم الشخصية بما يكفل تحسين مستوى تأدية الخدمات المقدمة للجمهور.
ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها: استخدام المفاهيم السلوكية المختلفة في تحليل التعامل مع الجمهور، عناصر الاتصال الفعال مع الجمهور، التعامل بفعالية مع الأنماط المختلفة للجمهور، والتعامل مع الجمهور والزملاء والمرؤوسين بكفاءة وفعالية.
ويهدف برنامج القيمة مقابل التكلفة الى ان يتعرف المشاركون على هذا المفهوم وصياغة وتحديد الأولويات، وضع مؤشرات الأداء، تفهم نظم تقييم أداء الموازنات العامة، وتبني مفهوم القيمة مقابل التكلفة في إعداد الموازنات.
ويشمل البرنامج عدة محاور، من بينها مبررات ظهور المفهوم، عناصر القيمة مقابل التكلفة، أهداف القيمة مقابل التكلفة، ومتطلبات القيمة مقابل التكلفة، كما يشمل أنواع الموازنات وخصائصها، وموازنة البرامج والأداء من حيث المفهوم والأهمية ومتطلبات التطبيق.
ويتضمن البرنامج العلاقة بين الأهداف والإنفاق والنتائج في الموازنات، من خلال مفهوم وأهمية الأهداف، صياغة الأهداف، علاقة الأهداف بمؤشرات تحقيق النتائج، مفهوم وأسس الإنفاق الحكومي، أنواع النفقات الحكومية، ماهية وأهمية النتائج، علاقة النتائج بالأهداف والنفقات.
ويتناول البرنامج تطوير المؤشرات، من حيث مفهوم المؤشرات، الأسس والمبادئ التي تحكم تطوير المؤشرات، نماذج لصياغة المؤشرات، إشكاليات تطوير المؤشرات، وتطبيقات عملية وأمثلة على المؤشرات.
بالاضافة الى قياس وتقييم الأداء، من خلال التعرف على مفهوم وخصائص القياس والتقييم، أساليب القياس والتقييم، المتطلبات الأساسية للقياس والتقييم، إشكاليات القياس والتقييم، تطبيقات عملية لقياس وتقييم الأداء.
ويهدف برنامج مايكروسوفت اكسل 2007 إلى تعريف المشاركين بنظام اكسل 2007 واستخداماته والتعريف بأهم مكوناته وكيفية تصميم وتطوير الجداول والأشكال البيانية وإجراء العمليات الحسابية من خلال هذا النظام.
ويحتوي البرنامج على التعريف بنظام اكسل 2007، إدارة المصنفات وتنسيق ورقة العمل، إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، التعامل مع الدالات، التعامل مع النماذج، التحقق من صحة البيانات المدخلة، إنشاء المخططات والأشكال البيانية، وتحليل البيانات باستخدام الجداول المحورية. والبرنامج موجه الى مستخدمي الجداول المالية والإحصائية وبرمجيات التخطيط
من جهة ثانية، اختتمت في معهد التنمية الادارية الخميس الماضي 6 برامج وورش عمل ضمن الخطة العامة للمعهد وخطة البرامج الخاصة. والورش ضمن الخطة التدريبية هي: تنمية المهارات القيادية، التدريب المبني على القدرات، تقييم اداء الموظفين، والانترنت والبريد الالكتروني.
اما البرامج الخاصة فهي: التميز في خدمة المشتركين، وينفذ لصالح المؤسسة القطرية العامة للماء والكهرباء "كهرماء"، تنمية مهارات السكرتارية وادارة المكاتب، ونفذ لصالح قوة الامن الداخلي.
وتهدف ورشة تنمية المهارات القيادية الى تنمية المهارات القيادية في مجالات صياغة الخطط ووضع البرامج والخطط، وترتيب أولوياتها، واتخاذ القرارات ومتابعة تنفيذها وتقييم مردود أثرها على أداء فريق العمل في تحقيق أهداف المؤسسة.
اما ورشة تقييم أداء الموظفين فتهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال تقييم أداء الموظفين، من خلال تعريفهم بمفهوم وأهمية وأساليب ومعايير تقييم الأداء، وتطبيقاتها في الأجهزة الحكومية.
وتهدف ورشة الانترنت والبريد الالكتروني الى تنمية وتطوير مهارات المشاركين في استخدام الانترنت، والتعامل مع البريد الالكتروني، في حين يهدف برنامج تنمية مهارات السكرتارية وادارة المكاتب الى تنمية مهارات المشاركين في مجال القيام بمهام وأعمال السكرتارية التنفيذية بشكل فعال.
وتنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين معهد التنمية الإدارية والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بخصوص تنفيذ برامج تدريبية خاصة بأمن الشبكات والمعلومات، فقد تم تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان "أساسيات التعامل مع الأعطال الطارئة في شبكات المعلومات"، الذي استمر 5 أيام بواقع 8 ساعات يوميا.
قام بتنفيذ البرنامج خبراء من فريق مواجهة الطوارئ الحاسوبية "Q-CERT" وتضمن البرنامج مقدمة وتعريفا بكيفية تحديد الحوادث الطارئة المتعلقة بأمن الشبكات وطرق التفكير العلمي والعملي للتعامل معها. كما تدرب المشاركون على مهارات جمع المعلومات عن مصادر تهديد امن شبكات المعلومات وأهمية سرعة الاستجابة لتلك المصادر والتعامل معها بشكل جدي وصحيح.
وقد شارك في البرنامج 15 من العاملين في مجال الشبكات ومسؤولي أمن المعلومات في جهات حكومية مختلفة كجامعة قطر وأكاديمية التفوق الرياضي، كما شارك عدد من العاملين في قطاع البنوك والقطاع الخاص.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك