تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء12/5/2009 م

8 برامج وورش تدريبية بالتنمية الإدارية
إقبال واسع من موظفي الدولة
تدريب الموظفين على مهارات العرض والتقديم وأساليب التحليل المالي
برنامجان لصالح جمعية المحاسبين القانونيين القطرية وكهرماء

الدوحة - الراية:
ينفذ معهد التنمية الإدارية الأسبوع الحالي 8 برامج وورش تدريبية جديدة ضمن الخطة السنوية العامة وخطة البرامج الخاصة، التي تقام بناء على طلب الوزارات والمؤسسات والجهات العامة والخاصة في الدولة. وتشمل البرامج الجديدة مجالات الإدارة والمالية والمعلومات.
ووفق إحصائيات المعهد تشهد البرامج التدريبية إقبالا واسعا من موظفي وموظفات الدولة، حيث يشارك في البرامج الحالية 178 مشاركا من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة.
والبرامج والورش العامة التي ينفذها المعهد هذا الأسبوع هي: مهارات العرض والتقديم، اعداد وكتابة التقارير، الاساليب الحديثة في التحليل المالي، مايكروسوفت Outlook 2007، وادارة التغيير.
أما البرامج الخاصة فهي: برنامج التميز في خدمة المشتركين لصالح المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، برنامج المالية لغير الماليين وينفذ لصالح جمعية المحاسبين القانونيين القطرية، وبرنامج web Site Development using SharePoint Designer 2007، وينفذ لصالح عدة جهات.
وتهدف ورشة مهارات العرض والتقديم الى تطوير وتنمية مهارات المشاركين بأساليب العرض والتقديم وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات اللازمة وعرض أفكارهم ومشاريعهم وتقاريرهم بما يؤدي إلى إيصالها للجهات المعنية بشكل مؤثر وفعال وتحتوي الورشة على استعراض لمفهوم وأساليب العرض، مهارات الاتصال "الحوار والإصغاء"، وعروض من قبل المشاركين للتدرب على محتويات الورشة، التي تستهدف فئة الموظفين ممن تقتضي طبيعة عملهم إعداد التقارير وعرضها على مختلف المستويات الإدارية.
اما برنامج إعداد وكتابة التقارير فيهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال كتابة وتنسيق وتلخيص وعرض التقارير، من خلال تعريفهم بالأسس العلمية والعملية والشروط الشكلية والموضوعية لكتابة التقارير. ويتضمن البرنامج محاور عدة من بينها: التقارير "مفهومها وأهميتها وأنواعها"، مراحل وخطوات إعداد وكتابة التقارير، شروط ومقومات التقرير الجيد، مهارات عرض وتقديم وتلخيص التقارير، ورشة عمل وعرض تقارير المتدربين. والفئة المستهدفة لهذا البرنامج هي الموظفون الذين تتطلب طبيعة أعمالهم إعداد وتلخيص وعرض التقارير.
ويهدف برنامج الأساليب الحديثة في التحليل المالي الى إكساب المشاركين المعارف والمهارات في مجال التحليل المالي وتمكينهم من تبني واستخدام الأساليب الحديثة في تحليل البيانات المالية، بهدف الوصول إلى أفضل النتائج وترجمتها في تقارير مالية.
ويحتوي البرنامج عدة محاور من بينها: التحليل المالي من حيث المفهوم والأهداف، أنواع القوائم المالية، أساليب وأدوات التحليل المالي، التحليل الاتجاهي، التحليل الهيكلي، التحليل باستخدام النسب المالية، وإعداد التقارير المالية. والفئة المستهدفة من هذا البرنامج هي: مديرو الإدارات المالية ومساعديهم ورؤساء المحاسبة في القطاعين العام والخاص.
ويهدف برنامج 2007 Outlook الى تنمية مهارات المشاركين في التعامل مع نظم المراسلات الإلكترونية في بيئة Microsoft Exchange/Outlook. ويحتوي البرنامج على خصائص نافذة Outlook 2007، إرسال وتلقي الرسائل الإلكترونية، تحديد إعدادات المراسلات الإلكترونية، جدولة المواعيد وعقد الاجتماعات إلكترونياً، إدخال الاتصالات المهنية والشخصية، إدارة المهام الموكلة ومتابعته . والفئة المستهدفة من البرنامج هي الموظفون الذين يتعاملون مع النظم والمراسلات والاتصال في بيئة Microsoft Exchange من خلال برنامج Outlook 2007.
اما ورشة إدارة التغيير فتهدف الى تنمية اتجاهات وقدرات ومهارات المشاركين في مجال إدارة التغيير وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التغيير والتطوير الإداري، بشكل ينعكس إيجابياً على تحسين مستوى الخدمات الحكومية ورفع مستوى الأداء بشكل عام. وتحتوي الورشة على عدة محاور من بينها: كل منا قائد، المبادئ الأساسية للتعاون في بيئة العمل، واستراتيجيات التغيير.
اما الفئة المستهدفة من الورشة فهي موظفو وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني وفقاً للفئات الوظيفية المحددة في الخطة التدريبية.
ويهدف برنامج المالية لغير الماليين الى إطلاع المشاركين على النواحي المالية التي تهمهم في تسيير عملهم اليومي، وإكساب المشاركين مهارات قراءة وفهم القوائم المالية المختلفة، وإطلاع المشاركين على أحدث المعالجات المالية في اتخاذ القرارات ذات الصلة.
من جهة ثانية، اختتم معهد التنمية الإدارية الأسبوع الماضي 8 برامج وورش عمل ضمن الخطة العامة التدريبية للمعهد وخطة البرامج الخاصة. والبرامج والورش العامة المختتمة هي: ورشة التأهيل للحصول على شهادة الايزو 9001، ورشة ادارة الذات، وبرنامجا مايكروسوفت بوربوينت 2007.
وعلى صعيد البرامج الخاصة اختتم برنامج مهارات البحث الاجتماعي لصالح الهيئة العامة لشؤون القاصرين، وبرنامج الانترنت والبريد الالكتروني والتعامل مع الشبكة الداخلية، لصالح وزارة الأعمال والتجارة.
كما اختتم بالتعاون مع جمعية المحاسبين القانونيين القطرية برنامج المالية لغير الماليين، وبرنامج تفسير وتحليل القوائم المالية.
ويهدف هذا البرنامج الى إكساب المشاركين فهم القيم المالية الواردة بالقوائم المالية والإيضاحات المكملة لها، وتفسير هذه القيم والإيضاحات واستخلاص النتائج عنها في ضوء معايير إعداد تلك القوائم.
كذلك أساليب التحليل المالي الأساسي والفني لاكتشاف العلاقات التي تنطوي عليها القوائم المالية.
وتهدف ورشة التأهيل للحصول على شهادة الايزو 9001 الى تعريف المشاركين بالمفاهيم المتعلقة بنظم ادارة الجودة الايزو 9001 وتنمية مهاراتهم في مجال اعداد وتأهيل مؤسساتهم للحصول على شهادة الايزو 9001.
اما ورشة إدارة الذات فتهدف، الى تعريف المشاركين بمفهوم إدارة الذات وإكسابهم مجموعة المهارات اللازمة للتعامل مع الذات وقيادة الآخرين.
ويهدف برنامج مايكروسوفت بوربوينت 2007 الى تمكين المشاركين من انشاء عرض تقديمي باستخدام الحاسوب بتأثير مرئي وتشغيل ملفات صوت وفيديو أثناء عرض الشرائح من خلال البرنامج.
في حين يهدف برنامج الانترنت والبريد الالكتروني الى تنمية وتطوير مهارات المشاركين في استخدام الانترنت، والتعامل مع البريد الالكتروني.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية
قانون رقم (17) لسنة 1992 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
قانون رقم (7) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
تحديات أمام تقطير الوظائف في القطاع الخاص
الحرمان من الراتب التقاعدي والامتيازات ينفر القطريين من القطاع الخاص
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص
هيئة الصحة تطبق خدمة السجل المباشر لأطباء القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك