تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن الاربعاء 20من مايو 2009 السنة 14 العدد 5008

مبارك الكواري: أطالب بإعادة النظر بقانون الإيجارات لإنصاف المواطنين

كتبت - هناء الرحيم
قال السيد مبارك احمد الكواري أحد مراجعي لجنة فض المنازعات الايجارية انه اجر منزله والمستأجر توفيّ، مشيرا الى ان منزله يقطنه حاليا مستأجرون بالباطن من دون عقد إيجار.
واضاف ان المستأجر قسم المنزل الى عدة اجزاء وقام بتأجيره الى شركة عن طريق الباطن.
وأوضح الكواري أنه قدم شهادة وفاة المستأجر وصورة من انتهاء عقد الايجار الى المحكمة وطالب باسترداد منزله خوفا من ان يقوم المستأجرون الحاليون «عمال» بتهديم المنزل والتصرف كما يحلو لهم فيه من دون أي رادع.
وقال الكواري انه شعر ان حقه ضاع بالمنزل على الرغم من ملكيته له فهو لا يملك حق استرداد ولا طرد المستأجرين بالباطن ولا حتى تجديد العقد معهم.
واشار الكواري الى ان المستأجر المتوفى اجّر البيت الشعبي القاطن في مدينة خليفة لاحدى الشركات لتسكن عمالها وقيمة الايجار 5000 ريال مضيفا ان المنزل يتكون من اكثر من 12 غرفة ويستحق إيجاره اكثر من هذا المبلغ.
وذكر الكواري ان المستأجرين قسموا المنزل كما يحلو لهم بطريقة مخالفة للقانون ومن دون اذن مني، لافتا الى انه رفع العديد من القضايا عليهم ولم يحصل على حقه.
وقال الكواري انه في كل شهر يأتي الى لجنة فض المنازعات الايجارية ليتسلم ايجار البيت المكتوب باسم المستأجر المتوفى، معربا عن تخوفه من هذا الاجراء الذي لا يضمن له اي حق من حقوقه في حال هدم المنزل او تكسيره.
واضاف قائلا: مع احترامي للقضاء ولكن ما يجري حاليا ليس فيه اي ضمان لحقوق المواطنين وقد قمت برفع عدة قضايا وفي كل مرة يتم تأجيلها.
وقال انه في الجلسة الاولى طلب القاضي مني أن أذهب الى المنزل لأرى من يسكن فيه، مشيرا الى ان المنزل يقطنه اكثر من 15 فردا وقد تكلم في احدى المرات مع المستأجر فما كان منه الا ان كلمه باستهزاء لأنه واثق ان القانون يدعمه ومتأكد انه لا يستطيع احد ان يخرجه من المنزل.
وأوضح الكواري ان عقد الايجار مع المستأجر المتوفى انتهى منذ زمن.
واضاف: والاصعب من كل ذلك اني لا املك ان افعل شيئا غير اللجوء الى المحكمة ولكن للأسف القضاء لم ينصفني حتى الآن حتى اذا قررت ان أخلي المنزل بالقوة فسيقوم المستأجر برفع دعوى عليّ.
ولفت الكواري الى ان اخاه متزوج وليس عنده منزل وكان يريد ان يعطي المنزل لأخيه لأنه أولى من الغريب ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي.
واستغرب الكواري كيف يطلب منه القاضي ان يذهب الى المنزل ليتحدث مع المستأجرين لاقناعهم بالخروج على الرغم من انه رفع دعوى الى المحكمة، مشيرا الى ان ذلك من مهمة مركز الشرطة ان يستدعي المستأجرين الى المحكمة بأمر من القاضي.
وطالب الكواري بأن يتم ابرام عقد جديد مع المستأجرين او اخلاء المنزل.
وأكد الكواري ان قانون الايجارات رقم «4» لعام 2008 ليس من صالح المواطن اطلاقا ولكن العكس تماما فهو ينصف المستأجر. واضاف: المستأجر آسيوي ويتحكم بي انا المواطن القطري.
وذكر الكواري قصة منزل أحد اصدقائه الذي تهدم على رأس المستأجرين وطالب بأن يخرجهم ليجري ترميمات على المنزل فكان الرفض هو الجواب الشافي. كما طالب الكواري باعادة النظر بهذا القانون لانصاف المواطن.
وأعرب الكواري عن اعجابه باثارة الوطن لقضية قانون الايجارات، مشيرا الى انه قد حان الوقت لاجراء تعديل على هذا القانون لأن المواطنين عانوا الكثير منه.

قانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات
قانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
قانون رقم (7) لسنة 2007 بشأن الفصل في المنازعات الإدارية
قانون رقم (21) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1975 في شأن إيجار الأماكن والمباني
قرار مجلس الوزراء رقم (35) لسنة 2007 بإنشاء لجنة الإيجارات المركزية
قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 2008 بضوابط ومدد ونسب زيادة القيمة الإيجارية
المنازعات الإيجارية وراء تكدس القضايا
5 لجان لفض المنازعات الإيجارية بالبلدية
لجان فض المنازعات الإيجارية تبدأ تلقي الطلبات قريباً
ترحيب واسع بتشكيل لجان فض المنازعات الإيجارية
الأمير يصادق علي تشكيل لجان فض المنازعات الإيجارية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك