تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين29/6/2009 م

 محمد المهندي: القواعد المعلوماتية وراء نجاح رجال الجمارك
في افتتاح الاجتماع الثالث عشر للمكاتب المحلية لتبادل المعلومات :
السلع المقلدة من المصاعب التي تواجه سلطات الجمارك
خالد بن عبد العزيز : الاجتماع يأتي بعد تخطي بعض العقبات وتفعيل المكاتب المحلية
احمد عبد الله : دور للمكاتب المحلية في ضبط 20 الى 30% من المخالفات الجمركية

كتب: طارق خطاب :
اكد السيد محمد احمد المهندي مدير ادارة الجمارك البحرية على زيادة التفاعل و الحرص في العمليات المشتركة للمكاتب المحلية لتبادل المعلومات بمنطقة الشرق الأوسط لافتا الى ان المسؤولية الملقاة على عاتق المكاتب المحلية لتبادل المعلومات كبيرة و تتطلب تضافر الجهود والتعاون في سرعة تبادل المعلومات و تمريرها الى المكتب الإقليمي التابع لمنظمة الجمارك العالمية الكائن بالمملكة العربية السعودية ليؤدي دوره في نقلها و إبلاغها الى كافة الدول الأعضاء والمكاتب الإقليمية الأخرى .
وقال في افتتاح الاجتماع الثالث عشر للمكاتب المحلية لتبادل المعلومات في منطقة الشرق الاوسط ( الريلو ) الذي عقد امس بفندق الدبليوم ويختتم اعماله اليوم ان
التقدم الواضح بشتى المجالات يحتم على جمارك المنطقة ايجاد الحلول الملائمة التي تواكب مسيرة التقدم مشيرا الى ان عصر المعلومات اساس النجاح المتواصل في خط سير العلم ومن هذا المنطلق تم تاسيس قواعد معلوماتية تخدم تلك المسيرة بحسب هدف الاختصاص واحتياجات كل مجال على حدة لانها من اهم اسباب نجاح خط الدفاع الاول وهم رجال الجمارك.
واشار الى ان هذه الاجتماعات لها اثر فاعل في تطوير العمل الجمركي كما تتيح فرصة لبحث اساليب العمل سعيا لايجاد الحلول المثلية من خلال تبادل الاراء بين مسؤولي المكاتب نظرا لحجم المسؤولية المناطة بمكاتب الاتصال الجمركية وكذلك للدور المهم الذين يقومون به ضمن المنظومة الامنية والاقتصادية وقيامهم بتوفير المعلومات لدعم ومد المنافذ الجمركية وذلك لرفع الوتيرة الامنية.
ولفت الى ان الظروف الحالية تتطلب الحرص واليقضة لمنع دخول الاسلحة والمتفجرات والمخدرات وغيرها من الممنوعات والمحظورات كما ان اهم ما تمت ملاحظته في عمل المكاتب هو التطوير المستمر من خلال العمل الدؤوب والملموس على ارض الواقع من خلال تبادل المعلومات الخاصة بمكافحة التهريب بواسطة النشرات والتحذيرات والتقارير المتبادلة مشيرا الى ان اهم المصاعب التي تواجهها سلطات الجمارك حاليا هي قضية دخول السلع المقلدة و المغشوشة والدور المطلوب من الجمارك منع دخولها للحد من اثارها السلبية على الاقتصاد الوطني او على النواحي المتعلقة بالسلامة و انه من خلال القواعد المعلوماتية المتوفرة والاخباريات يتم التمكن من ردع مثل هذه الارساليات لافتا الى ان نجاح العمل مرتبط بالمتابعة والتطوير وتحديد الصعوبات والعمل على ايجاد الحلول الناجحة لها في جميع المجالات.
.و ذكر المهندي ان مثل هذه الاجتماعات تستخدم كوسيلة لزيادة نشر الوعي والارتقاء بمستوى المعلومات المقدمة للجمركيين العاملين بالوظائف الادارية والميدانية المختلفة.
واكد السيد محمد احمد المهندي مدير ادارة الجمارك البحرية على زيادة التفاعل و الحرص في العمليات المشتركة للمكاتب المحلية لتبادل المعلومات بمنطقة الشرق الأوسط من حيث إدخال البيانات في شبكة المكافحة الجمركية مثل ضبطيات السجائر والغش التجاري وحقوق الملكية الفكرية وغسيل الأموال بما يمكن من تحليل المعلومات والاستفادة منها في الحد من المخالفات لافتا الى ان المسؤولية الملقاة على عاتق المكاتب المحلية لتبادل المعلومات كبيرة و تتطلب تضافر الجهود والتعاون في سرعة تبادل المعلومات و تمريرها الى المكتب الإقليمي التابع لمنظمة الجمارك العالمية الكائن بالمملكة العربية السعودية ليؤدي دوره في نقلها و إبلاغها الى كافة الدول الأعضاء والمكاتب الإقليمية الأخرى
ومن جانبه قال السيد خالد بن عبد العزيز مدير المكتب الاقليمي لتبادل المعلومات ان الاجتماع يأتي لتحديد التواصل وتفعيل العمل في المكتب الاقليمي والمكاتب المحلية بعد ان تم تنفيذ معظم توصيات الاجتماع السابق حيث تمت زيارة جميع مكاتب الاتصال في الدول الاعضاء ومقابلة مدراء عموم الجمارك بتلك الدول والاجتماع معهم والاستفادة من توجيهاتهم ودعمهم للعمل في المكتب الاقليمي او المكاتب المحلية .
،وذكر ان المكتب قام بالمشاركة في الاجتماعات الدورية لمكاتب ريلو على مستوى العالم وفريق شبكة المكافحة الجمركية وفريق الاستراتيجية الاستخباراتية والمعلوماتية ولجنة المكافحة الجمركية والعديد من المشاركات والاجتماعات وتقديم عروض في تلك المشاركات عن أهم انجازات المكتب وخطته التطويرية المستقبلية كما ان المكاتب المحلية بالدول الاعضاء قامت بمشاركة ايجابية في عدة اجتماعات محلية واقليمية.
وأشار خالد بن عبد العزيز ان هذا الاجتماع ياتي بعد تخطي بعض العقبات وتفعيل المكاتب المحلية مثل مكتب سلطنة عمان ومكتب جديد في جمارك ابو ظبي علما ان مكتب سوريا ابدى تعاونا كبيرا في الفترات الاخيرة وزود الإقليم بمعلومات اخبارية هامة ، وطالب المدير الاقليمي لتبادل المعلومات بالزيادة من الدورات التدريبية لتطوير قدرات الجمركيين .
وقال ان المكتب الإقليمي قام بمشاركة من بعض الدول الأعضاء بعقد دورات تدريبية للمكاتب المحلية الأخرى في استخدام شبكة المكافحة الجمركية والتى من شأنها ان تساهم في تفعيل استخدام الشبكة وزيادة المعلومات .
وفي تصريحات صحفية قال السيد المقدم عبد الله حمدان من الادارة العامة للجمارك بسلطنة عمان ان الجمارك العمانية حريصة على المشاركة في الملتقيات كونها تتيح فرصة تبادل المعلومات والخبرات بين الدول الاعضاء ويتم فيها عرض الافكار .
واشار الفترة الماضية شهدت فترة تقييم ولم يكن هناك عزوف عن الاجتماعات .
ولفت الى ان الجمارك تمثل الخط الدفاعي الاول وتحمى البلاد من كل الاخطار .
ومن جانبه قال السيد أحمد عبد الله ابو كربل مسؤول المكتب المحلي لتبادل المعلومات ورئيس الاجتماع في تصريح للراية الاقتصادية ان الاجتماع يناقش الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتى تضم 10 دول تمثل دول الخليج بالإضافة الى الاردن واليمن وسوريا ولبنان طبقا لتصنيف منظمة الجمارك العالمية مشيرا الى ان المنظمة قسمت العالم الى 11 اقليما.
ولفت الى ان عودة مشاركة سلطنة عمان بالاجتماع ممثلة بالمكتب المحلي بالجمارك العمانية واحدة من اهم ايجابيات الاجتماع الذي يعقد بالدوحة كذلك انضمام المكتب المحلي بابو ظبي الى الاجتماع .
واشار الى ان الاجتماع تناول تبادل المعلومات الخاصة بالمهربين والمشبوهين والبضائع المقلدة والمغشوشة وكل ما يلقي بالضرر على الامن والاقتصاد في كل دولة .
وكشف ان جهود المكاتب المحلية كان لها دورا في ضبط 20 الى 30% من المخالفات الجمركية المتنوعة .
وأوضح ان المكتب المحلي بدولة قطر استطاع ان يقدم دورا محوريا مهما خلال السنوات الثلاث الاخيرة من خلال توفير وتزويد الموظفين الجمركيين العاملين بالمنافذ الجمركية الحيوية بالنشرات التحذيرية والإخباريات والتحاليل التى من شانها خفض مستوى عمليات التهريب وكذلك الحد من انتشار السلع المقلدة .
وكشف عن وجود محاولات مستمرة لدخول سلع مقلدة ومغشوشة عبر المنافذ الجمركية ولكن بفضل جهود رجال الجمارك يتم اكتشافها بفضل المعلومات التى توفرها المكاتب المحلية .
وبين ان الاجتماع سوف يخرج بعدد من التوصيات تتعلق بالعمل على رفع كفاءة كل المكاتب المحلية لخدمة العاملين بالمنافذ ومدهم بالمعلومات المطلوبة لردع المخالفين .

قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967
مرسوم بقانون رقم (9) لسنة 1967 بإصدار قانون الوظائف العامة المدنية
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
فصل الموانيء عن الجمارك
تعيين42موظفا وموظفة بهيئة الجمارك
90% من وظائف الجمارك للقطريين بنهاية العام
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك