تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الأحد 16 شعبان 1432 الموافق 17 يوليو 2011   العدد 8435

المستهلكون يرحبون ببدء تطبيق أسعار رمضان

رحب المستهلكون بقرار سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة مؤخراً رقم (99) لسنة 2011، والذي حدد الحد الأقصى لأسعار 268 سلعة ومادة غذائية لشهر رمضان المقبل.
وفي جولة لجريدة «العرب» داخل بعض المجمعات التجارية بالدوحة، لاحظنا قيام المجمعات التجارية بنشر وتعليق لائحة المنتجات المعنية بقرار وزارة الأعمال والتجارة والأسعار المحددة لها، حيث تم تعليق القائمة في أماكن متعددة في كل واحدة من المجمعات التجارية لتكون بارزة وواضحة للمستهلكين.
وقال المستهلكون إن قرار تحديد السقف الأعلى لعدد من السلع واسعة الاستهلاك خلال الشهر الكريم، يخفف العبء على دخل الأسر في المجتمع.
وأكد المستهلكون أن إعلان وزارة الأعمال والتجارة قائمة في الصحف اليومية وفي منافذ البيع، شجع على الإقبال بعد أن تبين أن القرار أسهم في خفض الأسعار بنسب تتراوح ما بين 5 إلى %20، منوهين إلى أن قيامهم بعملية التسوق أصبح منذ بدء تطبيق الأسعار يوم الجمعة الماضي يعتمد على القائمة التي حددتها الوزارة حيث يسعون عند التسوق في المجمعات التجارية إلى البحث عن المنتجات المعنية بخفض الأسعار.
وقالوا إن صدور القرار في هذا التوقيت أمر جيد للغاية، لأن الإقبال على شراء السلع الرمضانية يبدأ في النصف الثاني من شهر شعبان الحالي والأسبوع الأول من الشهر الكريم.
وتضم القائمة 268 سلعة تشمل معظم السلع الاستهلاكية المهمة.. كما تضمنت خفضا ملحوظا في الأسعار مقارنة بالأسعار المعمول بها من قبل. وسيكون سعر الطحين القطري والكويتي (5 كيلوغرامات) ما بين 16.75 ريال و19.5 ريال. كما يبلغ سعر الجريش (2 كيلوغرام) 6.75 ريال، وسعر الهريس (نفس الوزن السابق) 9 ريالات.

في صالح المستهلكين
وفي داخل أحد المجمعات التجارية، قالت المواطنة أم علي، إن تحديد الأسعار خطوة جيدة أتخذتها الحكومة لصالح المستهلكين، لأن قائمة الأسعار شملت تقريباً كل السلع المطلوبة في شهر رمضان، ونحن مقارنة بالأيام السابقة وقبل صدور القائمة كنا نشتري بأسعار تزيد بما نسبته %10 عن الأسعار الآن.
وأضافت أم علي أننا احتفظنا بقائمة الأسعار الجديدة التي صدرت في الصحف وأخذناها معنا المجمعات، ووجدنا أن الأسعار الموجودة بالمجمعات مطابقة للأسعار الصادرة في القائمة.
الحد من جشع التجار
وقالت المواطنة أم حمد إن قائمة الأسعار التي أصدرتها وزارة الأعمال والتجارة أسهمت بشكل كبير في الحد من جشع التجار، الذين يستغلون الشهر الكريم في رفع الأسعار إلى أقصى ربح.
وأضافت: «نحن ندرك أن القائمة تقلل من أرباح التجار وتخفف العبء على المستهلك، ولكن قلة أرباح التجار لم تصل إلى خسارتهم، فالأسعار المحددة أصبحت معقولة جداً وغير مبالغ فيها، ونحن نشكر الدولة التي دائماً ما تهتم بالمواطن والمستهلك بصفة عامة.
وكانت القائمة حددت أسعار الحليب الطازج وكذلك اللبن لأشهر الأنواع بالسوق (2 لتر) حوالي 10 ريالات.. والقشطة بين 2.25 إلى 3.25 ريال، أما الحليب المكثف (الوزن قريب من 400 غرام) بين 4.25 إلى 5 ريالات، وكذلك الحليب البودرة لأشهر الأنواع (2.5 كيلوغرام) بسعر 63 ريالا، والزبادي (6 حبات) بسعر 4 إلى 5 ريالات، أما الزبادي (4 حبات) بين 3 إلى 5 ريالات لأشهر الأنواع. أما الجبن القطع (متفاوت الأوزان والعدد) بين سعر 3.25 و11.75 ريال (بعدد 32 حبة).
وشملت القائمة أيضاً أسعار الزبد (وزن 400 و500 غرام) بسعر 9 إلى 16 ريالا، والسمن (وزن 908 غرامات) 23 ريالا، وللكيلوغرام 29.75 ريال. وبالنسبة للأرز البسمتي (10 كيلوغرامات) بسعر 127 ريالا ولأنواع أخرى (20 كيلوغراما و40 كيلوغراما) بسعر 246 و277 ريالا. والأرز المصري وصن وايت (وزن 5 كيلوغرامات) 26 و32 ريالا، والدجاج المجمد لأشهر الأنواع (وزن كيلوغرام) بين 9 إلى 12 ريالا، والعصير (وزن 1.75 حتى 2 لتر) بسعر 7 ريالات، والمكرونة محلية وخليجية (400 حتى 500 غرام) بين ريالين و2.5 ريال، والإسباجيتي (500 غرام) بسعر 3.25 ريال.

تقليل أرباح التجار
من جانبه قال فادي الولي مدير العمليات بمجموعة دسمان، إن الأسعار الجديدة تأتي في صالح المستهلك الذي يحتاج لهذه السلع خاصة في هذه الأيام.
واعترف الولي بأن تحديد الأسعار قلل من أرباح التجار، ولكنه في الوقت نفسه لم يؤد إلى خسارة التاجر، وقال: «الحكومة استطاعت أن تحدد الأسعار بشكل متوازن يميل إلى صالح المستهلك، وفي الوقت نفسه تراعي ربح التاجر ولكنها حددته».
وقال الولي: «لاحظنا في هذه الأيام ثقافة المستهلك، الذي أصبح عندما يدخل المجمع التجاري يبحث عن أسعار السلع الغذائية، التي تعلق في أكثر من مكان بالمجمع ليتأكد من الأسعار قبل أن يبدأ جولة التسوق، كما لاحظنا أيضاً زيادة الإقبال على المجمعات التجارية بعد إعلان القائمة في الصحف مباشرة، وهذا يدل كما قلت على ثقافة المستهلك».
وعن أبرز السلع رواجاً في شهر رمضان قال الولي: المنتجات الغذائية مثل الزيوت النباتية وأنواع الطحين المختلفة واللحوم البيضاء (الدواجن) والألبان والعصائر والخضراوات المجمدة والمعجنات، كما أن هناك منتجات غير غذائية تلاقي إقبالاً في شهر رمضان مثل المناديل الورقية ومواد التنظيف وغيرها من السلع الاستهلاكية المشابهة لها في الاستخدام.

قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
ضرورة تفعيل قوانين حماية المستهلك
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
حماية المستهلك تحرر 41 مخالفة
ضرورة تفعيل قوانين حماية المستهلك
قانون التقاعد والمعاشات و قانون حماية المستهلك
قانون لتعويض المستهلك عن السلع الضارة
الموافقة علي اضافة بعض الأحكام لمشروع قانون حماية
وزيـر الأعـمال يفـوض بعض الاختصاصات بقانون حماية المستـهلك
الموافقة علي اضافة بعض الأحكام لمشروع قانون حماية المستهلك
ضرورة التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية وحماية المستهلك
«حماية المستهلك» تستقبل 700 شكوى في أول أيام رمضان
التجار: قرار تخفيض أسعار السلع الرمضانية يهددنا بالخسائر
الراية تعيد نشر قرار وزارة الأعمال بتحديد أسعار بعض المواد الغذائية لشهر رمضان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك