تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق - الثلاثاء 15 شوال 1432الموافق 13 سبتمبر2011

لمواجهة الغلاء بعد زيادة الرواتب ولدرء الشائعات..
مواطنون يطلقون حملة شعبية لحماية المستهلك "كسب"

الجابر: نهدف لحماية المجتمع ونحتاج لدعم مؤسسات الدولة
تفاعل كبير مع المواطنين للتسجيل والمشاركة في الحملة
12 عضواً انضموا للحملة في أول ساعة من إطلاقها وخلال أيام وصلوا لـ 60 عضواً
الحملة موجهة للنصح والتوجيه وتشمل العقارات والأراضي
مؤسسو الحملة ينشدون دعم حماية المستهلك ووزارة الشؤون لأهدافها السامية
محسن اليزيدي:

قررت مجموعة من الشباب القطري من الجنسين إطلاق حملة شعبية تهدف لحماية المجتمع من الغلاء وجشع بعض التجار، وذلك من خلال مقاطعة تلك المنتجات التي يلاحظ أنها ترفع أسعارها وبشكل غير منطقي، عن طريق إيجاد وتوفير المنتج البديل لها في السوق، وكان صاحب الفكرة والمؤسس لها هو المواطن عبدالعزيز الجابر الذي استضافته "الشرق" لتسليط الضوء على فكرة وأهداف هذه الحملة.
بداية الفكرة
سألناه في البداية كيف تكونت الفكرة لديك لإنشاء هذه الحملة الشعبية لحماية المستهلك؟ فأجاب: في بداية الامر وصلني مسج عبر البلاك بيري استأت منه كثيرا وكان عبارة عن معلومة تتحدث عن ان هناك مطعماً معروفاً قد رفع اسعاره فجأة، بالرغم ان هذا المطعم يحمل اسما وماركة عالمية، ولكي أتأكد من الخبر اتصلت بإدارة المطعم وسألته عن القائمة الجديدة للاسعار فوجدتها كما كانت قبل أيام، ولم يطرأ عليها اي ارتفاعات كما يتم تداولها في البلاك بيري،
فخرجت من المطعم، وتوجهت الى إحدى محطات البترول المعروفة التي تضم سلسلة مطاعم ومحلات خدمية مثل المغاسل والبوفيهات، والتي يدعي الناس ان اسعار خدماتها هي الأخرى ارتفعت فتأكدت ايضا انه لا توجد اية ارتفاعات ملوحظة في اسعارهم، فأيقنت انها مجرد إشاعات يتم ترويجها في البلاك بيري، ولكني حزنت فعلا لهذه التصرفات وعدت الى هاتفي البلاك بيري، وإذ بالمسجات نفسها تتكرر ونفس الإشاعات يتناقلها الناس وتنتشر بين الناس وهي اخبار خاطئة وكاذبة.
حملة "كسب"
وأضاف: قررت أن أعالج هذا الخطأ وبدأت بتوجيه الجمهور عبر البلاك بيري وجاءتني فكرة إنشاء رابطة شعبية او حملة ضد الغلاء، وتهدف الى حماية المستهلك من جشع بعض التجار وأن نعمل على ايجاد المنتج البديل في حالة تعذر علينا إقناع التاجر بضرورة العودة الى السعر المناسب الذي يتناسب مع سعر السوق، وعدم استغلال المواطنين في التلاعب في الاسعار، وتشمل هذه الحملة جميع المواد والمنتجات الاستهلاكية بما فيها المؤسسات الخدمية والمراكز التعليمية والترفيهية، وأطلقت عليها اسم "كسب" وهي مختصر لمصطلح باللغه الانجليزيه (Qcp) ويعني بالإنجليزية
Qatar costumer protection __ وتعني حماية المستهلك القطري.
استجابة سريعة
وسألنا الجابر عن مدى استجابة المواطنين لفكرة انشاء هذه الحملة فأجاب: الحمد لله انه بمجرد ان عرضت الفكرة على الجمهور ووضعت رقم هاتفي الجوال والبلاك بيري وايضا الوتس اب الخاص بي، وجدت رغبة كبيرة وتفاعلاً من قبل المواطنين رجالاً ونساء، ولم أكن أتصور أن الفكرة سوف تنتشر وتلقى صدى واسعاً في فترة قصيرة من الزمن.
درء الإشاعات
ويواصل الجابر حديثه إلينا، ويقول: إن بداية العمل سوف تكون بملاحقة الإشاعات محاولاً نفي ما هو غير صحيح، وأثبت ما هو صحيح بان اذهب للمحلات والمؤسسات بنفسي وبمساعدة الاعضاء الذين سينضمون الى هذه الحملة الشعبية، ونضع آلية لاسترجاع الاسعار الحقيقية ليست كما كانت قبل الزيادة في الرواتب بل كما كانت اسواق قطر سابقا، قبل ان يتفشى فيها غول الغلاء، واصبحت أسواقنا التجارية من أغلى الأسواق في المنطقة.
بالعزيمة والإرادة
ويؤكد الجابر حديثه إلينا، قائلاً: إننا سوف سننجح وفقط نحتاج للعزيمة والارادة الحقيقية الصادقة النابعة من حرص الجميع وولائهم لوطنهم الغالي قطر، وستواجهنا بعض المتاعب في البداية ولكننا مصممون على تحقيق مطالبنا، وسنصل اليها بإذن الله تعالى.
12 عضواً في نصف ساعة
وعن عدد الاعضاء الذين رحبوا وانضموا لهذه الحملة، يقول الجابر: إنه في خلال نصف ساعة من إرسالي للمسجات انضم إلي 12 عضواً، فتشجعت وازدادت عزيمتي وبدأت في إرسال العديد من الدعوات، وفي كل لحظة كنت أكسب عضواً جديداً، وبعدها دخلت في مرحلة الإعداد لهذه الحملة، فشرعت في البحث والقراءة عن الأنظمة والقوانين المتعلقة بحماية المستهلك عندنا في قطر، وتشاورت مع بعض المحامين والحقوقيين، واطلعت على العديد من التجارب السابقة للجمعيات العالمية المختصة.. في هذا الشأن.
جهود جبارة
ويواصل الجابر حديثه، ويقول: إنه ستكون البداية حملة شعبية، ولا حقاً قد نطلب موافقة الشؤون الاجتماعية لنتحول لجمعية حماية المستهلك، وسنتقدم بطلب للموافقة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإنجاح هذه الحملة الوطنية.. هذه العملية تحتاج في البداية إلى جهود شركات وأفراد وتجار وجهود المجتمع ودعوة الناس وإيمانهم بالفكرة، ونحتاج لحملة دعائية إعلامية لكسب ثقة الناس فيما نطرحه وما نعلن عنه في قراراتنا، واننا سنكون سداً منيعاً في مواجهة تيار الإشاعات التي تربك الناس وتسبب لهم الضيق، وستكون لنا أبحاث منفصلة، وسنستقبل شكاوى الجمهور، وسنبحث في مصداقية كل الشكاوى، وننشر كل تفاصيلها بعد البحث والدراسة، وسنعلن عن نتائجها للناس.
مثال حي
ويشير الجابر على سيبل المثال إلى أنه وعندما جاءتنا شكوى عن ان احد مقاهي الكوفي شوب قد رفع سعر القهوة، عندها سارعنا في الوصول الى مكان المقهى، والتقينا بمديره، وسألناه عن سبب الزيادة فأجاب: إن هذه الزيادة كانت منذ عدة أشهر وليس نتيجة سماعنا بزيادة رواتب المواطنين، وان السبب في الزيادة كان بسبب أن المورد قد زاد في سعره، فتوجب علي أن أزيد!! ويواصل الجابر، ويقول: فطلبت من المدير أن يريني الفاتورة القديمة والجديدة كي أتأكد.. وفعلا استجاب لطلبي وأراني الفرق، وانها جاءت طبيعية نتيجة أن المورد للبضاعة قد رفع سعره، وذهبنا إلى المورد وسألناه لم رفعت سعر القهوة على المستوردين؟ فأجاب: إن أسعاره مرتبطة بالسوق العالمي، وإنها ارتفعت عالمياً فاضطررت أن أرفعها، وقد أثبت لي كلامه بالأوراق والفواتير الرسمية، وكان كل هذا بمجهود شخصي مني وليس بأي صفة رسمية، لذلك أنا أدعو المواطنين والمقيمين إلى أن يتحروا الحقيقة، وألا ينجرفوا وراء الإشاعات والأقاويل الكاذبة التي تلعب بمشاعرهم.
الخطاب بالود
وعن الطريقة التي سوف تخاطبون بها التجار وبأي وسيلة وأنتم لستم جهة رسمية؟ أجاب الجابر:
نعم سنخاطبهم بالود والنصيحة، ونريد ان نذكرهم ايضا بألا ينسوا انه يعيش بيننا الكثير من المقيمين، الذين لم تشملهم الزيادة وان ضرر زيادة الاسعار ستكون وبالاً عليهم واشد عبئاً من المواطنين، وانه من حق المقيمين علينا ان نوفر لهم الحياة الكريمة في وطننا، فنحن ولله الحمد في قطر، وهي بلد الخير والعطاء، ويحق لمن يعيش على أرضها من مواطن او مقيم ان ينعم بها بأمن وأمان في ظل رعاية سيدي سمو الأمير حفظه الله ورعاه.
الأراضي والعقارات
ويوكد الجابر أن الحملة سوف تشمل حتى الاراضي والعقارات، وأن أي ارتفاع غير معقول تشهده البلاد، سنحاول مقاومته بالنصح والإرشاد وتوعية المجتمع، فعلى سبيل المثال: لو لاحظنا أن قيمة الاراضي في المناطق الخارجية وصلت اسعارها الى ملايين الريالات، رغم انها لم توضع في التخطيط، ولم تصلها الخدمات، وبرغم هذا كله تجد أن أسعارها مرتفعة بشكل غير منطقي أبداً.. فبسبب الإشاعات والمشاريع الوهمية ـ في بعض المناطق ـ ارتفعت أسعار العقارات فيها بشكل غير منطقي وأنه لولا دعم الدولة للمواطن لما استطعنا ان نبني لنا بيوتا ونسكن فيها!! نتيجة هذه الاسعار الجنونية، وهنا أتساءل لم هذا الغلاء؟!! إنه الجشع بكل صوره.. وأرى أن الواجب الآن وطني.. فالوطنية كما أراها ليست بأني أحمل علماً او أزين سيارتي في اليوم الوطني، إنما الوطنية عمل.. بأن أضع بصمة في بناء الوطن، وأن أخاف على مصلحة كل مواطن.. والوطنية أن نرد ولو جزءاً يسيراً مما قدمه ويقدمه لنا سمو الأمير المفدى حفظه الله، وليست الوطنية شعارات أو كلمات وقصائد تلقى.. الوطنية عمل للوطن وطموح ومثالية في الخُلُق والتصرف.. الوطن محتاج إلى عقلانية وعلمية، ويجب ان يكون عندنا وعي مجتمعي، وهذا الوعي لن يأتي من فراغ بل يأتي بجهود وتكاتف أفراد المجتمع، بأن نستفيد من تجارب الآخرين ونعمل على تطويرها، فنحن كشعب مسلم وعربي وقطري لا ينقصنا شيء، وتاريخنا يشهد لنا بذلك، ولابد ان نتخلص من السلبية، فالدولة لم تقصر معنا في شيء، فلقد وفرت لنا كل شيء، لذا يجب علينا ألا نكون مدللين أكثر من ذلك، بل يجب علينا تحمل المسؤولية، وأن نحافظ على مجتمعنا، وان نكون عوناً لدولتنا الحبيبة.
الثقا فة موجودة
ويؤكد الجابر أن هذه الثقافة موجودة في أذهان مواطنينا من الشباب والشابات، فحتى الآن استقبلت 60 رسالة اصحابها يرغبون في الانضمام لحملتنا، رجالا ونساء بلا استثناء، وكلنا جنود لهذا الوطن، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على ان هذه الثقافة موجودة ومتأصلة بين شبابنا وبناتنا، وإنهم فقط يحتاجون الى الدعم والقيادة، فعدد 60 عضواً تطوعوا في ثلاثة ايام مؤشر قوي جداً لوجود هذا الوعي بين المواطنين، ولو كانت هناك حملة أكثر تنظيماً اعتقد أن العدد كان سيكون اضعاف هذا الرقم.. والمجال مازال مفتوحاً لانضمام أي عدد من المواطنين لهذه الحملة المباركة، فنحن بحاجة لوجود المواطن الموظف والعامل والمهندس والدكتور وربة البيت، وكل فئات المجتمع واتمنى ان تلقى هذه الحملة دعماً ومباركة من الجهات المعنية بالدولة.
الاجتماع الأول
أما بالنسبة لموعد ومكان الاجتماع الاول، فيقول الجابر: إنه سيتم تحديده لاحقاً، وسيعلن عنه قريباً، وسيكون اجتماعنا الاول هدفه التعارف بين الأعضاء، ووضع الآلية والاهداف التي سنعمل بها، والاستماع إلى آراء ومقترحات الاعضاء، وسينبثق عنها فرق عمل صغيرة تسعى للتوعية، وعمل العلاقات العامة والمراقبة وإصدار التقارير.
حماية المستهلك
وفي السياق نفسه يقول الجابر: إنه يتمنى من إدارة حماية المستهلك والمتمثلة في وزارة الاعمال والتجارة ووزارة الشؤون الاجتماعية، ان تدعم تحركنا.. فنحن بحاجة الى التغطية القانونية، لأن شبابنا لم يعتادوا على مثل هذه الحملات الشعبية، وان هذا الحراك الشعبي نريده ان يصاغ بطريقة قانونية، وان يتم الحفاظ عليه ودعمه بكل الوسائل المتاحة، وسنكون عوناً لإدارة حماية المستهلك لان عملنا تطوعي، ولا نطمح لأي عمل يكون خارج إطار القانون، لاننا نصب في النهاية للمصلحة الوطنية المشتركة، والغاية منها حماية ورقي المجتمع، فنحن ليس لدينا وسيلة ضغط، وإنما نحن ننقل شفافية الوضع.
وسائل الاتصال
وعند الحديث عن وسيلة الاتصال التي ستكون بينه وبين الاعضاء وباقي افراد المجتمع، يقول الجابر: ستكون حملتنا عبر وسائل الاتصال الحديثة، المتاحة لنا مثل الفيس بوك وتويتر والبلاك بيري ونحتاج إلى دعم الصحافة ووسائل الإعلام، فهذا حراك شعبي!! وأتمنى ان يلقى الدعم المناسب من باقي مؤسسات الدولة، أيا كانت لأن الهدف واضح ومشترك بيننا، وهو مصلحة الوطن والحفاظ على مكتسباته وحمايته من الاستغلال والجشع والاحتكار، وهي دعوة لتكاتف المجتمع
بكل فئاته وأطيافه.. ويؤكد الجابر أن المجال مفتوح لكل افراد المجتمع، ومن يرغب في التواصل فنحن في انتظاره على العناوين التالية:
282dieas البلاك بيري
Abdulaziz.aljabar@qatqr.net.qa
الوتس أب:
55100036
بطاقة تعريفية
عبدالعزيز الجابر هو رئيس ومؤسس الرابطة القطرية لمرضى تصلب الأعصاب، واختصاصي تدريب في وزارة البلدية وإدارة التخطيط العمراني، ومحكم دولي في مجال المنازعات التجارية، ومحاضر في مجال التقنية وتطوير الذات.. انضم مؤخراً لاختصاصيين نفسيين في مستشفى الرميلة، وله نشاطات في خدمة المجتمع وحقوق المعاقين

قانون رقم (6) لسنة 1989 بتنظيم وزارة الاقتصاد والتجارة
قانون رقم (2) لسنة 1999 في شأن مكافحة الغش في المعاملات التجارية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار نائب الحاكم رقم (13) لسنة 1966 بتنفيذ بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1966 بشأن تثبيت الأسعار
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (89) لسنة 2004 بشأن المواصفات القياسية الواجب توافرها في بعض السلع والمواد
حماية المستهلك تحرر 41 مخالفة
ضرورة تفعيل قوانين حماية المستهلك
قانون التقاعد والمعاشات و قانون حماية المستهلك
قانون لتعويض المستهلك عن السلع الضارة
الموافقة علي اضافة بعض الأحكام لمشروع قانون حماية
وزيـر الأعـمال يفـوض بعض الاختصاصات بقانون حماية المستـهلك
الموافقة علي اضافة بعض الأحكام لمشروع قانون حماية المستهلك
ضرورة التوسع في إنشاء الجمعيات التعاونية وحماية المستهلك
"حماية المستهلك" تضبط 38 مخالفة بينها 17 حالة عدم إعلان عن الأسعار
حماية المستهلك: 32 مخالفة غش تجاري وتلاعب بالأسعار والوزن في ديسمبر
تحويل "حماية المستهلك" إلى هيئة يوقف التلاعب بالأسعار
حماية المستهلك".. بلا أنياب  
حماية المستهلك: سنضرب بيد من حديد على من يتلاعب بالأسعار

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك