تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب-  الخميس 21 ذو الحجة 1432 الموافق 17 نوفمبر2011  العدد 8558

قطر: الاتحاد الجمركي العربي يحقق التكامل الاقتصادي

أكدت قطر حرصها على دعم مشروع الاتحاد الجمركي العربي الذي سيسهم في النهوض بحجم التجارة البينية وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
جاء ذلك خلال الاجتماع التاسع عشر للجنة الاتحاد الجمركي العربي، الذي بدأ أعماله أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، برئاسة السيد البوص مستشار وزير التجارة والصناعة المصري، ومشاركة خبراء وممثلي وزارات التجارة والاقتصاد والدوائر الجمركية من الدول العربية. وذلك لاستكمال متطلبات تفعيل الاتحاد الجمركي العربي وتنفيذ قرارات القمم الاقتصادية بإقامته بحلول عام 2015.
ورأس وفد قطر المشارك في الاجتماع السيد محمد سعيد فهيد الهاجري، رئيس قسم الاتفاقيات التجارية والاستثمارية بوزارة الأعمال والتجارة، والذي أكد حرص قطر على دعم مشروع الاتحاد الجمركي العربي الذي سيسهم في النهوض بحجم التجارة البينية وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
وأعرب الهاجري عن تفاؤله بإمكانية إقامة الاتحاد الجمركي العربي بحلول عام 2015 وفق قرار القمة العربية الاقتصادية، مشيرا إلى أن مشروع الاتحاد الجمركي العربي وصل إلى مراحله النهائية مما يعكس تفهم الدول العربية لأهميته ودوره الاقتصادي.
وأوضح في تصريحات له أن جميع ممثلي قطر في مختلف اللجان الفنية المختصة بمشروع الاتحاد الجمركي العربي يساهمون بخبراتهم ومرئياتهم من أجل تفعيل هذا المشروع والنهوض بالعمل العربي المشترك.
وأشار إلى أن مشروع إقامة الاتحاد الجمركي العربي يسير بخطى إيجابية حيث قارب المشروع على الانتهاء، كما تم إنجاز عدد كبير من قوائم التعريفة الجمركية من أجل التوصل إلى تعريفة موحدة في ضوء مرئيات وملاحظات الدول العربية.
ولفت إلى أن نموذج الاتحاد الجمركي الخليجي يعد نواة أساسية لمشروع الاتحاد الجمركي العربي حيث تم الاسترشاد به والاستفادة منه، وبالتالي فإن إقامة الاتحاد الجمركي العربي سيعزز من إقامة تكتل اقتصادي عربي قادر على مواجهة التحديات التي تواجه دول المنطقة وسيعظم من مكانة الدول العربية على الخارطة الاقتصادية العالمية.

قانون رقم (6) لسنة 1983 ببدء الخطوات التنفيذية للاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
تولي عناية كبيرة لقانون الجمارك العربي الموحد..
مقترحات قطرية لتفعيل القانون الجمركي العربي 
الخلافات العربية حول القانون الجمركي الموحد 
جهود قطرية مكثفة لإقرار القانون الجمركي العربي الموحد 
اجتماع مديري عامي الجمارك الخليجية لمناقشة القانون الجمركي الموحد
وكلاء مالية التعاون يناقشون الاتحاد الجمركي 
قطر تتطلع لإنجاز القانون الجمركي العربي 
الخلافات العربية حول القانون الجمركي الموحد
الخلافات العربية حول القانون الجمركي الموحد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك