تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- الأثنين 25 ذو الحجة 1432 الموافق 21 نوفمبر2011

 شراكة مجتمعية لحماية الطفل والمرأة من العنف

يومان عالميان وأسبوع حافل في اليوم العالمي
مريم العوضي :المؤسسة القطرية تعزز مقدرة المدارس على حل مشاكل الطلاب
المجلس الطلابي : متمسكون بحقوقنا ونريد أن نصنع الرسالة
الدوحة ـ الراية

احتفلت المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة أمس باليوم العالمي للطفل الذي يصادف 20 نوفمبر من كل عام ٫ فيما تبدأ اليوم فعالياتها للإحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف 25 نوفمبر من كل عام ٫ من خلال أسبوع حافل على أجندة المؤسسة تأكيداً منها على مشاركة العالم في رسالته المناهضة للعنف ضد هاتين الفئتين وتأكيداً على حقوقهما في حياة آمنة خالية من أي مظهر من مظاهر العنف .
وقالت السيدة فريدة العبيدلي المدير العام للمؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة إن المؤسسة إذ تنتهز هذه المناسبة العالمية للتأكيد على اهتمامها بالطفل وحقوقه وثقافته بتفعيل الشراكات المجتمعية فإنها في هذا العام حرصت على الاحتفاء بالطفل وثقافته وأن يقدم له في هذه المناسبة من الاحتفال ما يجسد الاهتمام الكبير الذي يحظى به إذ تحتفل المؤسسة بهذه المناسبة مشاركة منها في الجهد العالمي الذي يتوجه للطفل توعية وثقافة وحماية لحقوقه، مع الحرص على تحقيق الهدف العام من الاحتفال والذي يتمثل في التنبيه على نشر ثقافة حقوق الطفل وتعزيزها بين الأفراد في مختلف جوانبها ٫
واشارت الى أن المؤسسة التي تضع على أجندتها الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة تدعو الجميع إلى الاستفادة من خدماتها تمكيناً لمجتمع واع خال من العنف .
وفي هذا السياق قالت د. إلهام بدر مدير الإعلام والعلاقات العامة : إن المؤسسة وهي تشارك العالم احتفاله الداعم لهاتين الفئتين أعدت برامجها على أسس من التعاون والشراكة المجتمعية فعمدت إلى تفعيل شراكتها المجتمعية في هذا الشأن ، فقد تم توجيه الدعوة إلى المدارس بمراحلها المختلفة للمشاركة في الحوارات والندوات التي تنظمها المؤسسة ، كما حرصت المؤسسة على حضور ومشاركة الطلاب على وجه الخصوص إثراءً للنقاش ، كما تم تنظيم مسابقة الريشة واللون ليعبر الأطفال عن نظرتهم الخاصة في مواجهة العنف وتعزيز حقوقهم . وفي سبيل ذلك حرصت المؤسسة على إقامة هذا الاحتفال في الميدان المدرسي ، في رسالة واضحة مفادها أننا معكم في مواقعكم، في مدارسكم .
وقالت اننا في المؤسسة نؤمن أنه كلما قربت المسافات ، كلما كان إيصال الرسالة أوقع ، لذلك فإن الطفل شريك في صناعة الرسالة ، متفاعلاً معها ، وليس متلقياً لها فحسب ، ليطلع على حقوقه عن قرب ، ويسجل رأيه تجاهها بيديه٫ واضافت سيكون الأطفال في مناقشاتنا ، وندواتنا ، نتحدث معهم ولهم مباشرة نستمع إلى أرائهم ونطلع على وجهات نظرهم ، من المهم ألا يتم اختطاف صوت الصغار ورؤيتهم في مناقشة حقوقهم .لذلك فإن مشاركة البرلمان الطلابي لمدرسة زينب في إدارة الحوار الذي أقيم حول حقوق الطفل مضمونها ونماذجها كان ثرياً بحضورهم ومشاركتهم .
ومن جانبها أكدت السيدة مريم العوضي صاحبة الترخيص ومديرة مدرسة زينب انها تؤكد على الدور الفاعل والجهد المبذول من المؤسسة في القيام بدورها الميداني ، حيث كان لمدرستها تحديداً تجارب إيجابية في الاستعانة بالمؤسسة في حل القضايا التي تعاني منها بعض الطالبات اللاتي تم اكتشاف تعرضهن للعنف خارج المدرسة ، وأكدت على ضرورة استمرار التعاون بين المؤسسة والمدرسة .
وقد فاجأت مدرسة حليمة السعدية الابتدائية المستقلة للبنات الجميع بدخول طالبات التمهيدي إلى الحوار مما أثار دهشة الحضور وسعادتهم البالغة بحضور تلك الزهرات إلى هذه الاحتفالية، حاملات معهن بعض الأعمال الفنية التي استحوذت على إعجاب الجميع .
وقد كان الحوار تفاعلياً و لافتاً بمشاركة الطالبات في إدارة الحوار وصناعته ، مع الحضور الذي تميز نوعاً وكماً بمشاركة فاعلة من جانب الطالبات ، والمجلس الطلابي لمدرسة زينب ، وقد كشف الحوار عن معرفة جيدة للطالبات بدور المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة ، واطلاع الطالبات على حقوق الطفل ومجالات الحماية التي توفرها المؤسسة في مجال الحماية .
وقد طالبت الطالبات المؤسسة القطرية باستمرار التواصل وضرورة مشاركتهن في صناعة الرسالة التوعوية .
هذا وقد قاد الحديث الثري في جانب مناقشة مفاهيم العنف وأنواعه والإساءة والاستغلال بحق الطفل أو الصادر منه وعند هذا المنعطف من النقاش فاجأت إحدى الطالبات الحضور بالخروج عن صمتها وواجهت الجميع بما تعانيه من العنف اللفظي في الميدان المدرسي قائلة: أوقفوا العنف اللفظي ، فما يمكن اعتباره مدعاة للسخرية الموجهة لي ليس من حق أحد ، لا يحق لأحد أن يسخر من هيئة أو مضمون أحد ، فكلنا عرضة لذلك ، وقابل الحضور جرأتها بالتصفيق والتحية.
وفي ختام الاحتفال افتتح المعرض الفني للأعمال المشاركة في الاحتفال حيث شاركت 16مدرسة للبنين والبنات من كافة المراحل التعليمية ، وقامت لجنة التقييم الفني باختيار الأعمال الفائزة .
هذا ويستمر برنامج المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة حتى نهاية الأسبوع حيث يتضمن ندوة العنف الأسري التي تقام اليوم وتقدم فيها رؤى وتجارب من مستويات عدة ، إذ يشارك فيها النقيب بنا الخليفي من إدارة الأحداث ، والأخصائية الإجتماعية كلثم المهيزع من إدارة أمن الشمال ، إضافة إلى الأخصائية الإجتماعية سعاد الهاجري من المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة ، كما سيكون بين الحضور المناقش المجالس الطلابية لبعض مدارس البنين والبنات .
وتنتهج المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة في التصدي للعنف ضد المرأة سياسة تستند إلى أحكام الشريعة الإسلامية ومبادئ حقوق الإنسان في إطار الدستور القطري والقوانين المرعية في الدولة، وعلى هدي من المواثيق والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الدولة. كما تستند المؤسسة إلى بناء أسس التعاون مع جميع المعنيين ، والعمل على إشراك المجتمع في برامج المؤسسة والتواصل معه حول نشاطاتها في دولة قطر وخارجها .
 سبيل ذلك تقوم المؤسسة بتقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية والقانونية كما تقدم خدمات الحماية من خلال (دار أمان) ومن خلال مراكز الخدمة التابعة للمؤسسة التي تتوفر في المراكز الأمنية ومؤسسة حمد الطبية ، إضافة إلى خط المساعدة المباشر 919 الذي تم إنشاؤه مطلع هذا العام ، كل تلك المنافذ التي توفرها المؤسسة هي وسائط لتوفير الخدمات للفئات المستهدفة وتمكينهم من الحصول على خدمات المؤسسة ، كما أن المؤسسة في حالة مراجعة دائمة لتحسين خدماتها وتقديم الأفضل .
تقوم المؤسسة القطرية بالتزامن مع احتفالها باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بتدشين غرفة اللاعنف وهي غرفة متنقلة الغرض منها أن ترافق فعاليات المؤسسة وتنقلاتها في المحيط الجغرافي لتقديم خدمة الاستشارات النفسية والاجتماعية والقانونية التي تقع ضمن اختصاص المؤسسة، وهي خدمة جديدة توفرها المؤسسة للفئات المستهدفة .



قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
وفد عماني يزور إدارة رعاية الأحداث
المطالبة بحظر استغلال المرأة في وسائل الاعلام
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
مشروع قانون الضمان الاجتماعي يزيد قيمة الاستحقاقات الشهرية
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
 الأميرة لطيفة آل سعود تزور حماية الطفل والمرأة
المنطقة بحاجة إلى آليات جديدة لتحسين أوضاع مساندة الطفل
"القطرية لحماية الطفل والمرأة" تطلق حملة "أوقفوا الصمت
عدم الإبلاغ عن جرائم العنف ضد الطفل والمرأة .. جريمة
المقدم المري: قانون العقوبات القطري وفر الحماية الجنائية للطفل والمرأة
مؤسسة حماية الطفل والمرأة تنجح في التوفيق بين الزوجين وحماية الأسرة من التفكك
حماية الطفل والمرأة تنظم حملة لمناهضة العنف ضد المرأة
حماية الطفل والمرأة" تستقبل وفد مؤسسة رعاية الأحداث البحرينية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك