تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  الأثنين 28 ربيع الأول 1433 الموافق 20 فبراير2012

 قرار "التعريب" يضاعف المقبولين بالجامعة

استئناف الدراسة بجميع الكليات .. أكاديميون لـالراية :
د.أحمدنا: 2500 طالب سجلوا للالتحاق بكلية الآداب
د.معين صادق: إلغاء التأسيسي فتح الباب لعودة الطالبات للدراسة
د.حسان عكور: الحقوق تستقبل 180 طالباً وطالبة بعد إلغاء التأسيسي
كتبت - هناء صالح الترك:

انتظمت أمس الدراسة في جميع كليات جامعة قطر وسط أجواء من الراحة والهدوء وحضور طلابي كبير، حيث استقبلت الجامعة الدفعة الأولى من الطلاب والطالبات الجدد، والطلبة الذين تمت إعادة تفعيل قيدهم للدراسة وتسجيلهم في مقررات التخصص العام.
وقد عبر عدد من الطلبة في تصريحات خاصة لـ الراية عن سعادتهم بالالتحاق بالجامعة مباشرة دون الدراسة في البرنامج التأسيسي والحصول على الايلز والسات والكمبيوتر وغيرها من المواد التي كانت تشكل عقبة بالنسبة لهم، وأثنوا على الجامعة لإتاحتها الفرصة للطلبة من خلال تفعيل أرقام القيد من جديد.
في البداية عبر الطالب عدنان خيمي - برنامج الإعلام - عن سعادته بقرار إلغاء البرنامج التأسيسي والالتحاق مباشرة بالجامعة في التخصص الذي يرغب في دراسته، مبينا أن تخصص الإعلام كان أمنيته منذ المرحلة الثانوية.
وأضاف: واليوم بدأت بمتابعة المحاضرات منذ الصباح بكل همة ونشاط وان كنت تغيبت عن المحاضرة الأولى بسبب عدم معرفتي لمكان المحاضرة، وهو أمر طبيعي للطالب في يومه الأول بالجامعة.
وأشار إلى أن جميع الطلاب كانوا مسرورين في اليوم الاول للدراسة، واصفا قرار إلغاء التأسيسي في بعض التخصصات بـأنه "موفق" لأنه فتح الافاق امام جميع الطلاب لمتابعة الدراسة بالجامعة.
ومن جانبه، قال عبد الرحمن محمد تخصص علوم بيئة: التحقت بهذا التخصص بالرغم من انه يلزمني بمتابعة البرنامج التأسيسي، لكنني نويت الاستمرار في ذلك لانني أرغب في تقوية لغتي الانجليزية والالتحاق بالتخصص المفضل لدي وهو البيئة .
وقال صالح الديب: كنت أرغب في التحول إلى قسم الإعلام بسبب إلغاء البرنامج التأسيسي، وسأقدم طلبا للتحويل في الفصل الدراسي الحالي حتى التحق بالدراسة في خريف 2012 .
وأكد أن إلغاء البرنامج التأسيسي فتح الباب للطلاب للدخول في البرامج التخصصية مباشرة دون اللجوء إلى الدراسة لمدة عام أو عامين للحصول على متطلبات التأسيسي، لافتا إلى أن دراسة الاعلام باللغة العربية مهمة لانها تعطي الطالب مهارات كبيرة في اللغة، منوها بقرار المجلس الأعلى للتعليم قائلا إنه سيتيح لجميع الطلبة الالتحاق بالجامعة.
ورأت الطالبة أسماء خير الله أن اليوم الاول في الدراسة بجامعة قطر بعد تفعيل قيدها يعتبر بمثابة الحلم الذي تحقق بعد أن فقدت الأمل تماما بالدراسة في الجامعة، متوجهة بالشكر لإدارة الجامعة على ايجاد الحلول السريعة وبذل الجهود لتذليل كافة العقبات التي تواجه الطلاب.
ووافقتها الرأي زميلتها هيفاء العبد الله التي أشادت بقرار المجلس الاعلى للتعليم وباجراءات الجامعة في سرعة تفعيل قيدهم وتسجيلهم، معبرة عن فرحتها باستئناف الدراسة في الجامعة بعد أن قضت اكثر من عامين في المنزل.
وأكد د.محمد احمدنا العميد المساعد للبحث بكلية الاداب والعلوم في تصريح لـ الراية أن الكلية ملتزمة بقرار إلغاء البرنامج التأسيسي والتدريس باللغة العربية في بعض التخصصات والاقسام النظرية، وخاصة للطلبة الناطقين باللغة العربية، مشيرا إلى أن ذلك يعطي الطلبة فرصا أكبر للالتحاق ببرامج الكلية، كما يمكن الطالب من ان يختار التخصصات التي تناسبه ، مؤكدا أن جميع البرامج ستدرس باللغة الانجليزية للطلبة القدامى الذين التحقوا بالجامعة ودرسوا البرنامج التأسيسي، أما التدريس باللغة العربية فسيكون للطلبة الذين التحقوا حديثا بالجامعة.
وأوضح ان عدد الطلبة الذين سجلوا في التخصص العام بالكلية بلغ حوالي 2500 طالب وطالبة وهو مؤشر على زيادة اعداد الطلبة مقارنة بالاعوام السابقة ، مبينا ان الجامعة اتخذت كافة الاجراءات لاستيعاب الطلاب من خلال توفير القاعات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس والمجموعات الدراسية.
وقال الدكتور معين صادق، أستاذ التاريخ والاثار، إن قرار الغاء البرنامج التأسيسي والتدريس باللغة العربية مثّل فرصة عظيمة لعدد كبير من الطالبات القطريات والمقيمات اللائي كانت اللغة الانجليزية تحول دون التحاقهن بالجامعة.
واضاف: لمست بنفسي مدى فرحة الطالبات بالالتحاق بتخصصات كانت غير متوفرة لهن نظرا لعدم تطبيق شروط التأسيسي في جامعة قطر، وهذا يشجع الطالبات على الالتحاق بالدراسة الجامعية لأن البرنامج التأسيسي كان عائقا أمامهن.
كما لفت د.صادق إلى أن إلغاء التأسيسي من برنامج التاريخ مهم ، كما أن تعريب الدراسة في التاريخ خطوة جيدة حيث كان الطلبة يلتحقون بالبرنامج التأسيسي من عام 2006 تقريبا، وقال: نحن وقسم العلوم الانسانية بالتحديد الان نتعامل مع الظروف الجديدة ونضع حلولا سريعة لاية مشاكل قد تحدث ، كما أننا جاهزون لمساعدة اي طالب أوطالبة للا ندماج ابتداء من هذا العام في ضوء التعليمات الصادرة من رئاسة الجامعة ومن القسم الأكاديمي.
وقال د.مظهر الزعبي عضو هيئة التدريس في تخصص الشؤون الدولية بكلية الاداب ان قرار المجلس الاعلى للتعليم يلبي متطلبات قطر، والجامعة بالتحديد والمجتمع، ومن المهم جدا ان تسير الجامعة بالاتجاه المناسب من النواحي اللوجستية والمناهج، معتبرا ان القرار له منطقه وتداعياته على الهوية العربية وله استراتيجيته لخدمة اللغتين العربية والانجليزية وعند تطبيقه ستظهر ايجابياته.
اما الدكتور علي سلمان موسى فقال: صراحة انا انهيت دراستي في امريكا بمرحلة الستينيات وأرى ان الشخص الذي يدرس باللغة الأم يستوعب أكثر بثلاثة أضعاف مايستوعبه باللغة الثانية لأن على الشخص الذي يستعمل لغة ثانية ان يعيد تفكيره الى الأصل.
وأكد انه دائما يشجع الطلبة على التعلم باللغة الاساسية، كما أنه لاتوجد صعوبة إذا رغب الشخص ان يتماشى مع تطور العصر ويتعلم لغة ثانية كاللغة الانجليزية لانها اصبحت لغة التواصل ، لافتا ان الطلاب الذين يسجلون عند الاستاذ العربي اضعاف الطلاب الذين يسجلون عند الاستاذ الاجنبي وهذا دليل ان الطالب يستوعب المادة بطريقة أفضل من الاستاذ العربي، مبينا ان اللغة الانجليزية ايضا مهمة لتطوير الانسان من نفسه ومتابعة مايجري من تطورات في العالم على المستوى التعليمي .
واكد الدكتور حسان عكور عميد كلية القانون على أن قرار المجلس الاعلى للتعليم بشأن اللغة العربية كان نابعا من حرصه على تحقيق ما هو افضل للطلاب، بالاضافة إلى أن القرار صدر مع اعطاء سلطة اتخاذ المناسب لجامعة قطر لاعداد البرامج والمحافظة على نوعية التعليم، معربا عن أمله في ان تكون الكليات التي شملها القرار قادرة على الحفاظ على نوعية التعليم فيها، اما عن عدد المتقدمين والمسجلين فاشار الى عدم وجود احصائيات دقيقة لاعداد الطلبة المتقدمين، منوها الى ان الطلبة القادمين من "البرنامج التأسيسي – قانون" والذين شملهم القرار قارب عددهم 160 طالباً وطالبة بالاضافة الى 20 طالباً تم قبولهم لبرنامج الربيع 2012.
وأضاف: نحن سنسعى إلى التعامل مع الطلبة القادمين في التأسيسي وإن عدداً محدداً من المقررات هي التي تقدم بالانجليزي، ولابد من إحداث برامج معينة للتغلب على النقص الذي حدث نتيجة إلغاء البرنامج التأسيسي، وسنعمل بالتوافق مع قرار المجلس الأعلى للتعليم وبما لا يخل بنوعية التعليم في كلية القانون.



قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر -ألغي بنص المادة (18 ) من المرسوم بقانون رقم ( 34 ) لسنة 2004
«تعريب» الدراسة وإلغاء «التأسيسي» بجامعة قطر 
تفاصيل اجتماعات قيادات الجامعة لتنفيذ قرار إلغاء التأسيسي
تباين الآراء حول قرار المجلس الأعلى للتعليم 
صمت الجامعة إزاء قرار "التعريب".. يُقلقنا
ملتزمون بتطبيق "التعريب"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك