تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد23/11/2008 م

الورشة الثالثة للتعريف بمشروع قانون ادارة الموارد البشرية
 تنطلق اليوم معهد التنمية الإدارية ينفذ سبعة برامج تدريبية جديدة

الدوحة -الراية :
تنطلق مساء اليوم الاحد في معهد التنمية الادارية الورشة الثالثة الموجهة الى الجهات الخاضعة للوائح خاصة معتمدة، وكذلك للوائح غير المعتمدة، بهدف تعريفها باهمية ومضامين مشروع قانون ادراة الموارد البشرية، والقواعد التي تحكم نقل وتسكين الموظفين الى جدولي الدرجات والرواتب المنصوص عليهما في المشروع.  
وتستمر الورشة يومين على ان تعقد الورشة الرابعة يومي الثلاثاء والاربعاء المقبلين. وتعقد كافة الورش خلال الفترة المسائية من الساعة 5.30 الى 9.30 مساءً. وستتناول الورشتان الثالثة والرابعة اضافة الى التعريف بأهمية ومضامين مشروع قانون ادراة الموارد البشرية، قواعد نقل القطريين الخاضعين للوائح خاصة معتمدة، وكذلك للوائح غير المعتمدة او المعينين بعقود، بالاضافة الى قواعد تعديل اوضاع الخاضعين لنظام استخدام العمال غير القطريين بالوزارات والاجهزة الحكومية.
وكانت اختتمت الاربعاء الماضي ورشة العمل الثانية حول مشروع قانون إدارة الموارد البشرية، وسط مشاركة واسعة لمديري ادارات الموارد البشرية والموظفين المعنيين في الوزارات والاجهزة الحكومية المختلفة. كما اختتمت قبلها ورشة العمل الاولى، والتي عقدت ضمن سلسلة ورش ينظمها المعهد بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء.
وتتناول الورش المرتكزات التي سيتم الاعتماد عليها في نقل وتسكين موظفي الدولة وفق القانون الجديد بعد اعتماده، بالاضافة الى الاجابة على اسئلة واستفسارات مديري ادارات الموارد البشرية والجهات الحكومية بشأن قواعد النقل والتسكين وتطبيق القانون. وقد استعرضت الورشتان الاولى والثانية قواعد نقل القطريين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 2001 الى جداول الدرجات والرواتب، وقواعد تعديل اوضاع الخاضعين لنظام العمال من غير القطريين.
وتهدف الورش الى ان يدرك المشاركون مبررات ودواعي وأهمية ومميزات مشروع قانون الموارد البشرية. وان يتعرفوا على قواعد نقل الموظفين إلى جدولي الدرجات والرواتب المرفقين بمشروع القانون، وتحديد الخطوات العملية لتنفيذ ذلك. كما تهدف الى معالجة الإشكاليات التي قد تواجه المسؤولين عند إجراء عملية النقل، وتقديم بعض الرؤى والمقترحات التي تدعم مسيرة تنفيذ نقل وتسكين الموظفين.
من جهة ثانية تفتتح في معهد التنمية الادارية اليوم الاحد سبعة برامج تدريبية جديدة منها اربعة برامج ضمن الخطة التدريبية وهي: المهارات القانونية لغير القانونيين، المهارات الانسانية وحفز الموظفين، مايكروسوفت بوبليشر، ومايكروسوفت اكسز. وثلاثة برامج خاصة اثنان لشبكة الجزيرة الفضائية، وهما: برنامج مايكروسوفت اوت لك 2007، وبرنامج مايكروسوفت بوربوينت، والثالث للقوات الجوية القطرية بعنوان "مهارات الابداع والابتكار".
ويهدف برنامج المهارات القانونية لغير القانونيين، الى تطوير مهارات المشاركين وتحسين قدراتهم في مجال القانون وكيفية استخدام الوثائق القانونية، من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات المعاصرة لتطبيق وتفسير الأدوات القانونية. ويحتوي البرنامج على نظرة عامة حول مفهوم القانون وأنواعه وأهميته في تحسين الأداء المؤسسي. مفهوم و أهمية أنواع الوثائق القانونية و كيفية استخدامها. القوانين واللوائح المنظمة لحقوق وواجبات الموظف العام وكيفية تطبيقها. والمكانة القانونية للمذكرات الإدارية ومدى تأثيرها على عملية الاتصال الإداري. ويتضمن البرنامج حالات عملية حول كيفية تفسير وتطبيق القانون في المجال الإداري.
اما برنامج المهارات الإنسانية وحفز الموظفين، فيهدف الى اكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازمة لتحفيز الموظفين بما يمكنهم من توجية طاقاتهم نحو تحقيق اهداف المؤسسة. ويتضمن البرنامج مفهوم واهمية وفوائد نظم التحفيز في العمل، نظريات واسس نظم التحفيز، مهارات التحفيز الفعال، التحفيز والعلاقات الانسانية في العمل، متطلبات واشكاليات تطبيق نظم التحفيز في مواقع العمل.
ويهدف برنامج تنمية مهارات الإبداع والابتكار، الى تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المشاركين وتمكينهم من تحويل الأفكار الابتكارية إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية من شأنها توفير بيئة متميزة للعمل. ويحتوي البرنامج على مفهوم الإبداع والابتكار ومراحله. الأساليب الإبداعية الابتكارية ومجالات استخداماتها. التفكير الإبداعي وتحويله إلى خطط وبرامج عمل تنفيذية. خلق بيئة عمل تشجع على التفكير الإبداعي الابتكاري. ومعوقات عملية الإبداع والابتكار.
اما برنامج Microsoft Access 2007، فيهدف الى تمكين المتدربين من التعامل مع أدوات إدارة قواعد البيانات العلائقية MS-ACCESS 2007 وإكسابهم مهارات عملية في تطوير قواعد البيانات. ويتضمن البرنامج، كيفية نمذجة البيانات، إنشاء قاعدة بيانات وخلق الجداول، التحقق من صحة البيانات verification، الاستعلام عن البيانات في جدول واحد وفي أكثر من جدول، إجراء العمليات الحسابية في برنامج MS-ACCESS، استخدام أدوات حماية البيانات وتكاملها، عمليات استرجاع البيانات Data Retrieval، إنشاء النماذج والتقارير، والعمل مع مربع أدوات MS-Office.
على صعيد اخر ينظم مركز التدريب الاقليمي للادارة العامة لدول حوار آسيا والشرق الاوسط، في مقره بمعهد التنمية الادارية، يوم الاثنين 24 نوفمبر الحالي، برنامج ادارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية، الذي يعقد بالتعاون مع كلية الخدمة المدنية بسنغافورة. 
يحاضر في البرنامج السيدة جيمي تونغ مديرة التطوير المؤسسي في كلية الخدمة المدنية بسنغافورة. ويهدف البرنامج الى ابراز اهمية ادارة الموارد البشرية وتخطيطها، وتطورها في المنظمات، فهم الحاجة الى المواءمة بين سياسات الموارد البشرية واستراتيجياتها مع سياسات واستراتيجيات المنظمات، وفهم طرق ونماذج تخطيط وتطوير الموارد البشرية. وسيتناول البرنامج التطورات في ادارة الموارد البشرية الاستراتيجية، ادارة الموارد البشرية في القطاع العام، وتخطيط الموارد البشرية الاستراتيجي.
وستركز المحاضرة عبر الاستعانة بافضل طرق التدريب والتعليم، على التفاعل وتبادل الخبرات باستخدام المحاضرة القصيرة والمناقشات المفتوحة ومجموعات العمل والتمارين ودراسة الحالات.
ويأتي تنفيذ برنامج ادارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية، في اطار خطة مركز التدريب الاقليمي للادارة العامة لعام 2008- 2009، والتي تتضمن عقد تسعة برامج تدريبية تتناول قضايا ومواضيع ادارية ومالية ذات اهمية خاصة لتطوير القدرات الادارية في القطاع العام لدول الحوار. وستمول حكومة جمهورية سنغافورة ثلاثة برامج في هذه الخطة، في حين يقوم معهد التنمية الادارية بتمويل وعقد البرامج الستة الاخرى.
ويهدف عقد مثل هذه البرامج، الى تفعيل قنوات التعاون وتبادل الخبرات بين كبار موظفي القطاع العام في دول حوار اسيا والشرق الاوسط، وعددها 50 دولة. ويوفر المركز فرص اللقاءات العلمية والبرامج التدريبية والبحث في مجالات تطوير العمل الاداري والمؤسسي في الاجهزة الحكومية لدول الحوار.
يشار الى ان مركز التدريب الاقليمي للادارة العامة تأسس بمعهد التنمية الادارية في نهاية العام 2006، كاحد مقررات اجتماعات دول حوار اسيا والشرق الاوسط، التي عقدت في سنغافورة العام 2005. وجاء انشاء المركز في ضوء توقيع اتفاقية تعاون بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية سنغافورة.

قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
الموظفون يترقبون قانون الموارد البشرية
الشوري يبدأ دراسة قانون الموارد البشرية
جدولان للرواتب في قانون الموارد البشرية
ورش التعريف بمشروع قانون الموارد البشرية
4 ورش للتعريف بمشروع قانون الموارد البشرية
اختتام ورشتي التعريف بقانون إدارة الموارد البشرية
قانون الموارد البشرية يعزز الاستقرار في سوق العمل
توجه للاكتفاء بجدولين للرواتب في قانون الموارد البشرية
قطر توفر الموارد البشرية والمالية لتعزيز الرعاية الصحية المتميزة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك